في سلسلة مقالات نشرت في عدد من المواقع للكاتب منير الماوري تناول فيها القضية الجنوبية وقادة الجنوب السياسيين وخاصة الرؤساء علي سالم البيض وعلي ناصر والعطاس وقد أورد في مقالاته عدد من المغالطات والكثير من الكلام السيئ بحق الجنوب والجنوبيين وقضيتهم وقياداتهم , ولان هذه المقالات مستفزة كونها كذب واضح ومحاولات لقلب الحقائق والتشويش على القضية الجنوبية , فأنها سوف تقابل بالعديد من الردود ويؤشر على ذلك التعليقات التي لا تحصى والتي تذيل كل من مقالات منير الماوري ذات الصلة , وهو ما يدل على وعي الجنوبيين العالي بقضيتهم واستعدادهم للدفاع عنها إعلاميا ومقارعة وإخراس الأصوات التي تهدف للنيل منها , وليس ذلك غريب على الجنوبيين الذين قدموا الشهداء والجرحى والمعاناة ومازالوا على استعداد لتضحيات جسيمة لانتصار قضيتهم العادلة .
لقد أراد الماوري من خلال مقالاته تلك تشويه القيادات الجنوبية دون استثناء وحاول طمس قضية الجنوب ونسف مبررات وجودها والتقليل من أهميتها , كما هدف إلى ضرب مفهوم الجنوب كوحدة سياسية واجتماعية من خلال محاولات تشويش مفضوحة وقلب للحقائق لا تخفى على أي قارئ , كما حاول إسقاط الطرح الجنوبي عن حرب 1994م بوصفها حرب قد أنهت الوحدة السلمية الطوعية , وقد استخدم الماوري أسلوبا يوضح افتقاره الشديد للحجج المنطقية فقدم مسوغات هزيلة لا تحترم عقل القارئ.
فالقيادة الجنوبية التي يتهمها الماوري بنهب الأموال والاستيلاء عليها والاستئثار بها لنفسها يعرفها الجنوبيون جميعاً ويعرف كل الناس كذلك حتى
في الشمال بان القيادات الجنوبية وبخاصة رؤساء الجنوب قد غادروا السلطة وهم لا يملكون ما يملكه ضابط صغير أو بلطجي من بلاطجة النظام في عدن , ومحاولات الإيقاع بين الحراك وقياداته بهذه الطريقة لن تجد نفعاً ولن تفت في عضد الجنوب القوية .ومثل هذه الحكايات يمكن تسويقها في الشمال حيث تزدهر ثقافة أن من هم في السلطة يجب أن يغتنموا هذه الفرصة كي يصيروا أغنياء وإن من لم يستفد من ذلك ليس شاطراً وغير صالح وأهبل وهنا تختلف ثقافة الجنوب عن الشمال فالحقيقة أن من ينهب المال العام هو سارق ويجب أن يحاسب , وهذا فرق لم يدركه منير الماوري , كما لم يدركه نظام الرئيس صالح من قبل.
كما أن اللعب على إيقاع صراعات الماضي الجنوبي دروب قد سلكها الرئيس صالح من قبل مراراً وتكراراً ولم تأت أكلها في تدمير الحراك الجنوبي أو تأليب محافظة ضد أخرى , فالجنوبيون ماضون في التصالح والتسامح وفي الحراك الشعبي السلمي الهادف لاستعادة أرضهم ودولتهم دون كلل ولن تزيدهم محاولاتكم البائسة هذه إلا إصراراً وعزماً وتماسكاً ولكننا نستغرب انتهاج هذا الأسلوب من قبل من يقدمون أنفسهم على أنهم مناضلون من أجل الحرية والخلاص من الاستعمار والاستبداد .
