| حوار مفتوح مع...دمعة قلم؟ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
احمديحيى عضو مميز
تاريخ التسجيل : 30/06/2009 العمر : 42
| موضوع: حوار مفتوح مع...دمعة قلم؟ الخميس نوفمبر 12, 2009 11:17 pm | |
| الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله .............. وبعد :
في البداية أرجو من الأخ دمعة قلم أن يتسع صدره لمشاركتي وأن أجد عنده جوابا شافيا لأسئلتي واستفساراتي.
أولا : كما تعلم أن كل من يريد أن يطرح موضوعا للنقاش أو يشارك بمشاركة له هدف منها (وسؤالي ما الهدف من هذه المشاركات وما هي الرسالة التي تريد أن توصلها لنا ؟
ثانيا : من حيث الإنصاف ألا ترى أنك تبالغ كثيرا وتجحف في حق هذه الجماعة وهؤلاء الناس ؟
ثالثا : هل يخشى دمعة قلم أن نكشف القناع عنه أم أنه فقط يحب أن يكشف الأقنعة عن غيره ؟
رابعا : هل ترى أن هذه هي الطريقة الصحيحة لمعالجة مثل هذه الأمور ؟
خامسا :حين تعيب على هؤلاء القوم أفكارهم . ماهو البديل برأيك وما هو المنهج الذي تريدهم أن يسلكوه ؟ أرجوا أن تكون واضحا في الرد على هذا السؤال وألا تعمم الإجابة حتى نكون واضحين وصريحين .؟
سادسا : بصدق ـ هل تتبنى هذا الطرح الذي تطرحه أم أنه كما يقول البعض (تعمل اكشن فقط إن صح التعبير )؟
أكتفي بهذا القدر ولي عودة إن شاء الله للتعليق على إجاباتك وربما طرح مزيد من الأسئلة ؟ مع خالص التحايا.
(ملاحظة: من أراد الدخول في هذا الحوار فلا مانع من ذلك والمقصود هي الفائدة للجميع ) | |
|
| |
دمعة قلم عضو مميز
تاريخ التسجيل : 29/10/2009 العمر : 41
| موضوع: رد: حوار مفتوح مع...دمعة قلم؟ الخميس نوفمبر 12, 2009 11:49 pm | |
| وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.... حيا الله بـــ الاخ أحمد يحيى.... الهدف والرسالة التي أريد أن تصل للكل وهي إن من الانصاف قول الحق ولو كان لذوي القربى.... الرسالة ياأخ احمد أنكم تنكرون وتدافعون عن كل ما نزل من مواضيع.... تدفعون عن الاخطاء وعن أصحابها وهي واضحة للعيان ولانريد أن نعود اليها.... الرسالة لماذا كل هذه التبريرات.... لماذا اذا جماعتكم سواء الاصلاح او حماس او الاخوان في مصر لو الحزب الاسلامي في العراق او النهضة في تونس او العدالة في تركيا وغيرها .... تبررون لهم أخطائهم .... لماذا في وجهة نظري اني لم أقل الا الصواب ... وانتم تعرفون هذا كله ... لكن تبررون لهم ... وتتميزون بالسياسة الغامضة....
لا أخشى أن ينكشف القناع عن من هو دمعة بشرط ... لانها قناعة أومن بها... لكن لا تتعب نفسك أخي فلايزال الطريق طويل لتعرف من دمعة قلم....
هناك طرق آخرى ومتعدده ... لكن لست ممن ينتمون الى جماعة الاخوان ولست متحزب والا أنتمى الى حزب الاصلاح والي لواجهتهم بالحقيقة... فلم أجد سوى هذا المنبر لوجود جُل أعضائه إصلاحيين وإدارته إصلاحيون... فقلت في نفسي هنا وجدت ضالتي ... لعلي أجد من يوضح لي ويبين لي ءأنا أقول الحق ام لا... لكني لم أجد الا الجدل العقيم ... وللعلم هذا ما يتميز به بعض أعضاء الجماعة.... لا يحاورون الحجة بالحجة انما يتميزون بالانفعالات والجدل العقيم....
لست من يحدد الطريق الذي يسلكوه لكن لهم برنامج ولهم أهدف جميلة لكنهم لم يعملو بها ... شغلهتم الساسية والخطابات والمصالح الشخصية.... فالحل هو العمل باهدافهم التي يطرحوها للناس.... ويضحكون بها على الناس... لكن افعالهم غير... وليس المجال هنا لذكر كل شي... لكني ذكرت النزر القليل منها في بعض حزاراتي.....
نعم أخي أنا مومن بكل ما اقول ... وهي قناعة.... ليس كره ولا بغض لا والله ... وانما بدأت جماعة الاخوان ومن يحذو حذوهم يفتقدون للروعونة ويبتعدون عن المنهج الذي رسموه.... فرحم الله حسن البناء ورحم الله سيد قطب ورحم الله الهضيبي وهو يقول نحن دعاة ولسنا قضاة.... ورحم الله عبد الله عزام .... وحفظ الله ياسين عبد العزيز.... واطال الله في عمر القرضاوي.... وحسن الله خاتمة الترابي.... وأسال من الله أن يصلح اليدومي ... ولا أنسى بالهداية للشبل حميد وأسال من الله أن يستره ولا يفضحه ولايشمت به....
