المنتدى العربــي منتديــات كل الـعـرب
 وبـعـديـن مـعـك يا عـلـي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك في المنتدى العربي منتديات كل العرب
شكرا  وبـعـديـن مـعـك يا عـلـي 829894
ادارة المنتدي  وبـعـديـن مـعـك يا عـلـي 103798
المنتدى العربــي منتديــات كل الـعـرب
 وبـعـديـن مـعـك يا عـلـي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك في المنتدى العربي منتديات كل العرب
شكرا  وبـعـديـن مـعـك يا عـلـي 829894
ادارة المنتدي  وبـعـديـن مـعـك يا عـلـي 103798
المنتدى العربــي منتديــات كل الـعـرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثورات الشعوب ليست ضد الاستعمار فحسب بل ضد الانظمة الفاسدة التي هي امتداد للأستعمار بأيادي داخليه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

» نـــفـحـــــــــــات رمــــــــضـــــــانــــــــــيـة وبـعـديـن مـعـك يا عـلـي Emptyالإثنين يونيو 05, 2017 12:29 am من طرفابوعماد» مناجاة رمضانية  وبـعـديـن مـعـك يا عـلـي Emptyالإثنين يونيو 05, 2017 12:27 am من طرفابوعماد» الوحده اليمنيه وبـعـديـن مـعـك يا عـلـي Emptyالجمعة مايو 23, 2014 6:26 am من طرفابوعماد» الوحده اليمنيه في التاريخ وبـعـديـن مـعـك يا عـلـي Emptyالجمعة مايو 23, 2014 6:22 am من طرفابوعماد» على كل حال تحياتي لسعادة المدير ابو عماد وبـعـديـن مـعـك يا عـلـي Emptyالأحد نوفمبر 17, 2013 7:26 am من طرفالمتميز» الشيخ/ظيف اللةمحمدعبدالرحمن الظبياني وبـعـديـن مـعـك يا عـلـي Emptyالأحد أكتوبر 13, 2013 4:14 am من طرفاميرباخلاقي» اسمحولي على الغياب الطويل وبـعـديـن مـعـك يا عـلـي Emptyالأحد أكتوبر 13, 2013 4:00 am من طرفاميرباخلاقي» اجمل ترحيب بالاخ عبدالوهاب عبدالكريم وبـعـديـن مـعـك يا عـلـي Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2013 12:18 pm من طرفebraheem algobany» تصعيد مسلح في الحصبة يُهدد بحرف مسار مؤتمر الحوار الوطني الشامل وبـعـديـن مـعـك يا عـلـي Emptyالخميس مارس 28, 2013 12:36 pm من طرفالجبني 2011» الرئيس السابق " صالح " يحارب وقت الفراغ بافتتاح صفحة رسمية على موقع ( فيسبوك ) وبـعـديـن مـعـك يا عـلـي Emptyالخميس مارس 28, 2013 12:31 pm من طرفالجبني 2011

 

  وبـعـديـن مـعـك يا عـلـي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ليث
عضو مميز
عضو مميز
ليث


تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 54

 وبـعـديـن مـعـك يا عـلـي Empty
مُساهمةموضوع: وبـعـديـن مـعـك يا عـلـي    وبـعـديـن مـعـك يا عـلـي Emptyالأربعاء مايو 04, 2011 3:25 am

أبو الحسنين محسن معيض مارب برس
يا علي .. شغلت اليمن حاكما معززا وشغلتها حويكما مهزوزا .. عذبتها قائدا للرجال وعذبتها مقودا لأشباه الرجال .. أهنتها في مجدك وأنت تتسول بها العالم ماديا وأهنتها ذليلا وأنت تتسولهم سياسيا .. اليوم حديث المجالس والمنتديات .. حديث كل فرد في المجتمع اليمني : سيرحل .. لن يرحل , سيوقع المبادرة الخليجية .. لن يوقعها , سيسلم السلطة سلميا .. لن يسلمها .. لماذا 30 يوما قبل التنحي ؟ وماذا يراد من ورائها؟

ـ هل يحتاج الرئيس المقلوع لهذه الفترة كخط رجعة له للنكوص على عقبيه والتنصل من المبادرة ..