وقد أسفرت الاكتشافات الأخيرة للماوري كذلك بان طرح الرئيسين ناصر والعطاس لمشروع دولة اتحادية بإقليمين أو فيدرالية إقليمين ثم استفتاء
شعب الجنوب لتقرير مصيره هو طرح خطير وخطير جداً .. لماذا ؟ لأن الماوري وأمثاله يريدون من الرئيس ناصر والعطاس أو أي زعيم جنوبي أن يقدم لهم الجنوب بوصفه أرض بلا شعب , أو فرع عاد إلى الأصل , وإلا فان هذا الزعيم سيكون عميلاً وخائناً ومندساً وانفصالياً ومرتداً عن الوحدة وعن الإسلام وغيرها من الأوصاف المعروفة .
إن نزعة الإستملاك والاستئثار وثقافة التعالي والإستقواء والعمل بأساليب ملتوية للحصول على كل شيء , سوف تؤدي إلى فقدان كل شيء , هذه السياسة التي مارسها نظام صنعاء ضد شعب الجنوب هي نفسها تؤشر عن نفسها مرة أخرى في ثقافة وفكر بعض القوى الجديدة وبعض مثقفي وثوار الشمال , وهذا لن يساعد على حل المشكلات بل سيفاقمها ويزيد من تعقيدها خاصة وأن شعب الجنوب قد عقد العزم على نيل حقوقه ولن يتنازل عن أي منها وقضيته معروفة للعالم كله وليس من السهل التغطية أو التحايل عليها من خلال محاولات تزييف للحقيقة كما فعل الماوري .
وفي محاولة منه لضرب مفهوم الجنوب كوحدة سياسية واجتماعية وذلك للتمهيد لخلاصة أن الفيدرالية يجب أن تكون لأكثر من إقليمين , بالرغم من أن الفيدرالية بإقليمين نفسها لم تكن عند مستوى مطالب وأهداف شعب الجنوب ولكن الماوري سعى إلى تشتيت مناطق الجنوب ودمجها مع مناطق شمالية كي يتمكن من تطبيق فكرة عودة الفرع إلى الأصل التي يؤمن بها , كما يبدو وقد أورد ضمن مبرراته لهذا الطرح بأن هناك انسجاماً وتوافقاً بين مناطق مثل أبين والبيضاء وعدن وتعز أكثر مما بين عدن والضالع أو أبين ولحج ولكنه فاته أن الشعب في مناطق أبين وعدن ولحج والضالع وغيرها من مناطق الجنوب خرج منذ خمس سنوات في نفس التوقيت ولنفس المطالب والأهداف ولم يخرج معه الشعب المنسجم أكثر في المناطق التي ذكرها , فلم يخرج أبناء البيضاء مع أبين ولا تعز مع عدن , وأكثر من ذلك ظللتم تلوكون نفس المبررات التي توردها أنت الآن بأن الظلم موجود في كل مكان ومثله مما كنتم تقولون .
والأدهى أن الماوري يتبع خطى صالح في التذكير بماضي الصراعات في الجنوب باعتبارها صراعات ثأرية سوف تستيقظ في حال قيام دولة الجنوب المستقلة عنهم , وينصب نفسه وكيلاً ومدافعاً عن مناطق مثل عدن وحضرموت من هيمنة أصحاب ( الدوم ) وهو الوصف الذي استخدمه الماوري للدلالة على أبناء محافظة لحج ,وهذا اللفظ يبين مدى افتقار الكاتب إلى الحجج التي تدعم آراءه ولهذا يلجأ إلى استخدام المفردات التي يظن أنها تقلل من شأن الآخرين ولكنها في الواقع لم تفعل سوى أنها حطت من شأن الكاتب ذاته وأضعفت من حججه . أما من يقول عنهم أصحاب الدوم فهم كان بإمكانهم كسر جحافل السراق من جيوشكم في 94م لو أرادوا ولو لم تكن لديهم آمال بقدوم الأفضل ولو لم يكونوا قد يأسوا من دكتاتورية الحزب في الجنوب وضاقوا بها ذرعاً وبالتالي توهموا شيء أفضل , وفي كل الأحوال فأن أبناء منطقة الدوم كما تقول لم يكونوا لصوصاً ولا نصابين ولم يستأثروا بثروات عدن أو حضرموت , ولم تكن خلافات الجنوب يوماً بسبب الثروة والفيد الذي يعمي بصركم وبصيرتكم ولأجلها تعملون أي شيء مهما كان .ومع اعترافنا بأن الجنوب قد شهد صراعات مريرة في الماضي لكننا نثق إن إثارتك لهذه القضايا لا تهدف سوى لتشتيتهم أكثر حتى تتمكنوا من استمرار سيطرتكم عليهم ولا شك أن كل الجنوبيين يدركون ذلك .وعلينا نحن الجنوبيين جميعا تقع مسئولية أنصاف المظلومين من تلك الصراعات وإنصاف مناطق مثل عدن وحضرموت وغيرها وضمان العدالة في المستقبل .