تحيتي إليك... أظن أني اجبت بما لدي | |
|
| |
العمرى عضو مجلس إدارة
تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 44
| موضوع: رد: حوار مفتوح مع...دمعة قلم؟ الخميس نوفمبر 12, 2009 11:53 pm | |
| هلا مليون يامرحب باحمد ويحيى كم عشعش فى نفسى ان اسأل ماسالت ..اما وقد سبقتنى فشكراً لك ولتساؤلك ..واتمنى ان تتطاير دموع دمعة قلم هذه المره لتملئ المنتدى انين وحنين ...معا الماده كما وردت ..ومنتضرين اهازيج دموع العالم | |
|
| |
نفح الطيب نائب المدير العام
تاريخ التسجيل : 08/04/2009 العمر : 45
| موضوع: رد: حوار مفتوح مع...دمعة قلم؟ الجمعة نوفمبر 13, 2009 1:11 am | |
| تحية ملؤها الحب والإحترام لإستاذنا الحبيب ابو لؤي احمد يحيى على طرح هذا الموضوع للنقاش وهي كذلك لكل من شارك او ادلى بدلوه في هذا الموضوع طبعاً لاتوجد لدي اي إضافة اوتعليق واعتقد ان الاخ دمعة قلم هو من يقوم بهذا الامر لكن... لفت انتباهي ما تطرق اليه الأخ دمعة قلم عندما قال ان كل إدارة المنتدى إصلاحيين والذي اريد قوله ان هذا المنتدى ولله الحمد والمنه قد جمع في إدارته كل الأطياف السياسية والكل يعرف من هم ادارة المنتدى الأخ محمد عبد الحافظ والاخ علم قلبي والاخ الفيصل بالإضافة الى مدير المنتدى كل من ذكرت ليسوا اصلاحيين مع انهم من اهل الصلاح والخير فكيف يقول الاخ دمعة قلم ان ادارة المنتدى كلهم اصلاح نرجو من الاخ دمعة الاّ يصطاد في الماء العكر وفي الأخير هذا المنتدى منبر حر للجميع نشارك فيه بأرآئنا بدون تعصب للرأي او لإقصاء الطرف الآخر وفي حدود ادآب النقاش المثمر والبناء ومن خلا له ايضاً نطرح القضايا التي تهمنا جميعاً وتهم يمننا الحبيب الغالي
تحياتي وتقديري
| |
|
| |
ابوعبد الرحمن الأثري عضو نشيط
تاريخ التسجيل : 29/07/2009 العمر : 48
| موضوع: رد: حوار مفتوح مع...دمعة قلم؟ الجمعة نوفمبر 13, 2009 2:00 am | |
| لا حول ولا قوة الا بالله وحدوا الله يا شباب بلاش تعصب واليكم هذه النصيحة اعرف الحق تعرف اهله ان اهل السنة هم اهل الحق وما سواهم فهم مبتدعة ونحن بفضل الله نحاول ان نسلك هذا الطريق المؤدي الى الجنة ونحن بفضل الله لسنا حزب ولا جماعة نحن على منهج النبي والصحابة والسلف الصالح رضوان الله عليهم | |
|
| |
احمديحيى عضو مميز
تاريخ التسجيل : 30/06/2009 العمر : 42
| موضوع: رد: حوار مفتوح مع...دمعة قلم؟ الجمعة نوفمبر 13, 2009 2:02 am | |
| أولا لك جزيل الشكر أخي دمعة قلم على تفاعلك معي ولكن لدي بعض التوضيحات :
أولا لقد أمرنا الله في القرآن الكريم بقول الحق ولو على أنفسنا ـ لكن هل أمرنا بقول الحق بهذه الطريقة . وإذا كان الهدف كما تقول الإنصاف وقول الحق . فأين الإنصاف في طرحك لمواضيعك حين تشكك في نياتهم ؛ وأنهم يقولون مالا يفعلون ويبطنون مالا يظهرون ؛ وأنهم يقدمون مصالحهم على مصالح الأمة ؛ والطامة الكبرى حين اتهمتهم بالشرك (وقلت أن هنية يدعوا الخميني بأن ينصر حماس )فهل شققت عن صدورهم . بالله عليك.... يشهد لهم أهل العلم جميعهم باختلاف طوائفهم على أنهم أهل خير وجهاد وتقى ؛ حتى تأتي أنت لتشكك فيهم وفي عقيدتهم ومبادئهم!!!لا أريد أن أطيل في هذه النقطة ولك أن ترجع الى مواضيعك لتتأكد.
2ـ لتعلم أن كل ابن ءادم يخطؤون كما قال النبي صلى الله علي وسلم وخير الخطائين التوابون . فمن متى نعامل الناس على أنهم ملائكة لا يخطؤون ؛ ثم جماعة بهذا الحجم لا تريد أن تكون لهم أخطاء ؛ نعم بكل تأكيد لهم أخطاء ؛ لكن صوابهم أكثر بكثير من أخطائهم ولهم الريادة بفضل الله في نشر الخير وتعليم الناس أمور دينهم (ولك أن تعرف أنه لم يخلو عصر من عصور الإسلام إلا وكان فيه من الأخطاء مالله به عليم ) أما دفاعنا عنهم فما كان من صواب فقد وجب علينا الدفاع عنه وما كان في خطأ فالحق أحق أن يتبع...؟
3ـ أما الطريق في معرفتك أخي العزيز فقد بان لي ... وأنا أستأذنك إن لم تمانع فأنا على استعداد بأن أكشف القناع ؟
ثم إن طرحك لمواضيعك لم يكن على طريقة استفسارأو نقاش حتى يبين لك كما تزعم ...بل إنك تحاملت وبقوة على كل من خالفك الرأي وتشبثت بموقفك وانفعلت في أكثر من تعليق ؛ فلا تلم الآخرين وتنسى نفسك !!!
هذا تعليق على القليل من كلامك ولي 3 أسئلة : 1 ـ قلت في تعليق لك مخاطبا الأخ العمري بأنك تحمل عينان واسعتان تأبيان أن يعيشا في الظلام وأنك من خلالهما سترى النور !!!فهل رأيته بعد أن عجز كل هؤلاءعن رؤيته ... فيا حبذا لو ترينا هذا الطريق لنخرج من هذه الظلمات بعد أن أُقحمنا فيها وأجرك على الله ؟
2ـ لم تخبرني ماهو توجهك وهذه هي المرة الثانية أم أنك تتحرج من ذلك (كما أخبرتك أريد جوابا واضحا بعيدا عن اللف والدوران )
3ـ لماذا تزكي نفسك ... بقولك أنك أطهر من الطهر والله تعالى يقول:فلا تُزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى ؟ لا زال للحديث بقية!!!تحياتي لك وأسأل الله أن يرينا وإياك الحق حقا ويرزقنا اتباعة × والباطل باطلا ويرزقنا اجتنابة.
عدل سابقا من قبل احمديحيى في الجمعة نوفمبر 13, 2009 2:25 am عدل 1 مرات | |
|
| |
احمديحيى عضو مميز
تاريخ التسجيل : 30/06/2009 العمر : 42
| موضوع: رد: حوار مفتوح مع...دمعة قلم؟ الجمعة نوفمبر 13, 2009 2:12 am | |
| - العمرى كتب:
- هلا مليون يامرحب باحمد ويحيى كم عشعش فى نفسى ان اسأل ماسالت ..اما وقد سبقتنى فشكراً لك ولتساؤلك ..واتمنى ان تتطاير دموع دمعة قلم هذه المره لتملئ المنتدى انين وحنين ...معا الماده كما وردت ..ومنتضرين اهازيج دموع العالم
[center]حياك الله أخي العمري ـ لك جزيل الشكر على مرورك الكريم وأنت من دون مجاملة دائما تزين صفحات المنتدى بمشاركاتك العطرة والتي لها نكهة وذوق من نوع خاص فلك مني كل التقدير والإحترام؟ | |
|
| |
احمديحيى عضو مميز
تاريخ التسجيل : 30/06/2009 العمر : 42
| موضوع: رد: حوار مفتوح مع...دمعة قلم؟ الجمعة نوفمبر 13, 2009 2:16 am | |
| - نفح الطيب كتب:
تحية ملؤها الحب والإحترام لإستاذنا الحبيب ابو لؤي احمد يحيى على طرح هذا الموضوع للنقاش وهي كذلك لكل من شارك او ادلى بدلوه في هذا الموضوع طبعاً لاتوجد لدي اي إضافة اوتعليق واعتقد ان الاخ دمعة قلم هو من يقوم بهذا الامر لكن... لفت انتباهي ما تطرق اليه الأخ دمعة قلم عندما قال ان كل إدارة المنتدى إصلاحيين والذي اريد قوله ان هذا المنتدى ولله الحمد والمنه قد جمع في إدارته كل الأطياف السياسية والكل يعرف من هم ادارة المنتدى الأخ محمد عبد الحافظ والاخ علم قلبي والاخ الفيصل بالإضافة الى مدير المنتدى كل من ذكرت ليسوا اصلاحيين مع انهم من اهل الصلاح والخير فكيف يقول الاخ دمعة قلم ان ادارة المنتدى كلهم اصلاح نرجو من الاخ دمعة الاّ يصطاد في الماء العكر وفي الأخير هذا المنتدى منبر حر للجميع نشارك فيه بأرآئنا بدون تعصب للرأي او لإقصاء الطرف الآخر وفي حدود ادآب النقاش المثمر والبناء ومن خلا له ايضاً نطرح القضايا التي تهمنا جميعاً وتهم يمننا الحبيب الغالي[/
هلا بك أيها النفح الطيب وشكرا لك على مرورك الكريم وعلى هذا التوضيح الذي أرجوا أن يقنع الأخ دمة قلم.
[i]تحياتي وتقديري
| |
|
| |
احمديحيى عضو مميز
تاريخ التسجيل : 30/06/2009 العمر : 42
| موضوع: رد: حوار مفتوح مع...دمعة قلم؟ الجمعة نوفمبر 13, 2009 2:22 am | |
| - ابوعبد الرحمن الأثري كتب:
- لا حول ولا قوة الا بالله وحدوا الله يا شباب بلاش تعصب واليكم هذه النصيحة
اعرف الحق تعرف اهله ان اهل السنة هم اهل الحق وما سواهم فهم مبتدعة ونحن بفضل الله نحاول ان نسلك هذا الطريق المؤدي الى الجنة ونحن بفضل الله لسنا حزب ولا جماعة نحن على منهج النبي والصحابة والسلف الصالح رضوان الله عليهم لا اله الا الله تسلم أيها الغالي على هذه النصيحة التي ستكون بإذن الله نصب أعيننا وأسأل الله لنا ولك ولجميع المسلمين رضاه والجنة إنه ولي ذلك والقادر عليه وأن يبصرنا بعيوبنا ويهدينا الى الطريق المستقيم. | |
|
| |
دمعة قلم عضو مميز
تاريخ التسجيل : 29/10/2009 العمر : 41
| موضوع: رد: حوار مفتوح مع...دمعة قلم؟ الجمعة نوفمبر 13, 2009 2:38 am | |
| - احمديحيى كتب:
- أولا لك جزيل الشكر أخي دمعة قلم على تفاعلك معي ولكن لدي بعض التوضيحات :
أولا لقد أمرنا الله في القرآن الكريم بقول الحق ولو على أنفسنا ـ لكن هل أمرنا بقول الحق بهذه الطريقة . وإذا كان الهدف كما تقول الإنصاف وقول الحق . فأين الإنصاف في طرحك لمواضيعك حين تشكك في نياتهم ؛ وأنهم يقولون مالا يفعلون ويبطنون مالا يظهرون
؛ وأنهم يقدمون مصالحهم على مصالح الأمة ؛ والطامة الكبرى حين اتهمتهم بالشرك (وقلت أن هنية يدعوا الخميني بأن ينصر حماس )فهل شققت عن صدورهم . بالله عليك.... يشهد لهم أهل العلم جميعهم باختلاف طوائفهم على أنهم أهل خير وجهاد وتقى ؛ حتى تأتي أنت لتشكك فيهم وفي عقيدتهم ومبادئهم!!!لا أريد أن أطيل في هذه النقطة ولك أن ترجع الى مواضيعك لتتأكد. أخي الحبيب أتدري لماذا قلت هكذا .... اولاً حماس قالت تريد المصالحة وهم الشعب لكنها رمت هذا كله خلف الظهر وعطلت المصالحة... وإن كان لها تحفظ فلماذا لم تبديه ... ثم هاهيا الان تعلن على لسان الدويك انها ستوقع على المصالحة بعد أن رأت ان عباس قد يتنحى عن منصبه وأن الرئاسة ستأول اليهم ويكون الدويك هو الرئيس لمدة ستين يوماً فستكون في المواجه لحالها.. فقررت أن تبقي على مصالحها وتوقع على المصالحة.... ثانياً إخوان مصر وعلى رأسهم المرشد صمت ست سنوات عجاف عن كل مايدور في اليمن من قتل ومن دعوات انفصال ... وعندما قامت السعودية بالضرب والتدخل .. صاح فيهم أوقفو سفك الدماء الحرام... فهل الدماء التي سفكت من قبل دماء حلال .. ومن ثم لم نجد أحد من إخوان اليوم يتحدث عن ولا حتى في البيانات عن عقيدة الشيعة وموقف الاخوان منهم... سواء التقارب المذهبي هذا ما نسمعه.... ثالثاً إخوان اليمن المتمثل في حزب الاصلاح لم يحركو ساكنا في كل ماجرى سو الدعوات لوقف القتال ... وحسبهم ان الرئيس هو من دعهمهم فليتحمل ما يجني فقلي بربك اهذه صحيح.... وغيرها من الامور ....ومواضيعي كانت واضحة اما تعبيري على هنية فانا استغفر الله من هذا ... وقد أخطات في هذا .... لكن السؤال اليك .... ماتقول في زيارة هنية لقبر الخميني ... الذي اتهم عائشة بالزنا بعد أن برائها الله... واحل متعة الصغيرة .. بعد أن حرمها الله... فهل يجوز زيارة قبره والدعاء له.......