ـ هل يحتاج الرئيس المخلوع لها من أجل تجميع مصالحه وأمواله ومجوهراته وتهريب أولاده وأسرته

ـ هل يحتاج الرئيس المنبوذ لها من أجل ترتيب أوراقه والبدء في مناورة جديدة تطيل من عمره السياسي

ـ هل يحتاج الرئيس الممسوخ لهذه الفترة من أجل إرضاء غروره وتلميع اسمه والخروج بماء الوجه

ـ وبإمكان كل قارئ أن يضيف سببا حسب قراءته السياسية الخاصة ..

مناقشات كثيرة تدور في أروقة الوطن وكلها تصب في بحر واحد وهو التخوف من الخيانة ونقض العهود وخاصة من رجل التصقت به على مدى تاريخه الممسوخ صفات مذمومة جمة منها الغدر والمكر وتميز طوال فترة حكمه بالعيش على الدسائس والكذب ويقتات من تأجيج النزاعات بين أبناء الوطن سياسيا وقبليا ويشرب من حوض الخصومات وخلق الإشكالات المتعددة وصنع الأزمات المتوقدة دون وهن ولا هوادة !!

وبعدين معك يا علي .. ألم تكفك 33 عاما وأنت حاكمنا المتوج على الأكتاف .. 33 عاما ثلثاها عجاف في عجاف ! ألم يكفك ما أخذت ونهبت ؟! ما الذي ستستفيده من زيادة شهر واحد أيها الماكر الجاحد ؟! ما الذي يدور في رأسك وأي طبخة جديدة تطبخها لشباب الثورة وبأي سم زعاف قد حشوتها .. لا شي مستبعد عليك يا عم علي .. فالعيب صديقك واللوم شقيقك والشر قرينك والشيطان تلميذك .. وكيف لا نخشى سوء تدبيرك وأنت قد حزت في قصرك أشهر طباخي وجبات الدسائس والمكر ! أسماء مشهورة في عالم الكبسة والمندي .. سيد الرشوش والسلته عبده الجندي .. وأستاذ السلطات والشطة سلطان البركاني .. وخبير اللحم على الحجر المعلم أحمد بن دغر .. ويضاف للقائمة ملوك أسياخ الكباب والمشويات .. دويد ومعياد وعارف وعباد .. وأسياد التحلية والعصائر الصوفي و الشامي وياسر .. وخبراء إعداد المائدة أصحاب اللمسات الفنية الراعي وشركاءه .. والمنادي للحضور صاحب الصوت الجهور الخطيب الكبير في ميدان التحرير .. ولديك عدد غير قليل من الجرسونات وعمال القمامات يلبون الطلبات دون كلل ولا ملل شعارهم الدائم : قال لي سيدي لا ترجع .. قدام قدام .. يلملمون قذارتك وينظفون أوساخك ويرددون على مسامعك دائما : كله يا أفندم تمام ..