وبهدف ضرب أحد أسباب ومبررات القضية الجنوبية الهامة نرى الماوري تارة يقول أن حرب 94م هي بين جنوبيين في محاولة لتحميل الجنوبيين في السلطة مسئولية الحرب وتسميم العلاقة بين الجنوبيين ولكن هناك هدف أبعد هو القضاء على احد أهم مبررات القضية الجنوبية وسعياً لإسقاط المسئولية عن النظام وحلفاؤه في القضاء على الوحدة , وتارة أخرى يرى أن حرب 94م ليست الحرب الوحيدة الظالمة التي اقترفتها السلطات اليمنية وبالتالي ليس بالضرورة ان تكون لها معالجة خاصة بل هي مثلها مثل غيرها , وهو المبرر نفسه الذي كانوا يرددونه في بداية ثورة الشعب الجنوبي بان المظالم في كل مكان ولا داعي للتذمر والثورة , ولكنهم في أحيان أخرى يلومون الجنوب لأنه شهد حروب في الماضي ويروها تبرر استمرار احتلاله . ونحن نقول أين هي المنطقة من اليمن الشمالي التي كانت دولة واتحدت معكم وحاربتموها مثل الجنوب حتى يمكن أخذها مقياس للحل مع الجنوب ؟ وهاهي صعدة المنطقة الشمالية عندما شعرت بالظلم والإقصاء تثور وتستقل وتحكم نفسها ولن تستطيعوا إرجاعها إلى حظيرتكم وهي لم تكن يوماً دولة مستقلة كما هو حال الجنوب , فعلى من تضحك يا ماوري؟ ياماوري أنت لم تجهد نفسك للبحث عن مبررات منطقية مقنعة على قدر القضية وأهميتها بل ذهبت تطرح أشياء عادية يمكن أن يأتي بها أي شخص عادي وكما يبدو أنت مقتنع وتحاول أن تقنع نفسك أكثر فقط ولهذا سرعان ما رأيت صواب ما طرحت ولم تأخذ حساب الطرف الآخر الذي دائماً ما يتعرض للإهمال من قبلكم وهذا هو من طبعكم الوحدوي فأنتم هكذا تبدون حرصكم على الوحدة , وحتى لم تكن ثورياً في تحليلك وتقول أن للثورة في الجنوب أسبابها وللشعب حقه في الحرية طالما نحن مناضلون من أجل الحرية , بل أنت ترى أصحاب فكرة إعطاء فرصة للوحدة بأنهم خطيرين .
ونحن نرى بأن هذا التسطيح للقضايا الهامة وهذه المحاولات اليائسة لقلب الحقائق والكذب والتلفيق ومحاولات الاستغفال تدل بوضوح على عدالة وأهمية ومنطقية قضية الجنوب وعلى المدى الذي وصلت إليه محلياً وإقليمياً ودولياً , وقبل كل شيء القدرة التي أظهرها شعبنا في المثابرة في نضاله حتى تحقيق كامل أهدافه وهو ما يسقط الحجج الواهية التي يحاول البعض استخدامها لدحضها أو التقليل من أهميتها .