2ـ لتعلم أن كل ابن ءادم يخطؤون كما قال النبي صلى الله علي وسلم وخير الخطائين التوابون . فمن متى نعامل الناس على أنهم ملائكة لا يخطؤون ؛ ثم جماعة بهذا الحجم لا تريد أن تكون لهم أخطاء ؛ نعم بكل تأكيد لهم أخطاء ؛ لكن صوابهم أكثر بكثير من أخطائهم ولهم الريادة بفضل الله في نشر الخير وتعليم الناس أمور دينهم (ولك أن تعرف أنه لم يخلو عصر من عصور الإسلام إلا وكان فيه من الأخطاء مالله به عليم ) أما دفاعنا عنهم فما كان من صواب فقد وجب علينا الدفاع عنه وما كان في خطأ فالحق أحق أن يتبع...؟ نعم البشر معرضون للخطا وهذا لاننكره لكن الاصرار على الخطا وتحميل الغير الخطا وتبرأت النفس هذا هو الخطا نفسه... والسياسة الغامضة هو الخطا نفسه..... والدفاع عن الخطا هو الخطا... ثم قلي إذا كان في العصور الماضية ومن سبقنا أخطاء لماذا لم نتعلم منهم........
3ـ أما الطريق في معرفتك أخي العزيز فقد بان لي ... وأنا أستأذنك إن لم تمانع فأنا على استعداد بأن أكشف القناع تفضل وأن ليس لدي مانع بشرط أن تحسن الظن والاختيار... وتكون متيقن عن من ستكشف كي لا تظلم أحد ... ؟
ثم إن طرحك لمواضيعك لم يكن على طريقة استفسارأو نقاش حتى يبين لك كما تزعم ...بل إنك تحاملت وبقوة على كل من خالفك الرأي وتشبثت بموقفك وانفعلت في أكثر من تعليق ؛ فلا تلم الآخرين وتنسى نفسك !!! لا ليس تحامل ومن ثم قلي متى حدث بيني وبين أحد نقاش سواء في هذا المنتدى كي اتحامل على أحد... بل أني انتقدت المعارضة والحكام والاخوان لانهم في وجهة نظري يمثلون الشي الاهم ... لكنهم خيبو الظن.... هذا تعليق على القليل من كلامك ولي 3 أسئلة : 1 ـ قلت في تعليق لك مخاطبا الأخ العمري بأنك تحمل عينان واسعتان تأبيان أن يعيشا في الظلام وأنك من خلالهما سترى النور !!!فهل رأيته بعد أن عجز كل هؤلاءعن رؤيته ... فيا حبذا لو ترينا هذا الطريق لنخرج من هذه الظلمات بعد أن أُقحمنا فيها وأجرك على الله ؟ انا لم أتهم أحد بانه يعيش في ظلمات .. لكنني فلت لابد لهذه الجماعة ان ىتسير في المسار الصح وانت تعلم أخي ان جماعة الاخوان كما قلت لديها اخطاء لكنهكم لا تجرئون على الاعتراف بها... سوى قولكم البشر يخطى... الاخوان يتحملون الجزء الاكبر لانهم الجماعة الاكبر اليس كذلك.... فاصلاح اليمن هو الحزب الاكبر والتاثير الاقل.... خيبو طموح الشعب من حين اعلنو ترشيح الرئيس ... ومن ثم قتلو الشعب من وقت رشحو فيصل بن شملان شفاه الله... ومن اقامو الجنازة من حين سكوتهم على الانفصال ودعمهم الجنوب... وسكوتهم عن حرب صعده ... وزاد الطين بله التشاور الوطني الذي له سنتين لم يوتي أكله... ومن ثم تصريحات الشبل حميد.... وبعده يعلن قيادي من قيادات الاصلاح ان كلام حميد يعبر عن نفسه... فقلي اليس هذا شي عجيب
2ـ لم تخبرني ماهو توجهك وهذه هي المرة الثانية أم أنك تتحرج من ذلك (كما أخبرتك أريد جوابا واضحا بعيدا عن اللف والدوران ) أخبرتك سابقا .. لكني ممن يحبون حزب الاصلاح السابق ... ويدافع عن إخوان الامس
3ـ لماذا تزكي نفسك ... بقولك أنك أطهر من الطهر والله تعالى يقول:فلا تُزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى ؟ لا زال للحديث بقية!!!تحياتي لك وأسأل الله أن يرينا وإياك الحق حقا ويرزقنا اتباعة × والباطا باطلا ويرزقنا اجتنابة. الله المستعان من قال هذا .... بل اني شر خلق الله إن لم يعفو عني... لكن ذلك الشخص نسيت اسمه .. قال اني اذا اريد الحديث عن المرشد أن اكون طاهر فكان هذا جوابي.. مع التحية | |
|
| |
احمديحيى عضو مميز
تاريخ التسجيل : 30/06/2009 العمر : 42
| موضوع: رد: حوار مفتوح مع...دمعة قلم؟ الجمعة نوفمبر 13, 2009 4:06 pm | |
| قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن لديها بعض التحفظات على الورقة المصرية المعدلة التي تسلمتها الحركة من القاهرة مؤخرا وليس الورقة الأولى، مشيرة إلى أن هذه الورقة تضمنت نقاطا لم يجر البحث فيها كما حذفت منها نقاط اتفق عليها سابقا. فقد أوضح المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري أن للحركة بعض الملاحظات التي سترفع للقاهرة مرتبطة بالورقة المعدلة التي تسلمتها الحركة في 10 أكتوبر/تشرين الأول وهي مكونة من 28 صفحة وتضم تفاصيل وآليات للورقة الأولى التي قدمت للحركة وبقية الفصائل الفلسطينية في 10 سبتمبر/أيلول والمكونة من تسع صفحات. وقال في تصريح نشره أمس الأحد موقع تابع للحركة إن الورقة الجديدة تضمنت نقاطا لم يجر البحث فيها في أي وقت سابق، كما أن هناك نقاطا جرى الاتفاق عليها وحذفت في هذه الورقة. وأكد أبو زهري أن حركته ملتزمة بالورقة المصرية التي عرضت سابقا وأعلنت موافقتها عليها، وأضاف أنه لا يوجد أي تغيير في الموقف إزاء ذلك، وأن ملاحظات الحركة هي على التعديلات التي لم يجر بحثها على مضمون الورقة التي تم التوافق عليها مع المسؤولين المصريين. وأضاف "هناك اتفاق على ترتيب زيارة لوفد من قيادة حماس إلى القاهرة لإطلاع المسؤولين المصريين على موقف الحركة من الورقة المصرية المعدلة"، وأشار إلى أنه يجري حتى اللحظة التواصل لتحديد موعد الزيارة التي كان يفترض أن تتم أمس وأعلن عن إرجائها إلى موعد لاحق. " الورقة الجديدة تضمنت نقاطا لم يجر البحث فيها في أي وقت سابق، كما أن هناك نقاطا جرى الاتفاق عليها وحذفت في هذه الورقة " سامي أبو زهري البنود الثلاثة وكانت الجزيرة نت قد حصلت من مصدر قيادي في حماس مطلع على تفاصيل الحوارات في مصر على أبرز الملاحظات التي تنوي قيادة حماس إبلاغها القيادة المصرية وتركزت حول ثلاثة بنود.
الأول يتعلق بالمرجعية (الإطار القيادي المؤقت) والوارد ضمن بند منظمة التحرير، حيث نص هذا البند على تشكيل إطار قيادي مؤقت إلى حين إجراء الانتخابات يكون من أبرز مهماته "معالجة القضايا المصيرية في الشأن الفلسطيني واتخاذ القرارات فيها بالتوافق".
وقال المصدر إن بندا في مهمات هذا الإطار حذف في الورقة المصرية الجديدة رغم أنه كان موجودا في الأولى. وينص هذا البند على التالي، "وتعد هذه المهام غير قابلة للتعطيل باعتبارها إجماعا وطنيا تم التوافق عليه".
ويؤكد المصدر على أهمية هذا البند خاصة بعد قرار السلطة الفلسطينية تأجيل عرض تقرير غولدستون على مجلس حقوق الإنسان، ويقول إن ترك هذه السلطة تتصرف دون مرجعية وطنية قد يؤدي إلى اتخاذها قرارات تمس بالمصالح الوطنية الفلسطينية العليا.
ويتعلق البند الثاني بمعايير وأسس إعادة بناء وهيكلة الأجهزة الأمنية، حيث يقول المصدر القيادي إنه قد أضيفت فقرة خطيرة تنص على "حظر إقامة أي تشكيلات عسكرية خارج إطار الهيكل المقرر لكل جهاز أمن". وحسب المصدر قد تستخدم هذه الفقرة إطارا لتفكيك تنظيمات المقاومة التي لا تنتمي أصلا لأي تشكيل عسكري أو أمني رسمي للسلطة.
أما البند الثالث فقد ورد في مهام جهاز المخابرات العامة الفلسطيني، وينص على "التعاون المشترك مع أجهزة الدول الصديقة المشابهة لمكافحة أي أعمال تهدد السلم والأمن المشترك، أو أي من مجالات الأمن الداخلي، شريطة المعاملة بالمثل".
ويعتقد المصدر أن بقاء هذا البند على حاله قد يبرر التعاون الأمني مع الاحتلال، وهو ما ترفضه حماس والقوى الوطنية الأخرى
أما موقف المرشد العام وجماعة الإخوان بشكل عام هي الدعوة دائما الى لغة التصالح والحوار وهو موقف ثابت لم يتغير منذ أن بدأت الحرب وقد دعت علي عبدالله الى تغليب المصلحة وعرضت أن تكون وسيطا قبل أن تدخل السعودية في الخط.
أماموقف حزب الإصلاح من حرب صعدة فماذا تريد منه بالضبط هل المشاركة في الحرب أم ماذا؟؟
أما موقف الإخوان من الشيعة فإليك هذه المادة كما وردت وفيها أيضا توضيحا أن الإخوان لا يسكتون عن بعضهم حين يخرج الشخص عن مساره الصحيح سواء من جانب عقدي أو سياسي.على مدى شهور أشعل يوسف ندا، أحد رموز الإخوان بالخارج، شرارة معركة ساخنة حول موقف الإخوان من الشيعة والعلاقة معهم، وامتدت نار هذه المعركة إلى الداخل الإخواني، فأثارت الكثير من الجدل داخل الأوساط الإخوانية، والتي اتخذت موقفا معارضا لكلام ندا واعتبرت رأيه يصب في خانة الترويج للفكر الشيعي، وكان من هؤلاء المعارضين القيادي محمود غزلان، والذي رفض تصريحات وآراء ندا واعتبر أنه يدافع عن المذهب الشيعي.
وكان هذا سببا كافيا لأن يقوم ندا بالدفاع عن نفسه أمام هذه الهجمة متمسكا بآرائه حول الشيعة، ورافضا في الوقت ذاته "ما قيل عن الشيعة بتزمت وتعنت.. ونعتهم بالرافضة"، ومؤكدا أن "المشكلة الشيعية أصلها خلاف على الولاية والإمامة، وليست على قواعد الدين وأصوله؛ أي أنها خلاف سياسي.. بدأ سياسيًّا ويجب أن يحل سياسيًّا".. بجانب هذا فقد كال ندا الاتهامات لمخالفيه ووصفهم بأنهم مراهقون دينيا لا ينطلقون في آرائهم عن علم بالملف الشيعي.
امتد النقاش إلى القواعد في الجماعة، وكان لابد من حسم الخلاف، وهنا جاء الرد الثاني لمحمود غزلان "نحن والشيعة مرة أخرى" ليضع النقاط على الحروف فيما يتعلق بموقف الجماعة من آراء يوسف ندا، وأنه لا يعبر عن رأي الجماعة بقدر ما يعبر عن رأيه الشخصي، وأن رأي مكتب الإرشاد يخالف ما نشره من آراء بشأن الشيعة، مؤكدا أنه "لما كان المقال يروج للفكر الشيعي ويتعارض مع الفكر السني الذي يعتنقه الإخوان، ونتيجة للبلبلة التي أثارها في أوساط أهل السنة ولدى قواعد الإخوان اضطررت اضطرارا لتبيان الحقيقة".
حدود العلاقة مع الشيعة
ويبدو أن نيران هذه المعركة الساخنة لم تنطفئ داخل البيت الإخواني؛ وهو ما دفع الجماعة إلى شرح موقفها للقواعد الإخوانية، خاصة بعد القبض على ما يسمى بخلية "حزب الله" الشيعي في مصر خلال شهر أبريل 2009، وكان على الجماعة أن تبين حدود علاقتها مع الشيعة وموقفها الواضح من التشيع، وفي هذا السياق أصدرت الجماعة مذكرة بعنوان "عليك بالفقه واحذر من الشرك"، حملت توقيع جمعة أمين عبد العزيز عضو مكتب الإرشاد.
يتناول جمعة أمين قضية السنة والشيعة من ناحيتين: أولاهما الناحية التاريخية، ويشير فيها إلى أن الحق الذي تدين به الجماعة هو"منهاج أهل السنة والجماعة، وهو منهج السلف الصالح الذي يقوم على صحة النقل وصراحة العقل، نجتمع على الأصول ويعذر بعضنا بعضا في اختلاف الفروع".
ويضيف: "إن المذاهب الفقهية غير الفرق الإسلامية التي اختلافاتها في أمر العقيدة، أما المذاهب فاختلافاتها في فروع الأحكام، وشتان بين الاثنين، فالأولى تفرق وتشتت وتمزق الجماعة الواحدة، وهي خارجة عن منهاج أهل السنة والجماعة مع إسلاميتها، وأما المذاهب فإنها تجمع وتعطي السعة والتوسعة، واختلاف الرأي فيها لا يفسد للود قضية، فكلهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم ملتمس".
وينتقل جمعة في حديثه عن الشيعة فيقول: "الشيعة مع اختلاف فرقها، بين القريب من أهل السنة والبعيد كل البعد عن منهج الإسلام نفسه، تعتبر فرقة من الفرق الإسلامية وليست مذهبا من مذاهب أهل السنة والجماعة، مع الحكم بإسلاميتها إلا ما خرج منها عن أصول الإسلام نفسه".
ومستشهدا بما قاله مؤسس الجماعة الإمام حسن البنا يقول: "ومع اختلافنا البين بيننا وبينهم فلم يتحدث الإمام البنا يوما بإساءة عن الحقبة التاريخية التي ظهرت فيها الفرق الإسلامية، ولكنه تحدث عن عوامل التحلل في كيان الدولة الإسلامية، ويذكر منها الخلافات السياسية والعصبية وتنازع الرئاسة والجاه، والخلافات الدينية والمذهبية، والانصراف عن الدين كعقائد وأعمال إلى ألفاظ ومصطلحات.. وإهمال كتاب الله وسنة رسوله".
خلافات مذهبية
جمعة أمين عبد العزيز عضو مكتب الإرشاد الناحية الثانية التي يتناول فيها جمعة أمين القضية هي الناحية المذهبية، ويؤكد في مذكرته على أن "هناك اختلافا واضحا بين مذاهب أهل السنة والجماعة وبين الفرق الإسلامية المتباينة، والتشيع ليست له أرضية في أوساطنا، بل لا خلاف أن الفكر الشيعي يتعارض مع الفكر السني الذي يعتنقه الإخوان المسلمون". مضيفا: "الذي نريد أن نؤكده أن وحدة الأمة خصوصا في هذا الوقت تقتضي الإعراض عن الخوض في هذه المسائل الخلافية، وأهل السنة والجماعة كل همهم أنهم حريصون على رأب الصدع ووأد الفتنة لتتوجه الجهود وتتوحد تجاه عدو واحد له مشروع صهيوأمريكي يعمل على تحقيق أهدافه بكل طريقة".
ويؤكد جمعة أمين أن الإخوان لا ينبغي عليهم أن يزجّوا بأنفسهم في هذه الخلافات الفقهية والمذهبية، رافضا الخروج بالقضية للإعلام، مشيرا إلى أن "الحديث في هذه القضية في وسائل الإعلام الآن ليس وقته لا فقهيا ولا دعويا ولا سياسيا".
وفي ذات الوقت الذي يطالب فيه جمعة بعدم الخوض في المسائل الخلافية وتركه لمجالات البحث العلمي الرصين يشير إلى ما قاله أحد العلماء الشيعة، وهو محمد الموسوي الذي "خطأ الشيعة وأنكر عليهم فكرة الإمامة المنصوص عليها من الله، وأن الأئمة معصومون، وأن منزلتهم تساوي منزلة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتفوق منزلة الأنبياء الآخرين، وأن لهم بعض صفات الله كعلم ما كان، وما هو كائن، وما سيكون، وأن أعمال العبد تعرض عليهم".
ويستكمل: "لقد خطأ هذا العالم الشيعي هذه الأفكار كلها، وغير ذلك من أقوال واعتقادات، ألا يكفي توضيح مثل هذه الكتابة مدى ابتعاد هؤلاء عن منهج أهل السنة والجماعة؟! ومع هذا كله فوحدة المسلمين مقدمة على هذا كله، ولا يجوز إثارة هذه الخلافات في وقتنا الحاضر، وأمامنا العدو الحقيقي الذي يتوجه اليوم إلى المسجد الأقصى ويقيم عليه هيكله".
"السياسة تحكمها الأصول الفقهية"
وفيما يتعلق بالناحية السياسية يقول جمعة أمين: "المواقف السياسية تحكمها الأصول الفقهية والقواعد الأصولية؛ فهي مواقف في إطار الشرع لا تخرج عنه.. فمقياسها دائما الحق والعدل، فإن اتفقت المواقف مع ذلك أيدناها لا يحكمنا الهوى والظن، بل تحكمنا السياسة الشرعية التي تؤيد قضايا استقلال الدول وحريتها، فما بالك لو كانت هذه الفرق الإسلامية تؤيد وتدعم حركات المقاومة في المنطقة، خاصة المقاومة الإسلامية التي تدافع عن الأرض والعرض في فلسطين وتتصدى للمشروع الغربي وتحارب الصهيونية بكل قواها.. نحن نؤيد هذه المواقف كلها ونعضدها".
وأضاف: "ولنا في سيرة رسول الله الدليل على ذلك في حلف الفضول الذي عقد بين المشركين والرسول لنصرة المظلوم، وقال عنه صلى الله عليه وسلم: دعيت في دار ابن جدعان لحلف لو دعيت إليه في الإسلام لأجبت".
ومطالبا أعضاء الجماعة بترك الأمور السياسية للجماعة يقول أمين: "ولذلك فإن مثل هذه القرارات السياسية تقررها الجماعة بمؤسساتها، ولا يجوز لفرد أن يتخذ قرارا فيها بمفرده كائنا من كان، حتى ولو كان رأيه سديدا؛ لأن الأمور الاجتهادية والمواقف السياسية تحسمها الشورى ولا ينفرد الفرد فيها برأي ولو كان صوابا".
وفي الإطار ذاته يكرر أمين استشهاده بكلام الإمام البنا قائلا: "إن الإخوان المسلمين يرون الناس بالنسبة لهم قسمين: قسما اعتقد ما اعتقدوه من دين الله وكتابه وآمن ببعثة رسوله وما جاء به وهؤلاء تربطنا بهم أقدس روابط رابطة العقيدة"، وقوم ليسوا كذلك، ولم نرتبط معهم بهذا الرباط، فهؤلاء نسالمهم ما سالمونا، ونحب لهم الخير ما كفوا عدوانهم عنا (...) هذا لأهل الكتاب الذين كفروا بما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم، أليست الفرق الإسلامية أولى بهذه المعاملة من غيرهم؟! كل هذا حرصا على وحدة الأمة وعدم تفريقها.
هل حسمت الجماعة الخلاف؟
وفي نهاية مذكرته قال جمعة: "لقد تنبه المصلحون من المسلمين إلى الأضرار التي تتعرض لها الأمة الإسلامية بسبب هذا الانقسام فراحوا ينادون بوحدة الصف الإسلامي ونبذ أسباب الفرقة بين أبناء الدين الواحد، وقد تزعم هذه الدعوة في بدايتها الإمام جمال الدين الأفغاني والإمام محمد عبده، ثم أخذت الدعوة شكلا جماعيا بعد ذلك فنشأت جماعة التقريب بين المذاهب الإسلامية التي شارك فيها الإمام البنا"، مشيرا إلى أن "الإخوان المسلمين وهم مشغولون بقضايا الوطن والمنطقة، خاصة قضية فلسطين، وهي قضية محورية، يجب عدم انشغالهم بهذه الأمور الفرعية بالمرة أو إثارتها، بل الكف عن الحديث فيها".
سألت جمعة أمين عن حقيقة هذه المذكرة، وعما إذا كان الجدل بشأن العلاقة بين السنة والشيعة لم يحسم بعد داخل الإخوان، فأكد لي أنه كتبها لتوضيح بعض النقاط في هذه القضية، إلا أنه ليس هناك جدل حاليا بشأن العلاقة مع الشيعة، قائلا: "كانت هناك بعض الخلافات في المفاهيم حسمتها الجماعة في بيانها بهذا الشأن"، وطالب جمعة في حديثه معنا بأنه لا داعي لنبش هذا الخلاف مرة أخرى، خاصة أن هناك الكثير من العلماء الكبار أمثال القرضاوي تحدثوا باستفاضة عن الفرق بين النظرة السياسية والدينية للشيعة. حان وقت العصر ولي عودة ان شاء الله. | |
|
| |
دمعة قلم عضو مميز
تاريخ التسجيل : 29/10/2009 العمر : 41
| موضوع: رد: حوار مفتوح مع...دمعة قلم؟ الجمعة نوفمبر 13, 2009 6:04 pm | |
| أخي أحمد يحيى ... أنت قلت في تقريرك المطول أن حركة حماس أعلنت النقاط الثلاث والتحفظات على هذه الورقة ... لابد أن تعلم أخي أن هذه التحفظات قد صرح عنها قبل إظهار الورقة المصرية.. وقبل ان توقع فتح على المصالحة... وبعد أن وقعت فتح ظهرت هذه التحفظات يعني لاجديد.... لكن لماذا وافقت حماس على التوقيع الان على لسان الدويك على الرغم اننا لم نجد ضمانات مصرية هذا.... هل تغير الموقف ام طغت المصلحة...... ام ما اريده من ا الاصلاح نحن لا نريد منهم الحرب.... نريد منهم تحديد موقفهم فقط..... اما الاخوان فأنت اتيت لي بعريضة مطولة... ولم تبين لي الاخوان المسلمين موقفهم الديني والسياسي من الشيعة.... وموقفهم ممن يسبون الصحابة ... يعني بالقول الصريح لم يبينو لنا هل هم معهم ضدهم يتعايشون معهم يمدون ايديهم اليهم... أولا : يقول المستشار سالم البهنساوي أحد مفكري الإخوان :
منذ أن تكونت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]التقريب بين المذاهب الإسلامية والتي ساهم فيها الإمام البنا والإمام القمي والتعاون قائم بين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المسلمين والشيعة، وقد أدى ذلك إلى زيارة الإمام نواب صفوي سنة 1945 م للقاهرة ، ولاغرو في ذلك فمناهج الجماعتين تؤدي إلى هذا التفاهم . ويؤكد ذلك ما يرويه الدكتور إسحاق موسى الحسيني في كتابه ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المسلمون كبرى الحركات الإسلامية الحديثة : ( من أن بعض الطلاب الشيعة الذين كانوا يدرسون في مصر قد انضموا إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ومن المعروف أن صفوف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المسلمين في العراق كانت تضم الكثير من الشيعة الإمامية الاثني عشرية ، وعندما زار نواب صفوي سوريا ، وقابل الدكتور مصطفى السباعي المراقب العام للإخوان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]اشتكى إليه الأخير أن بعض شباب الشيعة ينضمون إلى الحركات العلمانية والقومية ،فصعد نواب إلى أحد المنابر ، وقال أمام حشد من الشبان الشيعة والسنة : من أراد أن يكون جعفريا حقيقيا ، فلينضم إلى صفوف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .ثانيا : الأستاذ فتحي يكن أحد مفكريالإخوان في لبنانقد منح الأستاذ فتحي يكن ( أحد زعماء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) : الخميني الرافضي لقب مجدد الإسلام إذ قال : ( قلة قليلة من مجددي الإسلام في هذا العصر الذين طرحواالإسلام كبديل عالمي. والإمام الخميني رحمه الله يعتبر من هؤلاء ) انظر: مجلةالشهاب الإخوانية ، عدد 2 ، شوال 1412.ثالثا :محمد الغزالي أحد مفكريالإخوان : قال محمد الغزالي في كتابه (كيف نفهم الإسلام 143-145) " :( جعل الشقاق بين الشيعة والسنة متصلاً بأصول العقيدة ليتمزق الدين الواحد... فإن الفريقين يقيمان صلتهما بالإسلام على الإيمان بكتاب الله وسنة رسوله, إن المدى بين الشيعة والسنة كالمدى بين المذهب الفقهي لأبي حنيفة والمذهب الفقهي لمالك أو الشافعي. ونحن نرى الجميع سواء في نشدان الحقيقة وإن اختلفت الأساليب ". يتأسفون على رحيل الخميني وقد أبرق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المسلمون على لسان رئيسهم حامدأبي النصر البلاغ التالي " [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المسلمون يحتسبون عند الله فقيد الإسلام الإمام الخميني، القائد الذي فجر الثورة الإسلامية ضد الطغاة، ويسألون الله له المغفرة والرحمة ويقدمون خالص العزاء لحكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية والشعب الإيراني الكريم. إنا لله وإنا إليه راجعون ( انتهىرابعا : حامد أبي النصر رئيس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الأخوان وقد أبرق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المسلمون على لسان رئيسهم حامد أبي النصر البلاغ التالي" [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المسلمون يحتسبون عند الله فقيد الإسلام الإمام الخميني، القائد الذي فجر الثورة الإسلامية ضد الطغاة، ويسألون الله له المغفرة والرحمة ويقدمون خالص العزاء لحكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية والشعب الإيراني الكريم. إنا لله وإنا إليه راجعون التصريحات الغامضه لانريدها......... بعد ان تعود من الصلاة ساعود
عدل سابقا من قبل دمعة قلم في الجمعة نوفمبر 13, 2009 8:01 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
علي ولد زايد عضو مميز
تاريخ التسجيل : 06/04/2009 العمر : 61
| موضوع: رد: حوار مفتوح مع...دمعة قلم؟ الجمعة نوفمبر 13, 2009 7:10 pm | |
| يقل علي ولد زايد هذه نصيحة مجرّب يهدي خلاصة شبابه محّد لبيته يخرّب ولايحرق ثيابه مغرب ياعيالي مغرب اتركوا المراجمة لا احدى يفتقش | |
|
| |
احمديحيى عضو مميز
تاريخ التسجيل : 30/06/2009 العمر : 42
| موضوع: رد: حوار مفتوح مع...دمعة قلم؟ الجمعة نوفمبر 13, 2009 9:03 pm | |
| [أخي الكريم : لعلنا لن نخرج الى نتيجة بهذه الطريقة ... فالموضوع كبير ومتشعب لا يمكن حصره من خلال هذا النقاش ؛ فلو أتينا الى كل كلمة قيلت وحللناها لما وصلنا الى نتيجة !؟والظاهر أن كل منا قد حدد له طريقا ليسلكه ولا بأس في ذلك ؛ فالمجال واسع ؛ ولن ينحصر هذا الدين في جماعة أو أخرى فاسلك الطريق الذي تراه مناسبا لك ... دون الإساءة الى الغير ولتعلم أن كل كلمة نتلفظ بها إنما ستكون حجة لنا أو علينا فلنتق الله في أنفسنا فلا نظلم الناس؟ فربما نخوض في أعراض أناس قد حطوا رحالهم في الجنة منذ سنين ؛ وأخيرا وليس آخرا أقول لك كما قال الله في كتابه الكريم ((قل لا تُسألون عما أجرمنا ولا نُسأل عما تعملون ـ قل يجمع بيننا ربنا ثم يفتح بيننا بالحق وهو الفتاح العليم ))
أما عنك أخي الكريم فقد تأكدت يقينا ؛ ولكن هذه خصوصيتك التي يجب أن أحترمها ؛ فلن ينتهي الموضوع عند الكشف عن هويتك ؛ فلو أنك أردت أن تدخل باسمك الحقيقي لدخلت ولكن هذا اختيارك ولك ما اخترت (وأسأل الله لي ولك التوفيق والسداد وحسن الخاتمة ).وسلام الله عليك ورحمته وبركاته.نرجوا منك صالح دعائك؟ | |
|
| |
| حوار مفتوح مع...دمعة قلم؟ | |
|