فأي ترياق نشربه لنتخلص من سمومك الجارية في عروقنا الدامية ؟! ماذا تريد ؟! مبادرة الخليج رفضت التوقيع عليها بحجج واهية لا يقبلها عقل رجل يحبو في عالم السياسة ..أتخشى حدوث انقلاب عسكري إذا سافرت للرياض !! أفي عينيك رمد أم ضعف بصيرة !! أما ترى هذا الانقلاب الشعبي عليك في كل مكان !! وأتساءل كثيرا هل هناك فرق من وجهة نظرك الأحول بين توقيعك باسم رئيس الجمهورية وتوقيعك كرئيس للمؤتمر الشعبي العام ؟! أم أنك في الأولى تمثل نفسك وأسرتك وما يختص بك فقط بينما في الثانية تمثل كل ما يخص الحزب الحاكم من أعضاء وممتلكات ووظائف وغيرها وستطبق بنود المبادرة على الجميع فلا يلحق بهم أي مساس ومحاكمات .. ما الذي تنتظره أن ينقذك وأنت تسعى لكسب مزيد من الوقت ؟! هل تظن لحظة أنك ستبقى حاكما لنا بعد إراقة الدماء .. لا تحلم بها بعد اليوم فإننا لن نقبل أن يكون رئيسنا كذابا .. سفاحا .. مذبذبا .. عربيدا .. فاحشا متفحشا .. لعانا طعانا .. ستضيق عليكم الأرض بنا رحبت .. وإن لم تسجنوا وتعاقبوا فيكفينا عقابا لكم نظرة الازدراء والاحتقار في عين كل جيل قادم حينما يتعلم في مدارسه عن اسواء فترة حكم شهدها تاريخ اليمن من كل النواحي .. وسيقرأ أسمائكم المذمومة ويرى صوركم المشئومة ضمن هذه النخبة التي عاثت في الأرض فسادا .. وسيعجب كيف صبر الناس عليكم ! وسيعجب أكثر حينما يقرأ عن البطولات في الساحات .. لقد سقط الطغاة بكلمات عن بقين ممزوجة بإرادة لا تلين (( الشعب يريد إسقاط النظام )) ومع قرع الجرس سيغلق كتابه وهو يردد : لكل ظالم نهاية..

ألا لعنة الله على الظالمين ![/size][/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مارشال جبن
مشرف واحة جبن اليوم
مشرف واحة جبن اليوم



تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمر : 57

 وبـعـديـن مـعـك يا عـلـي Empty
مُساهمةموضوع: رد: وبـعـديـن مـعـك يا عـلـي    وبـعـديـن مـعـك يا عـلـي Emptyالأربعاء مايو 04, 2011 12:39 pm

سبق ولدي تعليق على موضوع مشابه لهذا وخاصة التساءل الذي يقول ماذا يريد الريس علي لمذا يماطل الناس من رحيله أماحول ماذكر الكاتب عن بطانة الريس علي وذكرهم بالأسم هذا هو الذي لم نتطرق اليه من قبل بهاذا الوضوح الذي ذهب اليه الكاتب قد يكون لنا أشارات وردودعلى بعض الأخوة ممن كانوا يشيرون على هذه البطانة السيئة للرئيس ولكن لم يكن واضح مثل ما وضحه أبو الحسنين وللأسف إن الأشخاص الذي ذكرهم الكاتب هولاء هم من يشكلون مراكز القوى
في حزب المؤتمر أي إنهم المستفيدين الوحيدين من بقى الريس علي صالح في سدة الحكم كونهم الممثلين
الرئيسيين لعصابة الفساد الأداري والمالي في
مؤسسات الدولة والمجتمع وهذا لا خلاف عليه مع الكاتب ولكننا نختلف معه في بعض تفسيراته لتهرب الرئيس من الرحيل كون لي رأي واضح في هذا الجانب وسبق وأشرت عليه في عدة ردود على بعض الأخوة لهذا سوف أنتظر شويه حتى نقراء ردود الأخوة أعضاء منتدى جبن هذا اليوم حتى
لا أجر أحد الى رأيي وتفسيري قد أكون غلطان
لهذا أنا منتظر مع المنتظرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشاهين 1
عضو نشيط
عضو نشيط



تاريخ التسجيل : 15/03/2011
العمر : 53

 وبـعـديـن مـعـك يا عـلـي Empty
مُساهمةموضوع: رد: وبـعـديـن مـعـك يا عـلـي    وبـعـديـن مـعـك يا عـلـي Emptyالأربعاء مايو 04, 2011 2:58 pm

نحن نطالب من كل الاخوان عند طرح موضوع بان يطرحه بشفافية وبدون تجريح تعلموا بان الشخص الذي يقول كلام غير اخلاقي ( يقال لة ؟ كلام لم اقدر ان اكتبة او انطقة ) ياجمعه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد.

بسم الله نبداء
لا ريب أن من مقاصد رسالة الإسلام تهذيب الأخلاق، وتزكية النفوس، وتنقية المشاعر، ونشر المحبة والألفة وروح التعاون والإخاء بين المسلمين.. قال النبي : { إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق } [رواه أحمد والطبراني] وهناك آفة عظيمة انتشرت بين جميع فئات المجتمع على اختلاف مراحلهم العمرية وطبقاتهم الثقافية.. آفة عظيمة نشأ عليها الصغير، ودرج عليها الكبير، وتساهل بها كثير من الآباء والأبناء، الرجال والنساء، الشباب والفتيات.. آفة عظيمة تولدت منها الأحقاد، وثارت الضغائن، وهاجت بسبها رياح العداوة والبغضاء. آفة عظيمة تغضب الرب جل وعلا، وتخرج العبد من ديوان الصالحين، وتدخله في زمرة العصاة الفاسقين.. إنها السب واللعن والفحش وبذاءة اللسان.. فتجد الوالد يسب أبناءه ويلعنهم، والأم كذلك تفعل مثله، ولا يدريان أن ذلك من كبائر الذنوب وعظائم الآثام. وتجد الصديق يسب ويلعن صديقه، فيرد عليه بسب أمه وأبيه. حتى الطفل الصغير تجده قد تعود كيل السباب واللعائن للآخرين، وربما فعل ذلك بأبيه وأمه وهما ينظران إليه فرحين مسرورين.. إن الواجب على كل عاقل أن يضبط لسانه دائماً، ولا يعوده السب واللعن، حتى مع خادمه وولده الصغير، بل ومع أي شيء من جماد أو حيوان، فإنه لا يأمن إذا سب أحداً من الناس أو لعنه أن يقابله بمثل قوله، أو يزيد عليه فيثور غضبه ويطغى، ويقوده إلى ما لا تُحمد عقباه، وكم من جريمة وقعت كانت بدايتها لعناً وسباباً، ومعظم النار من مستصغر الشرر.
وإذا سب الإنسان أو لعن مسلماً فقد آذاه، والله تعالى يقول: والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبينا [الأحزاب8].


آفة السب :

يقول النبي : { سباب المسلم فسوق وقتاله كفر } [متفق عليه]. قال النووي رحمه الله: ( السب في اللغة: الشتم والتكلم في عِرض الإنسان بما يعيبه. والفسق في اللغة: الخروج، والمراد به في الشرع: الخروج عن الطاعة.. فسب المسلم بغير حق حرام بإجماع الأمة، وفاعله فاسق كما أخبر به النبي ) [شرح صحيح مسلم:2/241].
فهل تصور أولئك الذين يطلقون ألسنتهم سباً وشتماً وانتهاكاً لأعراض المسلمين أنهم يكونون بذلك فساقاً خارجين عن طاعة الله ورسوله ؟! ألا فليتق الله أناس تركوا العنان لألسنتهم حتى أوردتهم موارد الهلكة ومراتع الحسرات، قال النبي : { سباب المسلم كالمشرف على الهلكة } [رواه البراز وحسنه الألباني]

تحذير للبادئ بالسباب:

إن البادىء بالسباب هو الذي يتحمل الإثم وحده، إذا عفا عنه المسبوب، أو انتصر بقدر مظلمته، ولم يتجاوز ذلك إلى ما ظلم وتعد، قال الله تعالى: ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل [الشورى1]. وقال تعالى: والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون [الشورى9]. 3- ومع هذا فالصبر والعفو أفضل، قال الله تعالى: ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور [الشورى3]. وللحديث المذكور بعد هذا: { وما زاد الله عبداً بعفواً إلا عزى }. 4- واعلم أن سباب المسلم بغير حق حرام، كما قال : { سباب المسلم فسوق } 5- ولا يجوز للمسبوب أن ينتصر إلا بمثل ما سبه، ما لم يكن كذباً، أو قذفاً، أو سباً لأسلافه، فمن صور المباح أن ينتصر بـ ( يا ظالم ) ( يا أحمق ) أو ( يا جافي ) أو نحو ذلك، لأنه لا يكاد أحد ينفك من هذه الأوصاف. 6- قالوا: وإذا انتصر المسبوب استوفى ظلامته، وبرئ الأول من حقه، وبقي عليه إثم الابتداء، أو الإثم المستحق لله تعالى ) ا. هـ. [شرح صحيح البخاري].
وإذا تعدى المسبوب وتجاوز الحد وقع الإثم عليهما، فعن عياض بن حمار قال: قلت: يانبي الله ! الرجل يشتمني وهو دوني، أعليّ من بأس أن أنتصر منه؟ قال : { المستبان شيطانان يتهاتران، ويتكاذبان } [رواه ابن حبان وصححه الألباني].

من أكبر الكبائر:

واحذر أخي من أن تكون سبباً في سب والديك فتكون كمن سبهما، فقد قال النبي : { إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه } قيل يارسول الله ! وكيف يلعن الرجل والديه؟ قال: { يسب أبا الرجل فيسب أباه، ويسب أمه فيسب أمه } [رواه البخاري]. ومن المؤسف أنه قد انتشر ذلك بين أبناء المسلمين وطلابهم، وهذا - والله - دليل على انحطاط في التربية، وتفريط من أولياء الأمور الذين لا ينشئون أبناءهم على الفضيلة والأخلاق الحسنة والخصال الجميلة. وهذا الوعيد فيمن كان سبباً في سب أبيه وأمه دون أن يسبهما بنفسه، فكيف حال من يقوم بسبهما بنفسه، فيسب والديه ويلعنهما، وهناك من يضربهما ولا حول ولا قوة إلا بالله.

آفة اللعن

أما اللعن فقد ورد فيه وعيد شديد وتهديد أكيد من النبي ، فقد قال النبي : { لعن المؤمن كقتله } [متفق عليه]. وتأمل أخي في جريمة قتل المؤمن وشدة قبحها، وما رتب الله عليها من العذاب والنكال واللعنه والغضب في الدنيا والآخرة، تعرف بذلك خطورة اللعن والتمادي فيه. قال تعالى: ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاءوه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباً عظيماً [النساء3]. فهذا جزاء قاتل المؤمن الذي شبه النبي لاعنه به، فأي جرم هذا الجرم؟ وأي خطيئة تلك الخطيئة؟! وبيّن النبي أن المؤمن كامل الإيمان لا يكون لعاناً أبداً، فقال عليه الصلاة والسلام: { لا يكون المؤمن لعاناً } [رواه الترمذي وصححه الألباني]. ولذلك نهى النبي عن التلاعن فقال عليه الصلاة والسلام: { لا تلاعنوا بلعنة الله، ولا بغضبه ولا بالنار } [رواه أبو داود والترمذي وقال: حسن صحيح].
وأخبر عن تأخر منازل اللعانين يوم القيامه فقال: { لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة } [رواه مسلم]. قال النووي رحمه الله عن هذا الحديث: ( فيه الزجر عن اللعن، وأن من تخلق به لا يكون فيه هذه الصفات الجميلة، لأن اللعنه في الدعاء يراد بها الإبعاد من رحمة الله تعالى، وليس الدعاء بهذا من أخلاق المؤمنين الذين وصفهم الله تعالى بالرحمة بينهم والتعاون على البر والتقوى، وجعلهم كالبنيان يشد بعضه بعضاً، وكالجسد الواحد، وأن المؤمن يحب لأخيه ما يحب لنفسه، فمن دعا على أخيه المسلم باللعنة – وهي الإبعاد من رحمة الله – فهو في نهاية المقاطعة والتدابر ) [شرح صحيح مسلم/364].
وأوصى النبي جرموذ الجهني فقال: { أوصيك ألا تكون لعاناً } [رواه الطبراني وصححه الألباني]. وقال سلمة بن الأكوع رضي الله عنه: ( كنا إذا رأينا الرجل يلعن أخاه، رأينا أنه أتى باباً من الكبائر ).

أين تذهب اللعنة؟

هل تدري أيها اللعان أن لعنتك تصعد إلى السماء فيهرب أهل السماء منها خشية أن تصيبهم؟! هل تدري أنها تهبط إلى الأرض بعد ذلك، فتهرب الكائنات منها خشية أن تصيبهم؟! هل تدري أنها تذهب بعد ذلك يميناً ويساراً حتى تصادف من يستحقها؟ ثم هل تدري أنها تعود إليك إذا كان من لعنت لا يستحق لعنتك؟ فعن أبي الدرداء قال: قال رسول الله : { إن العبد إذا لعن شيئاً صعدت اللعنه إلى السماء، فتغلق أبواب السماء دونها، ثم تهبط إلى الأرض، فتغلق أبوابها دونها، ثم تأخذ يميناً وشمالاً، فإن لم تجد مساغاً رجعت إلى الذي لعن فإن كان أهلاً، وإلا رجعت إلى قائلها } [رواه أبو داود وحسنه الألباني لغيره].
فلماذا تحمل نفسك - أخي - هذا الذنب العظيم، ولما تصر على هذا الجرم الكبير؟ ولماذا لا تعود لسانك الدعاء لأبنائك وبناتك بدلاً من لعنهم والدعاء عليهم؟ ألا تخشى أن ترجع إليك لعنتك وتكون ساعة إجابة، فتطرد من رحمة الله عز وجل، وتكون من المبعدين المقبوحين؟ ألا تخشى أن تلقى الله عز وجل بلسان ولغ في أعراض المسلمين واستباح حرماتهم؟ ألا تخشى أن تتساوى حسناتك وسيئاتك فتأتي لعنتك فترجح ميزان سيئاتك فتدخل بها النار؟

سد منافذ اللعن

إن بعض الناس لم يسلم منه حتى الجماد والحيوان، فتراه يسب ويلعن ويضرب كل شيء حوله، ولذلك سد النبي كل منفذ يؤدي إلى السب واللعن، فنهى عن سب أو لعن كل شيء لا يستحق اللعن، حتى ولو كان حيواناً أو جماداً، فعن عمران بن حصين قال: بينما رسول الله في بعض أسفاره، وامرأة من الأنصار على ناقة، فضجرت، فلعنتها، فسمع ذلك رسول الله فقال: { خذوا ما عليها ودعوها، فإنها ملعونة }. قال عمران: فكأني أراها الآن تمشي في الناس ما يعرض لها أحد. [رواه مسلم]. قال النووي رحمه الله: ( إنما قال هذا زجراً لها ولغيرها، وكان قد سبق نهيها ونهي غيرها عن اللعن، فعوقبت بإرسال الناقة. والمراد. النهي عن مصاحبته لتلك الناقة في الطريق ) [شرح صحيح مسلم للنووي/363]. وقال النبي : { لا تسبوا الديك فإنه يوقظ للصلاة } [رواه أبو داود وابن حبان وصححه الألباني].
إن عظمة الإسلام لتتجلى في هذه التوجيهات السامية والآداب الرفيعة التي حافظت على حق الحيوان البدني والمعنوي، والتي حرمت كل أشكال الإيذاء بغير حق، فيا ليت دعاة حقوق الحيوان يعرفوا للإسلام فضله في هذا السبيل، ويعترفوا له بالسبق في هذا الميدان الذي يتفاخرون به ويحسبون أنهم أصحابه. وعن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رجلاً لعن الريح عند رسول الله فقال: { لا تلعن الريح فإنها مأمورة، من لعن شيئاً ليس له بأهل، رجعت اللعنة عليه } [رواه أبو داود والترمذي وصححه الألباني]. وعن جابر أن النبي دخل على أم السائب فقال: { مالك تٌزفزين؟ } قالت: الحمى، لا بارك الله فيها. قال: { لاتسبي الحمى، فإنها تذهب خطايا بني آدم كما يذهب الكير الخبث } [رواه مسلم].
ومما سبق يتبين أن الإسلام حرص على أن يكون المؤمن طاهر اللسان حلو المنطق، عذب الكلمات، لا يشينه شيْ، ولا يقدح في مروءته قادح.

[حكم لعن المعين]

لاريب أن المؤمن المعين لا يجوز لعنه حياً أو ميتاً للأدلة التي ذكرنا بعضها فيما سبق، أما الكافر المعين فلا يجوز لعنهإذا لم يكن قد مات على الكفر، لأنه لا يدري ما يختم له به، وليس هناك مصلحة في الدعاء على أحد بالموت على الكفر، ويدل على ذلك حديث ابن عمر، أن رسول الله قال يوم أحد: { اللهم العن أبا سفيان، اللهم العن الحارث بن هشام، اللهم العن سهل بن عمرو، اللهم العن صفوان بن أميه } فنزلت الآية ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون [آل عمران8] فتاب عليهم كلهم [رواه أحمد والترمذي، وعند البخاري { اللهم العن فلاناً وفلاناً }. فإذا كان لايجوز لعن الكافر المعين الذي لم يمت على الكفر، فكذلك لا يجوز لعن الفاسق المعين أو الظالم المعين من باب أولى، نعم يجوز ذلك بالأوصاف العامة، كأن يقول: لعنة الله على الزناة، أو على الكاذبين ونحو ذلك ( أنظر كتاب الأخلاق الدينيه لعبد الرحمن الجزيري ص111 ).
فقد لعن النبي أصنافاً من العصاة بغير تعيين كالواشمة والمستوشمة، والنامصة والمتنمصة، وآكل الربا وموكله، وشارب الخمر، والمحلل والمحلل له، وغيرهم كثير. أما من تيقن موته على الكفر كفرعون وأبي جهل وغيرهما فإنه يجوز لعنه، على أن المسلم ينبغي عليه أن يطهر لسانه من السبّ واللعن إلا إذا كانت مصلحة راجحة.

[أدب السلــف].
أخي الحبيب: كان سلف الأمة أحرص منا على الخير، ولذلك كانوا يتحاشون السبّ واللعن، ويطيبون ألسنتهم بذكر الله وشكره ودعائه والثناء عليه وتلاوة كتابه، ومما روي عنهم في ذلك:
1) قال الزربقان: كنت عند أبي وائل، فجعلت أسبّ الحجاج، وأذكر مساوئه، فقال أبو وائل: وما يدريك ! لعلّه قال: اللهم اغفرلي فغفر له !
2) وقال عاصم بن أبي النجود: ما سمعت أبا وائل شقيق ابن سلمة سب إنساناً قط ولا بهيمة.
3) وقال المثنى بن الصباح: لبث وهب بن منبه أربعين سنة لم يسب شيئاً فيه روح.
4) وعن سالم قال: ما لعن ابن عمر خادماً قط، إلا واحداً فأعتقه. لا تكن عوناً للشيطان على أخيك.
5) عن ابن مسعود قال: ( إذا رأيتم أخاكم قارف ذنباً فلا تكونوا أعواناً للشيطان عليه، تقولون: اللهم اخزه، اللهم العنه، ولكن سلوا الله العافية، فإنا أصحاب محمد كنا لا نقول في أحداً شيئاً، حتى نعلم على ما يموت، فإن ختم له بخير، علمنا أنه قد أصاب خيراً، وإن ختم له بشر، خفنا عليه عمله.
6) وروي أن أبا الدرداء مر على رجل قد أصاب ذنباً، فكانوا يسبونه، فقال لهم أبو الدرداء: أرأيتم لو وجدتموه في بئر ألم تكونوا مستخرجيه؟ قالوا: بلى. قال: فلا تسبوا أخاكم، واحمدوا الله الذي عافاكم. قالوا: أفلا نبغضه؟ قال: إنما أبغضه عمله، فإذا تركه فهو أخي.
ولو أن المسلمين تعاملوا بهذه الأخلاق الكريمة، والنفوس الصافية والصدور السليمة لتغير حالهم، وعظم أثرهم في أنفسهم وفي غيرهم من غير المسلمين.. ألا فليرجع المسلمون إلى أخلاق النبوة وآداب الرسالة، ليرجع إليهم تميزهم، ويكونوا خير أمة أخرجت للناس، كما كان أسلافهم.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
منقول للافاده لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وبـعـديـن مـعـك يا عـلـي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قصـة عـلـي صـالـح
» الــشـهـيـد/عـلـي عــبـد الـمــغـنـي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربــي منتديــات كل الـعـرب  :: واحة السياسي الحر-
انتقل الى: