المنتدى العربــي منتديــات كل الـعـرب
من هنا وهناك ( السلفية الى أين ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك في المنتدى العربي منتديات كل العرب
شكرا من هنا وهناك ( السلفية الى أين ) 829894
ادارة المنتدي من هنا وهناك ( السلفية الى أين ) 103798
المنتدى العربــي منتديــات كل الـعـرب
من هنا وهناك ( السلفية الى أين ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك في المنتدى العربي منتديات كل العرب
شكرا من هنا وهناك ( السلفية الى أين ) 829894
ادارة المنتدي من هنا وهناك ( السلفية الى أين ) 103798
المنتدى العربــي منتديــات كل الـعـرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثورات الشعوب ليست ضد الاستعمار فحسب بل ضد الانظمة الفاسدة التي هي امتداد للأستعمار بأيادي داخليه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

» نـــفـحـــــــــــات رمــــــــضـــــــانــــــــــيـةمن هنا وهناك ( السلفية الى أين ) Emptyالإثنين يونيو 05, 2017 12:29 am من طرفابوعماد» مناجاة رمضانية من هنا وهناك ( السلفية الى أين ) Emptyالإثنين يونيو 05, 2017 12:27 am من طرفابوعماد» الوحده اليمنيهمن هنا وهناك ( السلفية الى أين ) Emptyالجمعة مايو 23, 2014 6:26 am من طرفابوعماد» الوحده اليمنيه في التاريخمن هنا وهناك ( السلفية الى أين ) Emptyالجمعة مايو 23, 2014 6:22 am من طرفابوعماد» على كل حال تحياتي لسعادة المدير ابو عمادمن هنا وهناك ( السلفية الى أين ) Emptyالأحد نوفمبر 17, 2013 7:26 am من طرفالمتميز» الشيخ/ظيف اللةمحمدعبدالرحمن الظبيانيمن هنا وهناك ( السلفية الى أين ) Emptyالأحد أكتوبر 13, 2013 4:14 am من طرفاميرباخلاقي» اسمحولي على الغياب الطويلمن هنا وهناك ( السلفية الى أين ) Emptyالأحد أكتوبر 13, 2013 4:00 am من طرفاميرباخلاقي» اجمل ترحيب بالاخ عبدالوهاب عبدالكريممن هنا وهناك ( السلفية الى أين ) Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2013 12:18 pm من طرفebraheem algobany» تصعيد مسلح في الحصبة يُهدد بحرف مسار مؤتمر الحوار الوطني الشاملمن هنا وهناك ( السلفية الى أين ) Emptyالخميس مارس 28, 2013 12:36 pm من طرفالجبني 2011» الرئيس السابق " صالح " يحارب وقت الفراغ بافتتاح صفحة رسمية على موقع ( فيسبوك )من هنا وهناك ( السلفية الى أين ) Emptyالخميس مارس 28, 2013 12:31 pm من طرفالجبني 2011

 

 من هنا وهناك ( السلفية الى أين )

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قلم رصاص
عضو مجلس إدارة
عضو مجلس إدارة
قلم رصاص


تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 38

من هنا وهناك ( السلفية الى أين ) Empty
مُساهمةموضوع: من هنا وهناك ( السلفية الى أين )   من هنا وهناك ( السلفية الى أين ) Emptyالأربعاء أبريل 28, 2010 9:17 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين على أمور الدنيا والدين:::
لابد أن يعلم كل من يقرأ مابين السطور أن الله سبحانه وتعالى خلق الخلقية وكون البشر وأنشا الوجود وجعلهم يختلفون في الشكل وفي الخليقة وفي إختلاف الالسن والالوان والمشارب والوجهات والمذاهب (ولذلك خلقهم) قبل أن أبدا بطرحي للموضوع وأتعمق فيه وأتنفس الصعداء وأشرب كوباً من الشاي لاننش لست من رواد أماكن الكافي الا بحضرة من أحب ولانني لا أحب السهر والعبث بالاوراق وتفتيش في خلجات القلوب ومكنونات الانفس :: لابد أن اخبركم أن موضوعي هذا ليس فيه إي إنجرار عاطفي او غيرذلك من المسميات :: بل هي مجرد تســـآـولات طرجتها من قبل في بعض المنتديات ولم أجد لها جواباً وها أنا أطرحها اليوم لعلي أجد جواباً :: فــ أنا بشر وأحب أن أعرف مايدور من حولي ::::
يقال بأن السلفية هي اتباع منهج النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه لأنهم هم الذين سلفونا وتقدموا علينا فاتباعهم هو السلفية.
وأما اتخاذ السلفية كمنهج خاص ينفرد به الإنسان ويضلل من خالفه من المسلمين ولو كانوا على حق::: واتخاذ السلفية كمنهجٍ حزبي فلا شك أن هذا خلاف السلفية ::: فـ السلف كلهم يدعون إلى الاتفاق والالتئام حول سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يضللون من خالفهم عن تأويل:: اللهم إلا في العقائد فإنهم يرون أن من خالفهم فيها فهو ضال أما في المسائل العملية فإنهم يخففون فيها كثيراً.
ويقال: انظروا إلى مذهب السلف الصالح ماذا كانوا يفعلون! انظروا طريقتهم وفي سعة صدورهم في الخلاف الذي يُسوغ فيه الاجتهاد حتى إنهم كانوا يختلفون في مسائل كبيرة، وفي مسائل عقدية وعملية فتجد بعضهم مثلاً يُنكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى ربه::: وبعضهم يقول: بلى::: وترى بعضهم يقول: إن التي توزن يوم القيامة هي الأعمال::: وبعضهم يرى أن صحائف الأعمال هي التي توزن::: وتراهم أيضاً في مسائل الفقه يختلفون كثيراً:: في النكاح والفرائض والبيوع وغيرها:: ومع ذلك لا يضلل بعضهم بعضاً.
فـ السلفية بمعنى أن تكون حزباً خاصاً له مميزاته ويضلل أفراده من سواهم فهؤلاء ليسوا من السلفية في شيء.
وأما السلفية اتباع منهج السلف عقيدة وقولاً وعملاً وائتلافاً واختلافاً واتفاقاً وتراحماً وتواداً، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر )فهذه هي السلفية الحقة ".

و ( الحزبية ) بمعنى التعصب بغير الحق أو الانتماء الباطل إلى الأحزاب المنحرفة لا شك في أنها محرم من المحرمات :: وشبب من أعظم أسباب التفرق والشتات
ولهذا فقد قال الإمام ابن تيمية في مجموع الفتاوى (11 / 18 ) : ( ولأجل ما وقع في كثير منهم من الاجتهاد والتنازع فيه تنازع الناس في طريقهم ، فطائفة ذمت الصوفية والتصوف وقالوا : إنهم مبتدعون ، خارجون عن السنة ، ونقل عن طائفة من الأئمة في ذلك من الكلام ما هو معروف ، وتبعهم على ذلك طوائف من أهل الفقه والكلم ، وطائفة غلت فيهم ، وادعوا أنهم أفضل الخلق وأكملهم بعد الأنبياء وكلا طرف هذه الأمور ذميم . والصواب أنهم مجتهدون في طاعة الله ، كما اجتهد غيرهم من أهل طاعة الله، ففيهم السابق المقرب بحسب اجتهاده ، وفيهم المقتصد الذي هو من أهل اليمين ، وفي كل من الصنفين من قد يجتهد فيخطئ ، وفيهم من يذيب فيتوب أو لا يتوب ، ومن المنتسبين إليهم من هو ظالم لنفسه ، عاص لربه . )
فإن كان الانتساب إلى اسم الصوفية فيه تفصيل وقد دخل فيه من أهل الالحاد والزندقة مالايعلمه إلا الله خاصة في تصوف المتأخرين فكيف يكون اسم ( الاخوان المسلمون أو التبليغ ) اسما قاضيا بأن المنتسب إليه فهو مبتدع مطلقا ؟
وكيف يصبح مميعا حزبيا من يقول هم ( مجتهدون في طاعة الله ، كما اجتهد غيرهم من أهل طاعة الله، ففيهم السابق المقرب بحسب اجتهاده ، وفيهم المقتصد الذي هو من أهل اليمين ، وفي كل من الصنفين من قد يجتهد فيخطئ ، وفيهم من يذنب فيتوب أو لا يتوب ، ومن المنتسبين إليهم من هو ظالم لنفسه ، عاص لربه ) ؟
ويلزم الذي يجعل أقوال آحاد السلف حجة يخص بها العموم وتقدم على القياس أن يبدع كل من جالس صاحب بدعة لقول الإمام الأوزاعي رحمه الله : " من خفيت علينا بدعته لم تخف علينا إلفته " .
وممن فعل ذلك الإمام أحمد رحمه الله حين قرب عبدالعزيز بن صالح الأزدي الذي كان فيه رفض:::.
ويلزمه أن يبدع من قرأ بقراءة أحد الأئمة الثقات السبعة لأنه قد أثر عن غير واحد من السلف كأبي ثور قوله ::: " لا يكون الرجل صاحب سنة حي يكون فيه ثلاث خصال يقول : القران ليس بمخلوق ويقول : الإيمان قول وعمل ، ويزيد وينقص ، ويترك قراءة حمزة "
ويلزمه أن يبدع من رد خبر اقعاد النبي صلى الله عليه وسلم على العرش الذي رواه مجاهد ورده غير واحد من أهل العلم كالألباني رحمه الله في مقدمة مختصر العلو للعلى الغفار ( ص20 )

وهذه أسئلة أختصر بها الموضوع لأنه طويل الذيول ، وأرجو من كل أخ يروم الخير للناس أن يتأملها وأن يحاول الإجابة عليها ::: وهي تفيد في تحريك الذهن فحسب وأما الهداية التامة فهي مقرونة بالتوفيق التام من الله سبحانه:

السؤال الأول :

هل من الممكن أن تأمر الشريعة بالحج والجهاد مع الإمام الفاجر تحقيقا لمقصودها الأعظم في إقامة الدين ثم تنهى في الوقت نفسه عن أدنى تعاون مع الجماعات الاسلامية في الرد على المنافقين و دفع الفسق والتخفيف منه ومن صولة أهل البدع المكفرة والكفار على أهل الاسلام ؟

السؤال الثاني :
ماحكم التعامل مع ولي الأمر ( الحزبي ) الذي ينتمي إلى جماعة الاخوان المسلمون أو غيرها إذا تغلب في مصر أو غيرها :::خاصة إذا استغل حكمه للتمكين لمنهجه وتحويل شباب الأمة إلى إخوانيين بالتدرج ؟

السؤال الثالث :
هل يذم الخوارج على فهم الكتاب والسنة بغير فهم السلف ولايذم من يفهم كلام السلف بفهم الخلف ؟
السؤال الرابع :
هل كل مخالفة لقول واحد من أفراد السلف بدعة ؟ وهل ذم سفيان الثوري للحسن بن صالح من أجل تركه لصلاة الجمعة لأنه يرى السيف :::: مع تركه لإعلان الذم بعد ذلك ::: مع مدح يحى بن معين وغيره من السلف للحسن هل ذلك حجة في ذم الدعاة الفضلاء العباد المجتهدين في طاعة الله ؟
السؤال الخامس :
هل تنهى الشريعة عن سب العوام والمستورين ، وتأذن في هتك أستار الأخيار والصالحين ؟
السؤال السادس :
هل كان الإمام أحمد مبتدعا حين دعا على المأمون فمات قبل أن يصل إليه :::: وحين مدح أحمد بن نصر الخزاعي وأثنى عليه ؟
السؤال السابع :
إذا كان مدح أهل البدع بدعة مطلقا من غير تفصيل فهل يمكن أن يكون الشيخ ابن جبرين رحمه الله مبتدعا لأنه مدح بعض من عليه مخالفات أو بدع خفية أو ظاهرة ؟
وإذا كان مبتدعا فهل مدح ابن جبرين بدعة ؟
وإذا لم يكن مبتدعا فهل يعذر ابن جبرين ولايعذر العامي الذي يقلده ؟
السؤال الثامن :
هل هناك فرق بين مدح المخالف عند الرد عليه وبين مدحه عند الحكم العام عليه ؟.
السؤال التاسع :
هل يجب الحذر الشديد والترقب التام والشك اللازم عند الاستماع للحزبيين ويحرم عند الاستماع للفساق والمتظاهرين بالمنكر إذاتكلموا في الدين ؟
السؤال العاشر :
هل يجوز امتحان الناس بالأشخاص والجماعات والقنوات والحكم عليه بحسب الموقف منها ؟
السؤال الحادي عشر :
هل قامت كفاية الأمة في فروض الأعيان كالتعليم والدعوة والجهاد ؟ وهل يجوز هدم البناء الناقص منها مع قيامه ببعض الواجب طمعا في تحصيل إقامة له أكثر سلامة وأدق صحة ؟

السؤال الأخير :
هل الطريقة التي مآلها هو انتشار الحقد والبغضاء وسوء الخلق وضعف التدين وقلة الذكر والعبادة هل هي حق أم باطل أم فيها شعبة من هذا وهذا ؟
( قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا )

وفي الأخير هي أسئلة للنقاش غير قابلة للشتم او الذم او تغيير الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tvquran.com/Al-Arkani.htm
ابوشجن
عضو فعال
عضو فعال



تاريخ التسجيل : 24/04/2010
العمر : 46

من هنا وهناك ( السلفية الى أين ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك ( السلفية الى أين )   من هنا وهناك ( السلفية الى أين ) Emptyالخميس أبريل 29, 2010 12:12 am

الاخ قلم رصاص بأختصار قد نسمع احيانأ كلام يوجع القلب من بعض اخواننا المسلمين واسئلتك لا شك انها تطرح بل قد تدرس بل قد تكون من مسائل الدين قلم رصاص والقراء الكرام ان اصل قضية وجود الخلاف فهو امر جبلي لا بد منه شئنا ام ابينا . ان المشاكل التى قد اراها من وجهت نظري وليس فتوى حتى لا اقع في المحضور . منهااننا ما تركنا العلماء وشانهم فقد اصبحنا ام ان نثق ثقة مطلقة لا مثنوية فيها في الجليل والحقير واما ان يسقطوه من الحساب فلا صرفًا ولا عدلا بل من العجب ان ننتقل احيانامن النقيض الى النقيض فذالك الذى كان بالامس ملئ أسماعنا وأبصارنا , اصبحنا اليوم لا سمعاُ ولابصراُ . اخي ما بالك اني قرأت ان اليوم يدعى الى اجتناب قراءة فتح الباري و شرح النووى على مسلم اخي قلمي يكاد ينفذ ودعني أوجه بعض الرسائل ولي عودة ان شاء الله بأختصار اننى ادعوا كل المحبين لدينهم الغيورين على الاسلام ودعوتة أن يميزوا بين الغث والسمين والنافع والضار . وأن ننظر بالنظرة المعتدلة المنصفة ومتى ظهر حسن النية وسلامة القصد فمعناة أن الصواب سعي مشكور والأخر خطأ مغفور وان النظر في الجانب السلبي يعبر عن عقلية مريضة منحت نفسها حق الوصاية على الاخرين . أخي لنا عودة معك ومعى موضوعك وقبل ان اغادر اقول هل يعقل أن نقول الأئمة من قريش ويقول الناس تبع قريش أونقول هو مالك لأن الرسول يقول صلى الله عليه وسلم يوشك الناس يضربوا أكباد الابل فلا يجدوا أعلم من عالم المدينة أو نقول هو أحمد او أبوحنيفة لأنه ولأنه .............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اردوغان
عضو مشارك
عضو مشارك



تاريخ التسجيل : 29/03/2010
العمر : 64

من هنا وهناك ( السلفية الى أين ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك ( السلفية الى أين )   من هنا وهناك ( السلفية الى أين ) Emptyالخميس أبريل 29, 2010 12:55 am

في الحقيقة لا استطيع ادلي لا برأي ولا بسؤال وإن كان من قد سبقني اخي ابوشجن أوجد مجال او مدخل للنقاش كي استغله
لمشاركتي ، ولكن لن استعجل اريد التأني حتى يأتي آخر ، فالكلام دقيق ومحسوب . اذا مالم يخرج النقاش عن مساره
والحديث فيه اوحوله علمي أكثر من فكري أو تحليلي ، وقد يحتاج الى بحث . كي نجاوب الله المعين . الشكر لقلم رصاص على طرحه للموضوع
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو لميس
عضو مشارك
عضو مشارك



تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 37

من هنا وهناك ( السلفية الى أين ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك ( السلفية الى أين )   من هنا وهناك ( السلفية الى أين ) Emptyالخميس أبريل 29, 2010 3:52 pm

قد يطول الانتظار أخي قلم رصاص ولن تجد جوابا الا ان كان هناك جواب فنحن في الانتظار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العمرى
عضو مجلس إدارة
عضو مجلس إدارة
العمرى


تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 44

من هنا وهناك ( السلفية الى أين ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك ( السلفية الى أين )   من هنا وهناك ( السلفية الى أين ) Emptyالسبت مايو 01, 2010 3:08 pm

اسئله تأخر الرد عليها والسبب ياعزيزي حملة المطارده !!!!!
ونتمنى من الاخوه ان يبادروا بالاجابه عليها ...
وخصوصاً ان هذه الاسئله لاتخلوا من مصائد فى نفس الكاتب
والسلفيه مدرسه عريقه وكبيره ومتعدده ولاتزال تقدم للامه الكثير رغم بعض التباين فيما بينها ..
تحايا للاداري المتميز ....والعتب على الغياب ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هنا وهناك ( السلفية الى أين )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (الردود السلفية على شُبه مجيزي الانتخابات الطاغوتية)
» لا فرق بين قلب الام هنا وهناك
» من هناء وهناك
» من هنا وهناك (حكمةالشيوخ&حماسة الشباب)
» قلم رصاص نرجوا منكم فتح الصفحة الخاصة بموضوعك من هنا وهناك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربــي منتديــات كل الـعـرب  :: واحة السياسي الحر-
انتقل الى: