المنتدى العربــي منتديــات كل الـعـرب
حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك في المنتدى العربي منتديات كل العرب
شكرا حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة 829894
ادارة المنتدي حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة 103798
المنتدى العربــي منتديــات كل الـعـرب
حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك في المنتدى العربي منتديات كل العرب
شكرا حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة 829894
ادارة المنتدي حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة 103798
المنتدى العربــي منتديــات كل الـعـرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثورات الشعوب ليست ضد الاستعمار فحسب بل ضد الانظمة الفاسدة التي هي امتداد للأستعمار بأيادي داخليه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

» نـــفـحـــــــــــات رمــــــــضـــــــانــــــــــيـةحـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Emptyالإثنين يونيو 05, 2017 12:29 am من طرفابوعماد» مناجاة رمضانية حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Emptyالإثنين يونيو 05, 2017 12:27 am من طرفابوعماد» الوحده اليمنيهحـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Emptyالجمعة مايو 23, 2014 6:26 am من طرفابوعماد» الوحده اليمنيه في التاريخحـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Emptyالجمعة مايو 23, 2014 6:22 am من طرفابوعماد» على كل حال تحياتي لسعادة المدير ابو عمادحـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Emptyالأحد نوفمبر 17, 2013 7:26 am من طرفالمتميز» الشيخ/ظيف اللةمحمدعبدالرحمن الظبيانيحـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Emptyالأحد أكتوبر 13, 2013 4:14 am من طرفاميرباخلاقي» اسمحولي على الغياب الطويلحـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Emptyالأحد أكتوبر 13, 2013 4:00 am من طرفاميرباخلاقي» اجمل ترحيب بالاخ عبدالوهاب عبدالكريمحـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2013 12:18 pm من طرفebraheem algobany» تصعيد مسلح في الحصبة يُهدد بحرف مسار مؤتمر الحوار الوطني الشاملحـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Emptyالخميس مارس 28, 2013 12:36 pm من طرفالجبني 2011» الرئيس السابق " صالح " يحارب وقت الفراغ بافتتاح صفحة رسمية على موقع ( فيسبوك )حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Emptyالخميس مارس 28, 2013 12:31 pm من طرفالجبني 2011

 

 حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طارق
عضو مميز
عضو مميز



تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمر : 64

حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Empty
مُساهمةموضوع: حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة   حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Emptyالإثنين مايو 11, 2009 7:04 pm

د . عصمت سيف الدولة حوار مع الشباب العربي اهداء هذا حوار جرى على صفحات مجلة " الشورى " فيما بين شهري مايو (ايار) 1974 وسبتمبر (ايلول) 1975 تحت عنوان " على السفود،... بتوقيع " ابوذر، ... أهديه الى الجيل الجديد من الشباب العربي الذي كنت اعنيه وحده بما كتبت واخاطبه وحده وانا اتحدث الى الاخرين ... عصمت سيف الدولة القاهرة في 4 فبراير (شباط) 1978 1 تعارف في مكان ما من الوطن العربي جاءني العدد الاول من " الشورى " جاءني محمولا على رأس حمار . لم ار الحمار. لكن لا بد ان حمارا ما قد حمله على رأسه بين اذنيه مرحلة من الطريق بين طرابلس وبين المكان الذي انا فيه. كيف تصل " الشورى " بعد شهر كامل من يوم صدورها الا اذا كان قد عوقها رأس غبي؟. بعدا للحمير عن طريق الفكر القومي .

ملحوظة: اضيفوا كلمة التقدمي الى شعار المجلة ، ليس كل فكر قومي يستحق النشر ، نستمر ، العدد الثانى جاء محمولا مع رسالة صديق . مطلوب، من اجل عيون الامة العربية، ان اكتب في "الشورى " . تكرم الامة العربية اما الكتابة فلا. لماذا هربت اذن الى مكان ما من الوطن العربي. كرهت الكتابة لاني كرهت الكتاب. كرهت من بين الكتاب كافة القوميين. اولئك الذين يتغزلون في عيون الامة العربية، امة جريحة تنزف، تنهشها الذئاب، تلعق دماءها الكلاب، تستغيث. لا تسمع من ابنائها الا كلمات الغزل . مقرف. شيء مقرف. لهذا اكره الكتاب القوميين . اكره ترجمة مأساة امتي الى كلمات مرصوصة بدلا من ثورة عارمة. قاطعت الكتابة قاطعت الكتب. قاطعت الكاتب دعوت الله من كل قلبي الا يحشرني مع الكتاب القوميين ولو في جنات النعيم . اني افضل جهنم . هناك ساتسلى- على الاقل- برؤية اعداء الامة العربية وهم يلقوون جزاء ما اجرموا . ساكون مشغولا عن جهنمي بمتعة الانتقام في الاخرة ممن حرمونا دولة الوحدة في الدنيا . انعزلت انتظر الانتقام الممتع. جاءتني رسالة مع العدد الثاني من مجلة " الشورى، تطلب الى ان ادخل الجنة على صفحاتها. المدخل هو النهي عن المنكر . صدق الله العظيم . ليس ثمة منكر اشد ما يدور الأن في الوطن العربي . لا تخشى شيئا. لن تجد في الجنة احدا من الكتاب القوميين . انت تظن انهم سيدخلون الجنة لانهم من " اليتامى المساكين وابناء السبيل " في.. وطنهم!! بعض الظن اثم . وظنك من البعض الاثم . تعالى الله علوا كبيرا . اكتب في " الشورى " ولا تخف فان الله قد حدد مصيرهم في جهنم بآية صريحة. في الجنة قد تقابل ذلك الرجل الذي تمنيت دائما لو كان عربيا . لينين . كانوا نفرا لا يزيدون عن اصابع اليدين عددا. يتحاورون . ا ختلفوا 0 انشقوا أغلبية (بلشفيك). و وأقلية (منشفيك) . لماذا انشقوا؟.. ماذا كان الموضوع؟.. انهم يواجهون دولة القياصرة " هيل وهيلمان . وجند بالملايين وشرطة عاتية. سجون ومشانق . وحلفاء كثير من اوروبا. يريدون ان يسقطوها وهم نفر لا يزيدون عن اصابع اليدين عددا. لم يختلفوا ولم ينشقوا حول " كيف " يسقطون دولة القياصرة . كانوا اكبر من هذا. كانوا ثوريين حقا. الثوريون حقا لا يتهيبون قوى الاعداء. اعتبروا اسقاط القيصرية بكل هيلها وهيلمانها وجندها وشرطتها وحلفائها.. مسألة مفروغا منها. مسلمة. يقال مسلمة ولا يقال لا مسلم بها ، قياسا على ثوريتهم الصلبة كان اسقاط دولة القياصرة قضاء نهائيا على من يستحق السقوط . لا نقض ولا ابرام . لا خوف لا تردد لا تعقل لا حكمة لا واقعية ولا يحزنون . تحاوروا واختلفوا فانشقوا لانهم لم يتفقوا على ما يفعلون بالدولة بعد اسقاط القيصرية. ثم انفضوا مختلفين . وبعد بضع سنين اسقط لينين ورفاقه دولة القياصرة . وبدأت المسيرة الظافرة . مائة وخمسون مليونا اقل حضارة وعلما من سكان اليمن السعيد اصبحوا اليوم، بعد نصف قرن ينافسون على قمة البشر. ترى ما الذي كان قد حدث لو كان لينين قد خاف او تردد او تعقل .. اللهم اغفر لعبدك لينين الملحد وادخله الجنة حتى التقي فيها بثوري تمنيت دائما لو كان عربيا. اما القوميون، اليتامى المساكين ابناء السبيل فإلى جهنم . قبلوا اليتم والمسكنة والتشرد . قبلوا الظلم لم يقاوموه. ظلموا انفسهم . اعوذ بالله من الشيطان الرجيم . بسم الله الرحمن الرحيم : "ان الذين توفهم الملائكة ظالمي انفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الارض قالوا الم تكن ارض الله واسعة فتهاجروا فيها فاولئك مأواهم جهنم وساءت مصيرا ". صدق الله وعدل . انه- سبحانه- لا يحرض على الهجرة بل يتحدى بها مماحكات الاذلاء . قبل الهجرة المقاومة. بكل حيلة وكل سبيل . قال تعالى مكملا نذيره : " الا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا. فاولئك عسى الله ان يعفو عنهم وكان الله عفوا غفورا ". لا عفو ولا مغفرة للقادرين على دفع الظلم ويظلمون انفسهم فيختارون ان يكونوا مستضعفين في الارض . كل الاديان تعاقب الظالم . الاسلام وحده يعاقب المظلوم ايضا، اذا لم يقاوم الظالمين . العزة للمؤمنين هذا قرار قرآني . اذن من ذل كفر وكل كافر في النار. اذن فيا ايها القوميون الذين قبلتم ان تكونوا يتامى ومساكين ومن ابناء السبيل في وطنكم العربي خوفا من اعداء امتكم ان مأواكم جهنم وساءت مصيرا. لا اريد ان التقى بكم في سعيرها. سادافع عن الامة العربية. حيلتي الكتابة. سبيلي الكلمة. اللهم اغفر لي عجزي عن حمل السلاح فقد بلغت من العمر عتيا. ادافع ضد من؟.. ضد الذئاب؟.. ضد الكلاب؟.. لا. لن اعود الى صفوف المغنيين او الندابين . هذه المرة ليس ضد الذئاب او الكلاب. ضد الكتاب . ضد " الشورى " ومن يكتبون فيها. ان غنوا ساندب . ان ندبوا ساغنى . اريد افساد جوقتهم حتى تكف عن الغناء او البكاء . اريد ان يصمتوا . ان احملهم على بلع الكلمات . لعلهم ان يتحولوا من القول الى الفعل . لعل طاقاتهم التي يبددونها كلمات فاترة ان تتحول الى حركة ثائرة. ان تتحول الشورى الى منشور او منشار. فيا ايها الذين تفرشون مصير الامة العربية كلمات منمقة على صفحات من الورق المصقول لقد جئتكم من مكان ما فخذوا حذركم . والله المستعان .


عدل سابقا من قبل طارق في الثلاثاء مايو 12, 2009 9:08 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق
عضو مميز
عضو مميز



تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمر : 64

حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Empty
مُساهمةموضوع: تابع   حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Emptyالإثنين مايو 11, 2009 7:09 pm



عدل سابقا من قبل محمد قفعان في الثلاثاء مايو 12, 2009 10:47 am عدل 1 مرات (السبب : و)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعماد
مديــر المنتــدى
مديــر المنتــدى
ابوعماد


تاريخ التسجيل : 13/03/2009
العمر : 49

حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة   حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Emptyالإثنين مايو 11, 2009 10:57 pm

نعم اخي طارق المشكلة من عندك الرجاء التأكد من ادخال الموضوع بالطريقة الصحيحة او ان تقوم بمراسلتنا وتحديد مصدر موضوعك وساقوم بتعديلة

شكرا ودمت بخير

اخوك محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alarabi01.com
طارق
عضو مميز
عضو مميز



تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمر : 64

حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة   حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Emptyالثلاثاء مايو 12, 2009 8:14 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق
عضو مميز
عضو مميز



تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمر : 64

حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة   حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Emptyالثلاثاء مايو 12, 2009 4:01 pm

تابع: حوار مع الشباب العربي د. عصمت سيف الدولة

على السفود : هذا عنوان دائم . قالوا ان الانسان حيوان ناطق . ربما. ليس دائما ، يكون ناطقا حينما تكون الاصوات الخارجة من حنجرته قابلة للفهم . بعض الذين يكتبون في " الشورى " ، غير الناطقين ، مثال : قال مطاع صفدى في العدد الثاني من مجلة " الشورى " : " ليست الامة العربية فعل الماضي في الحاضر . وذلك لان الماضي يفعل في الحاضر عندما يكون الماضي هو الحي والحاضر هو الميت " !!.. ياسلام !! وقال : " ان اعادة ادخال الشعب الركودي الى حلبة الحدث والفعل، واستجابته للتفجير الكياني داخل قواه الكامنة وتشريكه في عملية التغيير الشمولية، لا تتم عن طريق التاكيد على الروابط التقليدية في وحدته السكونية " . ياحفيظ !! هذه اصوات عربية. ليس هذا نطقا . يا اخ مطاع : ان اردت ان تطاع فاسأل المستطاع . ان اردت ان يفهمك احد فاكتب ما يمكن لاحد ان يفهمه. الشعب العربي لا تنقصه الالغاز. الغاز النصر والهزيمة تكفي وتزيد . اتحدى من يستطيع ان يجيب من الواقع العربي على السؤال : ما هو النصر وما هي الهزيمة وما الفرق بينهما؟.. لا.. ليس الانسان حيوانا ناطقا.. دائما . الانسان، د ائما، آكل لحم . صدقوني ، كل الشعوب تاكل اللحم . تختلف في الجنس واللون والدين والنظم السياسية والاجتماعية وفي اللغة والادب والامزجة وفى قطر الجمجمة شكل قطاع الشعر وطول عظمة العضد .. الى اخره ، ولكنها، كلها، تأكل اللحم . اللحم " سلعة " نصف مصنوعة. ليست مادة خام اولية . توضع المواد الاولية من النبات في جوف الماشية. تصب عليها عصارات معوية. تتفاعل كيمائيا. تتحول الى خلاصة من اللحم تختزنها الماشية في افخاذها واماكن اخرى وتطرد النفايات. نأخذ نحن اللحم ونكمل صنعه. نحوله الى سلعة استهلاكية . ننضجه على النار. نضع اللحم خروفا خروفا ، او قطعة قطعة، او نتفة نتفة، تبعا لكميات " النفط " الذي تنتجه كل دولة عربية على حدة . نضعه فوق النار محمولا على قضيب دقيق من الحديد . لنشويه. لننضجه ليصبح مفيدا. قضيب الحديد هذا اسمه " السفود " . هكذا اخترت العنوان . اول من استخدم السفود عنوانا المرحوم مصطفى صادق الرافعي . الف كتابا اسماه " على السفود" . خصصه لشوي المرحوم عباس محمود العقاد . رحمهما الله . كانا عملاقين . احدهما يعرفه الجيل العربي الجديد كان وراء العقاد جماعة منظمة فعرف الشعب العقاد . وكان الرافعي فردا فرديا مفردا فضاع. الفردية ضياع حتى في الادب. الفعل الخالد هو ما تفعله الجماعة المنظمة. لو كان الرافعي من جماعة لكان كتابه " اعجاز القرآن " ، بعض ما يدرسه الجيل الجديد في المعاهد . اذن لعرف الرافعي عبقري اللغة العربية وصاحب اسرار عبقريتها . ولقرأ له الشباب " اوراق الورد " و "رسانل الاحزان ". ابلغ وارق وانبل رسائل الحب في كل اللغات . كان يكتبها للاديبة مي زيادة. كان يحبها. لم يرسها اليها . لم تكن تحبه لانه لم يكن وجيها حتى في الوجاهة والحب يضيع الفرد الفردي ولو كان متفردا بالعبقرية. لنعد الى السفود . من اجل الا تضيع " الشورى " الوليدة يجب ان تكون منبرا جماعيا . العددان الاول والثاني فرديان. كتبتهما جماعة من الكتاب يغنى عنها واحد منها . هذا هو معنى الفردية . فكرة واحدة في العدد الاول كتبها كل واحد منهم . اختلاف بسيط في التناول واللغة. لا اختلاف في المضمون . معنى واحد عن " الوحدة " متكرر من صفحة الى صفحة فوق توقيعات متعددة . العدد الثاني عصاة واحدة رفعها متعددون واسقطوها على رأس الماركسية . هذا فقر في المادة . الفردية فقر . الفرق بين التعدد والجماعية هي قسمة العمل . التعدد الفردي تكرار ممل والجماعية تكامل خلاق . المجلة منبر جماعي . يعطي كل واحد ما عنده اضافة الى ما يعطيه الاخرون . يتكاملون . تصبح المجلة خلقا جماعيا . تقرأ كل كلمة فيها لان كلماتها غير متكررة . يقرأ كل عدد منها لان كل عدد غير معاد . هكذا نريد " الشورى " سنشوي الشورى على السفود لو عادت الى التعبير عن موقف فردي تخفيه تحت عناوين متعددة . هل عرفنا السفود؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق
عضو مميز
عضو مميز



تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمر : 64

حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة   حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Emptyالثلاثاء مايو 12, 2009 4:11 pm

تابع حوار....3

لينتبه كل كاتب في " الشورى" الى جلده . انها تحمل شعار " مجلة الفكرالقومي ". الفكر القومي ليس مباحا لكل قادر على الكتابة . ليس متروكا لتجربة الاساليب.. مع ذلك هي مجلة الشباب العربي بدون حاجة الى الحاح محمد السخاوى في العددين . ماذا نفعل؟.. سنتقبل ماتكتبون ، ايها الشباب، في كل عدد لنشويه في العدد التالي . لانضاجه فلا تغضبوا . اريد من كتاب " الشورى " ان يفهموا اننا نشوى لننضج لا لنحرق هل في هذا عيب؟!. لا اريد ان اتعرض لاظافرهم المطبوعة ينهشونني بها في " الشورى " كتاب ينهشون بالكلمات الجارحة. هؤلاء يخيفونني من الان . لا. لست جبانا الى هذا الحد لكني ضد المغامرة والتهور الطائش . هل من الشجاعة ان اتعرض لمثل الكلمات النهاشة التي قدم لنا منها اسماعيل مرهج عينات حادة في العدد الثاني من الشورى؟.. رد اسماعيل مرهج على صلاح حافظ يحاوره فانشب كلماته في عنقه : التلفيق، العبث الكلامي الذي لا رصيد له، اكثر من حجمه على الورق ، المماحكة السخيفة، الاضطراب، الحقد، نفث السموم .. الى اخره. ليس هذا حوارا هذه مذبحة . فقد اسماعيل مرهج عن طريق النهش بالكلمات الجارحة قدرا كبيرا ما كسبه بالاجتهاد الصحيح . لا تنهشونا عندها نشويكم على " السفود، حتى لا نترككم على النار اكثر مما تطيقون فتحرقون . وقد اعذر من أنذر . والبادي اظلم . أبو ذر : لماذا ابو ذر توقيعا ؟.. أخوفاً من الكلمات الطويلة؟.. واسباب اخر . كثيرة . اولها الاقتداء بالصحابى الجليل ابو ذر الغفارى يقولون انه اول الاشتراكيين . كلام . الاشتراكية نظام اقتصادي اجتماعي حديث . ولد من رحم الرأسمالية تصحيحاً لعلاقاتها الاجتماعية الخاطئة. الاسلام اقدم من الاشتراكية والرأسمالية. الاسلام ابقى من الاشتراكية والراسمالية . الاسلام اشمل من الاشتراكية والرأسمالية . الاسلام فوق الاشتراكية والرأسمالية . الاسلام نظام للانسانية بغير حدود من المكان والزمان . يجتمع في قواعده كل ما هو مشترك بين بنى الانسان في كل مكان و زمان . لا يدنو اكثر من هذا زمانا ومكانا . في ظله يعيش الاشتراكيون والرأسماليون ويتحمل كل منهم مسؤولية ما اختار على ضوء مصلحة الجماعة في زمانها ومكانها . ثم يحشرون . من اختار استغلال الانسان نظاما فالى جهنم . ومن اختار تحرير الانسان نظاما فالى الجنة . عندئذ يعرف الظالمون أي منقلب ينقلبون . يكون الاشتراكيون مسلمين ويكون المسلمون اشتراكيين ولكن الاسلام ليس اشتراكيا . الخاص ينسب الى العام وليس العكس . واضح ام انها اصوات غير ناطقة ؟.. كان ابو ذر يقول؟ ليس للمسلم ان يمتلك الا ما يحتاج اليه ليعيش بدون اسراف . ما يفيض هو ملك المسلمين كافة. كذلك فهم وفسر الصحابى الجليل قوله تعالى : " وانفقوا ما جعلكم مستخلفين به ". وقوله : "وآتوهم من مال الله الذي آتاكم " . المال مال الله وللانسان حق النفقة منه . الحديث يقول " ليس لك من مالك الا ما اكلت فافنيت ولبست فأبليت وتصدقت فأبقيت ". الفىء (الغنائم) للمسلمين يقسم فيما بينهم اخماسا . نص في القرآن صريح . فلما فتح المسلمون العراق عادوا الى عمر يطلبون قسمة ارضه (السواد) . استشار العبقري ثم قرر . الفىء للمسلمين نعم . للمسلمين جيلا بعد جيل . فكيف تقسم الارض بين جيل الفاتحين فتحرم منها اجيال قادمة من المسلمين . لا. تجرى القسمة في المال المعد للاستهلاك . اما مصدر الانتاج الدائم فيبقى ملكا عاما للمسلمين . هكذا افتى عمر ونفذ فلم يعرف الاسلام في عهده ملكية رقبة الارض قط . اين من عمر دعاوى الاشتراكيين . لم يكن عمر اشتراكيا . لا. ولا كان ابو ذر . رضي الله عنهما. كانا مسلمين اجتهدا فاختارا ما ينفع المسلمين . ليس هذا سبب اختيار " ابوذر " توقيعا . كثيرون قالوا ويقولون ما قال ابو ذر . اعجبني من ابي ذر انه كان يقوله متحديا ولي الامر امير المؤمنين واصحابه في سلطة الخلافة . شجاعة ابي ذر هي المغرية. يعجبني التحدي بالحق بدون حساب " لموازين القوى ". ابو ذر نموذج الثائر وليس نموذج الاشتراكي . أستعرنا اسمك يا استاذ الثوار فعسى ان يكون فينا بعض من شجاعتك . لنقول " للشورى " بحسم عقاري . ارفعوا اسم ثورة الفاتح وقائدها من صفحاتكم . لا عداء . وكيف يكون العداء للصامدين الرافضين . السبب انهم دولة الجماهير العربية تريد- ولو مرة واحدة في تاريخها الحديث- أن تقرأ الكلمة القومية بعيدا عن ظل الدولة . ان يكون لها منبر مستقل عن سلطة الدولة. هل هذا ممكن؟ ممكن . ثورة الفاتح من سبتمبر وقائدها ورفاقه يقبلون ان تصدر " الشورى" في ليبيا ولا تكون ليبية . لماذا تصر " الشورى " على الانتساب الضمني بأن تطرح في افتتاحية العدد الثاني اقتراحا لا طاقة لها بتنفيذه الا اذا غرفت من خزائن الحكومة الليبية ؟.. مهلا يا جمعة؟ .. اجل اقتراحك الى ان تستطيع الشورى ، حمل عبء الانفاق عليه من عائدها الخاص . ولماذا تصر الشورى على الانتساب الضمني بان تطرح على صفحاتها كلمات عن ثورة الفاتح بقلم قائد الثورة؟.. ان افضل ما قاله القذافي في حياته جاء في برقية وصف نفسه بانه "شاب عربي من شمال افريقيا". يا هلا بكل الشباب العربي . بهذه الصفة يكتب. وبهذه الصفة سيلتقى به ابوذر على صفحات "الشورى" . ولعله الوحيد من بين الحاكمين الذي يمكن ان يوضع ما يكتبه على السفود بدون ان يتعرض ابا ذر للنهش والبطش . الاخلال بهذا الشرط يعنى انني لا استحق الاسم الذي استعرته. فالى اللقاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق
عضو مميز
عضو مميز



تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمر : 64

حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة   حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Emptyالثلاثاء مايو 12, 2009 4:35 pm

تابع: حوار مع الشباب العربي د. عصمت سيف الدولة 4

الفراسة. الفراسة هي معرفة الكل عن طريق الملاحظة الدقيقة للجزئيات . اسلوب علمي مارسه العرب وعرفوا به على رمال الصحراء قدمين لهما اتجاه . نظر السائر يطابق
الاتجاه دائما . ننظر الى اثر القدمين . ان كان الاثر مائلا الى اليسار (ميلا دقيقا) عن خط الاتجاه فالسائر فاقد العين اليسرى او ضعيفها. ان كان اثر القدم اليمنى اعمق من اثر القدم اليسرى فالسائر يحمل على كتفه اليمنى ثقلا. ان كانت الاثار متتابعة عن قرب فالسائر يجري ، ان كانت على البعد المألوف فهو يمشي الهوينا. ان زادت المسافة بين القدمين عن شبرين فهو طويل . ان قلّت فهو قصير. ان كان يجري فهو خائف. لا. انه مستعجل . الاثر لاصابع منفردة . الخائف تتقلص اصابع قدميه وتنكمش . هكذا كان العرب يعرفون من الجزئيات حقائق كثيرة . بلغت الثقة في صدق الفراسة عند العرب الاحتكام اليها في صحة النسب . انا عربي ، رئيس تحرير مجلة الشورى متزوج " سعيد " . المرأة ليست مشكلة في حياته. لا تثير انتباهه. هكذا غابت اقلام الاخوات العربيات من صفحات الشورى . هكذا غابت مشكلات المرأة العربية من موادها. ان كنتم تريدون اقامة دولة الوحدة للرجال فقط فاني اقليمي . ان كنتم تريدونها للشعب العربي رجالا ونساء فافسحوا مكانا مرموقا لشريكات المصير الواحد . عجز الرجال عن انقاذ امتهم فعسى ان تحقق اخت عربية لامتها ما حققته لدولتها، ولا نقول جان دارك ، بل نقول بندرانيكا وانديرا غاندى وجولدا مائير . ان الله لا يستحي من الحق . اخيرا . تعارفنا. حسن . هل نبدأ ؟.. تلك قسوة . غدر . نكتفى اليوم بالتعارف . ليستعد الجميع وموعدنا العدد القادم . ومن يريد ان يعيننا على شوى الكتاب فليرسل الينا بحطبه نقدا ينضج ولا يحرق فنصوغه غفاريا . لست نادما على الصبر الا لان العدد الاول قد افلت . كنت اريد ان احرقه. انه ليس مجلة انه مقتطفات من كتابات وكتب شخص بعينه. لماذا لم تضعوا عليه اسمه وترسلوه اليه. هذا لا يجوز . حذار من التكرار العدد الثاني افضل ، ينقصه التنسيق من اجل التكامل في المضمون . اعجبني مقال بدون توقيع . اعجبي غياب التوقيع . سأحلم بيوم تلتقي فيه " الشورى " بقرائها مادة مجردة من التوقيعات . حينئذ سيلقى كل مقال ما يستحقه لا ما يستحقه صاحبه. الى اللقاء اذن . أو وداعا. قد اعود وقد لا اعود . يتوقف الامر على ما ستفعله " الشورى " باللغة التي تصدر بها. لا اقبل الكتابة في مجلة تحمل صفحاتها كل تلك الاخطاء اللغوية . تثيرني الاخطاء الساذجة. اغفر للأفراد الاخطاء التي لا يكتشفها الا الضالعون في علم اللغة . ولكني لا اغفرها لمجلة تستطيع ان تقوم لغة الكاتب فيها بمن يستطيع التقويم . والسلام على من اتبع الهدى 2 مع المتشائمين : مالتس (1766- 1834) كان قسا فقيرا. نشر في 1798 كتابا لم يضع عليه اسمه. كان البحث العلمي عند الكنيسة هرطقة . اسم الكتاب " بحث في مبدأ السكان " فكرته بسيطة. يزداد عدد السكان بنسبة هندسية 1: 2: 4 : 8 : 16: ...... الخ . تزداد المواد اللازمة للمعيشة بنسبة حسابية 1: 2: 3 : 4 : 5 …... الخ . النتيجة كارثة من الجوع . ريكاردو (1772- 1823) كان عضوا في مجلس العموم البريطاني . كان غنيا فلم يخف. نشر كتابا وضع عليه اسمه. اسم الكتاب " مبادىء الاقتصاد السياسي " . فقال ، اول من قال ، ان العمل هو مصدر القيمة. اخذها عنه ماركس . اخذ عنه ايضا نظريته في الاجور. قال ريكاردو : انه في ظل المنافسة الحرة (النظام الرأسمالي) يتجه السعر الى ان يكون مساويا لتكلفة الانتاج . لو ان سلعة بيعت باكثر من تكلفة انتاجها لزاد الربح فيها عن غيرها . زيادة الربح تدفع المنتج (الرأسمالي) الى زيادة انتاج تلك السلعة . يزيد المعروض منها عن الطلب عليها . ينخفض سعرها . يتجه الى ان يكون مساويا لسعر تكلفتها. ثم قال ريكاردو: ان العمل سلعة. يتوقف الأجر ( ثمن العمل) على العرض والطلب في سوق العمل . اسماه الاجر الجاري . ارتفاع الاجور يؤدي الى زيادة عدد العمال الراغبين في العمل . يتنافسون . تهبط الاجور. تتجه الى ان تكون مساوية لتكلفة انتاج العمل ذاته. وقال ريكاردو: ان تكلفة انتاج العمل ذاته هو المواد الضرورية لبقاء الانسان قادرا على العمل مجرد قادر على العمل . اسماها الاجور الطبيعية. اذن، تتجه الاجور (الجارية) الى ان تكون مساوية للاجور (الطبيعية) .. في ظل النظام الرأسمالي . النتيجة كارثة فقر للعمال. اثنان من علماء الاقتصاد الرأسمالي . متشائمان . لانهما توقعا كوارث النظام الرأسمالي ولم يعرفا الحل ، لم يعرفا الحل الاشتراكي . هذا جاء فيما بعد . اذن ، التشاؤم هو توقع السوء والجهل باسباب منعه او ردعه او تلافيه. فرويد يقول غير هذا. قال فرويد : " التشاؤم منشأه الدوافع العدوانية القاسية المكبوتة. فالجزء الاكبر من التشاؤم ينم عن الخوف من شر مستطير. ومن يتمنى لغيره الشر، ولكنه يضطر الى كبت هذه النزعة الشريرة في اللاشعور نتيجة لحسن تربيته (شكرا..) فانه يتوقع العقاب على هذا الشر المكبوت عقابا يأتيه من الخارج على شكل شر او نحس ". فرويد كاذب. انتهز فرصة اثبت فيها ان فرويد كان اكذوبة . ها انذا متشائم . لا اتوقع " للشورى " حياة طويلة . من عدد الى عدد اشعر بأن هذا الوليد لن يعيش حتى نراه كما نتمناه . متشائم انا لانني لا اعرف . اتوقع السوء ولا أعرف كيف تنقذ " الشورى" من مصير لا يستحقه الفكر القومي التقدمي الذي تحمل شعاره . هل نترك " الشورى " تموت ؟ هذا نكوص . النكوص مرض . النكوص وباء في الوطن ا لعربي . مرض النكوص: مكدوجال عالم في النفس . يونج علامة . علامة صيغة مبالغة من عالم . قال العالم يلخص ما قاله العلامة : " النكوص فعل نفسي يفيد- بمعناه العام- ابتعاد الانسان عن طريق التكيف مع الحياة الى حالة الطمأنينة التي يشعر بها الطفل بين ذراعي امه قبل ان يكتشف مسؤليات الحياة " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق
عضو مميز
عضو مميز



تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمر : 64

حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة   حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Emptyالثلاثاء مايو 12, 2009 4:49 pm

تابع: حوار مع الشباب العربي ................5

يقول ويلز، وهو علامة اخر : " النكوص اخفاق الطاقة في مواجهة الموقف الراهن " . النكوص، اذن اسلوب مرضي يجتنب به المريض العقبات التي تصادف مسيرته . هرب. كم هم الناكصون هربا من متاعب تحقيق الحرية والاشتراكية والوحدة في الوطن العربي ؟ القوميون التقدميون لا ينكصون وما ينبغي لهم . لنواجه اذن العقبات التي تعرقل مسيرة " الشورى " . ماذا تريدون؟ سؤال الى كل الذين كتبوا العدد الثالث من " الشورى" . ان شئتم والعددين الاول والثاني . ماذا تريدون؟.. تنثرون كلمات طيبة من بالونات محلقة بعيدا بعيدا، بعيدا عن حياة الناس من امتكم . تلك مقدمة مقبولة أن هبطتم من بعد تحليق لتزرعوا البذور في الارض فتثمر حياة كان موعد هبوطكم العدد الثالث بعد ان عرف الناس من العددين الاول والثاني الاتجاه العام لمجلة " الشورى " . لا. لماذا كل هذا التجريد النظري؟ هل هذا هو كل ما في جعبة الفكر القومي التقدمي؟.. اذن فستستمر الحياة على ما تكرهون وانتم محلقون . الامة بشر . الامة ارض . البشر جوعى . عرايا. مرضى .اميون . مقهورون . الوطن ممزق . الارض مغتصبة محتلة. موات لا تستثمر. حلقوا ما شئتم ثم اهبطوا وقولوا ما ينفع الناس . كيف يشبع الجوعى؟ كيف يكسى العرايا؟ كيف يصح المرضى؟ كيف يتعلم الجهلة؟ كيف يتحرر المقهورون ؟ كيف يتوحد الوطن؟ كيف تسترد الارض؟ واسئلة اخرى . بعد كيف اين . بعد اين متى... الخ . اتمنى لو ان " الشورى " ، الزمت كتابها ان يختموا ما يكتبون بجملة ملزمة. اقترح صيغتها : .. "بناء على ما سبق فاني (أي الكاتب) ارى ان يفعل القراء كذا في مكان كذا في وقت كذا...، هكذا يتصل الفكر القومي التقدمي بحياة الناس . ان لم تفعلوا فهي موعظة. وانتم واعظون أو وعاظ . الاولى صفة والثانية " مهنة " فهل انتم واعظون ام وعاظ؟ مثال: ذلك الكاتب يبلغ نقاء كلماته حد الشفافية. هذا مدح للكاتب وليس مدحا للمكتوب. الكلمات الشفافة تفلت من الانتباه . لا يتوقف عندها النظر. يخترقها ليتأمل غيرها. اخلط ، اخي، كلماتك بما يشد اليها الانتباه ويوقف عندها النظر فلا يتخطاها الا بعد ان يعيها . اتعب نفسك قليلا فإن لك قلما لن يخذلك ان حملته اثقال العلم . تحدث الاخ خالد ابراهيم تحت عنوان " الشورى والطموح الواعي " حديثا سـلسا كالماء العذب . شفافا مثله. خواص الماء لا طعم له ولا رائحة ولا لون . اقصد الماء النقي . تحدث عن المدارس . اسماها مدارسنا. القوميون ابرياء من نسبتها ياأخ خالد وانت من القوميين لا شك في هذا. انها مدارسهم . مدارس الاقليمية. ليس في الوطن العربي كله مدرسة قومية واحدة. قال انها اجهزة تفريخ موظفين . ماذا كنت تنتظر منهم؟ لا يهم . يهم القوميين ان يعرفوا ما اذا كانت تفرخ قوميين ام اقليميين ما اذا كانت تجنى على الجيل الجديد ام تحافظ عليه. هذا جانب من المشكلة يهم القوميين . نبدأ بالمدارس . نترجمها الى بشر. نوزع الاعداد من بنى أمتنا على مراحل التعليم : ابتدائي ثانوي معاهد عليا وجامعات موريتانيا 142959 39703 1339 المغرب 1135865 274102 24034 الجزائر 474425 68205 20862 تونس 844994 95564 45076 ليبيا 110251 11324 1645 مصر 3492935 959366 358623 السودان 496632 130001 16200 الصومال 28890 1704 3418 اريتريا غير معروف ( تحت الاحتلال الحبشي ) فلسطين غير معروف ( تحت الاحتلال الصهيوني ) سوريا 742681 20977 12270 لبنان 544475 115541 51630 الاردن 229691 75139 26554 العراق 1017050 285721 53650 الكويت 65495 51434 6296 السعودية 363426 85674 13199 اليمن 69139 1949 54 ضعيف انا في الحساب . لا بد نسيت دولا عربية اخرى . انهم اكثر من الهم على القلب . اظن ثمة دبى وظبي او ابو ظبي ، قطر ، والشارقة، والبحرين. ودولة يحكمها شخص يسمى قابوس يقتل الشعب بجند من ايران . لايران جند غرب الخليج . رحمك الله يا عبد الناصر والهم امتك فيك الصبر والسلوان.. كفانا هما ما عرفنا ، عرفنا يا أخ خالد ان في مدارسهم ثلاثة عشر مليونا من ابناء امتنا. خلاصة الجيل القادم . كان ذلك عام 1967. كم هم الان؟ اجب انت . منهم 9758908 ناشئا في المرحلة الابتدائية. من الذي يعلمهم؟ ماذا يتعلمون؟ باية لغة يتعلمون كيف يرعون صحتهم؟ من يتحمل نفقة تعليمهم؟ اين باقي الناشئة من اطفالنا؟ كم منهم شريد؟ كم منهم لا يجد مكانا في مدارسهم؟ كم منهم يضطرهم الفقر الى العمل في سنه الغض ؟.. اختصارا، كيف تكون التربية والتعليم في الفكر القومي التقدمي وهل توفي الاقليمية بمتطلباته ؟ لو استطاع كتاب " الشورى " ان يجيبوا على هذا السؤال بالنسبة الى 9758908 ناشئا عربيا في المرحلة الابتدائية و 2402804 يافعا عربيا في المرحلة الثانوية و 691500 شابا عربيا في المعاهد العليا والجامعات، اجابة تثبت من واقع المناهج التعليمية والتربوية وظروف التعليم ومستقبله ان الاقليمية تحرم ابناء امتنا من امكانيات هائلة تقدمها لهم الوحدة ، لكسب الفكر القومي التقدمي خمسين مليونا من الاباء والامهات والاخوة والاخوات المشغولين بفلذات اكبادهم . هكذا يتصل الفكر القومي التقدمى بحياة الناس، ولو كان موضوع الدراسة مقارنة بين نوع وكمية وسعر الخبز في ظل الاقليمية وفي ظل الوحدة . ولتدخل " الشورى " البيوت ولو مع الخبز . حتى لا يغضب الاخ خالد احكي له حكاية من الصين . حكاية من الصين: " شيه هوانج تي " كان اول اباطرة الصين . حكم من عام 221 الى عام 207 قبل الميلاد. انفق اموالا طائلة في بناء الحصون وحفر القنوات وتعبيد الطرق . افتقد الاموال اللازمة لحرب موشكة. بلغه ان بخيلا مفرط الثراء من قرية " لان شو " قد مات عن غير وارث وعن كنز عظيم . كنز دفين . قيل ان احدا لا يعرف مدفن الكنز الا شيخ في القرية . امر الإمبراطور فجىء بالشيخ . عم، ان امك الصين في مأزق حرج . العدو يحشد جنده وجندنا يفتقدون العدة . العدة يلزمها مال. المصير يتوقف على ما تعرف . اين الكنز؟. قال الشيخ : غدا اقول لك . قال الامبراطور: اتقسم ان تقول اذا جاء الغد؟.. قال الشيخ : اذا اقسمت الا تقتلني قبل ان يجيء الغد . قال اقسم فقال اقسم. وافترقا. الامبراطور يعد الجند في انتظار الغد والشيخ ينعم في القصر في انتظار الغد في اليوم التالي قال له صاحبه : اين الكنز؟. قال الشيخ : غدا اقول لك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن اليمن
مراقب عام المنتدى
مراقب عام المنتدى
ابن اليمن


تاريخ التسجيل : 08/04/2009
العمر : 47

حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة   حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Emptyالأربعاء مايو 13, 2009 2:24 am

مشكــــــــــــور أخــــــــــــى طارق علــــــــــــــــــــــــى

النقــــــــــــــل ألجميــــــــــــــــــــل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.juban2day.com
أتعبني غروري
مشرف سابق
مشرف سابق
أتعبني غروري


تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 39

حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة   حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Emptyالخميس مايو 14, 2009 4:34 pm

يسلمووا ايدينك
على طرحك الرائع

ربي يعطيك العافية
وننتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العربــ العربي ــي
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
العربــ العربي ــي


تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمر : 62

حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة   حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة Emptyالسبت مايو 16, 2009 7:15 am

ربنا ينور بصائرك يا عربي أصيل يا طارق .. بارك الله فيك وفي والديك هذه مواضيع كانت ساخنة في السبعينات من القرن الماضي وكنا نبحث عن هذه المجلة (الشورى) بالسراج والنوارة ونادرا ما نحصل على شيئ منها لكنها اليوم بفضل الأنترنت أصبحت في متناول الجميع .. والحقيقة أن بعض المصطلحات قد أصبحت بالية في زمن العولمة الخصخصة وسيادة القطب الواحد على عالمنا الذي تسيده آل بوش لا رحمهم الله فقد قتلوا من البشر مالا نستطيع حصره وأسالوا من الدماء مايمكن أن يشكل بحرا .. ودمروا إقتصاد العالم كله وسقطت الحضارة والأنسانية في عهدهم -وعلى وجه الخصوص الأبن - إلى الحضيض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حـــوار مع الشــــباب العربي د. عصــمت سيف الدولة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هاكذ الدولة المدني المقبلة في الوطن العربي
» الدولة المدنية في اليمن
» الاستاذ الفاضل العربي العربي على كرسي الاعتراف
» ملامح الدولة اليمنية بعد سقوط النظام
» الدولة الفاشلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربــي منتديــات كل الـعـرب  :: واحة السياسي الحر-
انتقل الى: