المنتدى العربــي منتديــات كل الـعـرب
لدعوة إلى الله لا إلى النفس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك في المنتدى العربي منتديات كل العرب
شكرا لدعوة إلى الله لا إلى النفس 829894
ادارة المنتدي لدعوة إلى الله لا إلى النفس 103798
المنتدى العربــي منتديــات كل الـعـرب
لدعوة إلى الله لا إلى النفس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك في المنتدى العربي منتديات كل العرب
شكرا لدعوة إلى الله لا إلى النفس 829894
ادارة المنتدي لدعوة إلى الله لا إلى النفس 103798
المنتدى العربــي منتديــات كل الـعـرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثورات الشعوب ليست ضد الاستعمار فحسب بل ضد الانظمة الفاسدة التي هي امتداد للأستعمار بأيادي داخليه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

» نـــفـحـــــــــــات رمــــــــضـــــــانــــــــــيـةلدعوة إلى الله لا إلى النفس Emptyالإثنين يونيو 05, 2017 12:29 am من طرفابوعماد» مناجاة رمضانية لدعوة إلى الله لا إلى النفس Emptyالإثنين يونيو 05, 2017 12:27 am من طرفابوعماد» الوحده اليمنيهلدعوة إلى الله لا إلى النفس Emptyالجمعة مايو 23, 2014 6:26 am من طرفابوعماد» الوحده اليمنيه في التاريخلدعوة إلى الله لا إلى النفس Emptyالجمعة مايو 23, 2014 6:22 am من طرفابوعماد» على كل حال تحياتي لسعادة المدير ابو عمادلدعوة إلى الله لا إلى النفس Emptyالأحد نوفمبر 17, 2013 7:26 am من طرفالمتميز» الشيخ/ظيف اللةمحمدعبدالرحمن الظبيانيلدعوة إلى الله لا إلى النفس Emptyالأحد أكتوبر 13, 2013 4:14 am من طرفاميرباخلاقي» اسمحولي على الغياب الطويللدعوة إلى الله لا إلى النفس Emptyالأحد أكتوبر 13, 2013 4:00 am من طرفاميرباخلاقي» اجمل ترحيب بالاخ عبدالوهاب عبدالكريملدعوة إلى الله لا إلى النفس Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2013 12:18 pm من طرفebraheem algobany» تصعيد مسلح في الحصبة يُهدد بحرف مسار مؤتمر الحوار الوطني الشامللدعوة إلى الله لا إلى النفس Emptyالخميس مارس 28, 2013 12:36 pm من طرفالجبني 2011» الرئيس السابق " صالح " يحارب وقت الفراغ بافتتاح صفحة رسمية على موقع ( فيسبوك )لدعوة إلى الله لا إلى النفس Emptyالخميس مارس 28, 2013 12:31 pm من طرفالجبني 2011

 

 لدعوة إلى الله لا إلى النفس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السيف المسلول
عضو مشارك
عضو مشارك



تاريخ التسجيل : 14/03/2010
العمر : 42

لدعوة إلى الله لا إلى النفس Empty
مُساهمةموضوع: لدعوة إلى الله لا إلى النفس   لدعوة إلى الله لا إلى النفس Emptyالخميس أبريل 15, 2010 4:32 am

بسم الله الرحمن الرحيم

فإن الداعية إلى السنة يحتاج إلى مجاهدة نفسه وأطرها على الحق أطراً قال تعالى ) وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ ) وقال ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )

وبين أن الفلاح في خلاف هوى النفس كما قال تعالى( وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى . فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى ) وحذر ربنا نبيه داود - عليه السلام - من الهوى فقال ( يَا دَاوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ) .

وإن كثيراً من الداعين إلى الله يفسد عليهم الشيطان دعوتهم ونيتهم ويجعلها دعوة إلى النفس وإلى الرئاسة بدلاً من الدعوة إلى الله وإلى إعلاء كلمته ودينه .

وكتب الإمام سفيان الثوري: الزهد في الرياسة أشد من الزهد في الدنيا . ( الجرح والتعديل(1/90) )

وقال يوسف بن أسباط: قال سفيان: ما رأينا الزهد في شيء أقل منه في الرياسة، ترى الرجل يزهد في المال والثياب والمطعم، فإذا نوزع في الرياسة حامى عليها وعادى . ( الورع لابن حنبل ص96 وحلية الأولياء(7/39))

قال الإمام أحمد: قال: سفيان حب الرياسة أعجب إلى الرجل من الذهب والفضة، ومن أحب الرياسة طلب عيوب الناس أو عاب الناس أو نحو هذا .(طبقات الحنابلة(2/14))

ولشيخ الإسلام ابن تيمية كلام عظيم في هذا ، قال - رحمه الله - كما في " مجموع الفتاوى " (20/142): ولا ريب أن الحرص والرغبة في الحياة الدنيا، وفي الدار الدنيا من المال والسلطان مضر، كما روى الترمذي عن كعب بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ما ذئبان جائعان أرسلا في زريبة غنم بأفسد لها من حرص المرء على المال والشرف لدينه " قال الترمذى: حديث حسن صحيح . فذم النبي صلى الله عليه وسلم الحرص على المال والشرف، وهو الرياسة والسلطان، وأخبر أن ذلك يفسد الدين مثل أو فوق إفساد الذئبين الجائعين لزريبة الغنم .

وهذا دليل على أن هذا الحرص إنما ذم؛ لأنه يفسد الدين الذي هو الإيمان والعمل الصالح، فكان ترك هذا الحرص لصالح العمل، وهذان هما المذكوران في قوله تعالى ) مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ . هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ ( وهما اللذان ذكرهما الله في سورة القصص حيث افتتحها بأمر فرعون، وذكر علوه فى الأرض، وهو الرياسة والشرف والسلطان، ثم ذكر في آخرها قارون وما أوتيه من الأموال وذكر عاقبة سلطان هذا وعاقبة مال هذا، ثم قال ) تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الْأَرْضِ وَلا فَسَاداً وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ ( كحال فرعون وقارون؛ فإن جمع الأموال من غير إنفاقها في مواضعها المأمور بها وأخذها من غير وجهها هو من نوع الفساد .
وكذلك الإنسان إذا اختار السلطان لنفسه بغير العدل والحق لا يحصل إلا بفساد وظلم ا.هـ
وقال (28/392): وقال تعالى ) تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الْأَرْضِ وَلا فَسَاداً وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ ( فإن الناس أربعة أقسام؛

القسم الأول؛ يريدون العلو على الناس، والفساد في الأرض وهو معصية الله، وهؤلاء الملوك والرؤساء المفسدون كفرعون وحزبه . -ثم قال- والقسم الثانى: الذين يريدون الفساد، بلا علو، كالسراق والمجرمين من سفلة الناس .
والقسم الثالث: يريدون العلو بلا فساد، كالذين عندهم دين يريدون أن يعلوا به على غيرهم من الناس .
وأما القسم الرابع: فهم أهل الجنة الذين لا يريدون علواً في الأرض ولا فساداً، -ثم قال - فكم ممن يريد العلو، ولا يزيده ذلك إلا سفولاً، وكم ممن جعل من الأعلين وهو لا يريد العلو ولا الفساد؛ وذلك لأن إرادة العلو على الخلق ظلم لأن الناس من جنس واحد، فإرادة الإنسان أن يكون هو الأعلى ونظيره تحته ظلم. ومع أنه ظلم فالناس يبغضون من يكون كذلك ويعادونه؛ لأن العادل منهم لا يحب أن يكون مقهوراً لنظيره، وغير العادل منهم يؤثر أن يكون هو القاهر ا.هـ
وإن للدعوة إلى النفس أمارات وعلامات منها الكبر ورؤية أن للنفس حقاً وكثرة حديث الرجل عن نفسه وعن طلابه وكثرة الخصومات مع إخوانه من أهل السنة إلى غير ذلك . قال الإمام ابن القيم في المدارج (1/523): وأما رؤية فضل كل ذي فضل عليك، فهو أن تراعي حقوق الناس فتؤديها ولا ترى أن ما فعلوه من حقوقك عليهم، فلا تعاوضهم عليها فإن هذا من رعونات النفس وحماقاتها، ولا تطالبهم بحقوق نفسك وتعترف بفضل ذي الفضل منهم، وتنسى فضل نفسك وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية -قدس الله روحه- يقول: العارف لا يرى له على أحد حقاً ولا يشهد له على غيره فضلاً ولذلك لا يعاتب ولا يطالب ولا يضارب ا.هـ

أما الداعية إلى الله بحق فهو الهاضم لنفسه الذي لا يراها شيئاً وكل ما أجرى على يديه من خير فهو يراه محض تفضل وإنعام من الله .

أسأل الله أن يصلحنا وأن يجعل أعمالنا خيراً من أقوالنا

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالجليل عبدالغني قرطيط
قلم ذهبي
قلم ذهبي
عبدالجليل عبدالغني قرطيط


تاريخ التسجيل : 17/11/2010
العمر : 47

لدعوة إلى الله لا إلى النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: لدعوة إلى الله لا إلى النفس   لدعوة إلى الله لا إلى النفس Emptyالخميس ديسمبر 30, 2010 5:42 am

لدعوة إلى الله لا إلى النفس 30111cy0qv9

جزاك الله خيرا اخي الحبيب ( السيف المسلول)
وجعل هذا الموضوع القيم في ميزان حسناتك


لدعوة إلى الله لا إلى النفس 1277592369


لدعوة إلى الله لا إلى النفس 70
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبـــ أريـج ـــو
مشرف الواحة الإسلامية
مشرف الواحة الإسلامية
أبـــ أريـج ـــو


تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 37

لدعوة إلى الله لا إلى النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: لدعوة إلى الله لا إلى النفس   لدعوة إلى الله لا إلى النفس Emptyالخميس ديسمبر 30, 2010 6:07 am

اللهم طهر قلوبنا من النفاق

وأعمالنا من الرياء

والسنتنا من الكذب

وأعيننا من الخيانة فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور

بارك الله فيك اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لدعوة إلى الله لا إلى النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جنان سابحه في جمال النفس
» لـــــــــــــمــاذا بــــــكــى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
» اعمال الارهاب والتخريب والاجرام وقتل النفس البريه في جبن
» عندما تسكن النفس شرورها ، ويتحول الملك الى شيطان !!!
» حيا على الصلاة ، حيا على الفلاح ، الله أكبر الله أكبر لا إله إلّا الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربــي منتديــات كل الـعـرب  :: واحة المنتدى العام-
انتقل الى: