عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك في المنتدى العربي منتديات كل العرب شكرا ادارة المنتدي
المنتدى العربــي منتديــات كل الـعـرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك في المنتدى العربي منتديات كل العرب شكرا ادارة المنتدي
المنتدى العربــي منتديــات كل الـعـرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثورات الشعوب ليست ضد الاستعمار فحسب بل ضد الانظمة الفاسدة التي هي امتداد للأستعمار بأيادي داخليه
موضوع: نبذة عن حياة الشهيد القردعي الأحد ديسمبر 19, 2010 3:34 pm
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
ولد البطل الشهيد الشيخ على ناصر القردعي في نواحي مأرب قرية رحبه بمراد عام 1885 وتفحت عيناه على اطلال سد مأرب العضيم والاثار التي تدل على الحضاره العريقه التي أسسها اليمانيون.
نسبه من قبيلة القرادعه والقرادعه من مراد من قبائل مذحج ومساكنهم في مشارق صنعاء بناحية مارب وحريب وتعبر القرادعه من الاسر العريقه في مراد فهم مشايخها ورجالها الاشاوس . ويعتبر علي ناصر القردعي الاخ الاكبر بين اخوانه احمد ومسعد ومحمد وقد ترعرع علي ناصر في كنف والده الشيخ ناصر مسعد عباد القردعي والذي كان حينذاك شيخ مشايخ مراد وكان موصوفا بالزهد والعداله والكرم والشجاعة.
حياته توفكانت حياة الشهيد البطل حافله بالعطاء من ريعان شبابه ومواقفه تجعله اشهر من نار على علم بداءها بالموقف البطولي الذي وضح قورة عزيمته وعدم خضوعه للمتجبرون فباشر بانتزاع حقه الذي هضمه سيد الوحوش (النمر الذي كان يتصيد من قطعانه مرة تلو الأخرى حتت اتت الساعه التي حسمها البطل القردعي لصالحه وذلك حين بتر راس النمر بعد معركه ضاريه فقد خلالها إجزاء كبيره من أنفه وكسرة يده اثناء محاولة النمر التهامه لكنه استخدم الجنبيه التي انهت حياة ذلك الوحش الضاري وقال حينها ( وانا اعني الله على ايدي يعطل اسلوبها =حليفة الموت مقربها لمطلوبها =نلت الجماله معي نوبي وهي نوبها )) وهذه الكلمات موجهه لجنبيته اليمانيه ومن ذلك الموقف ذاع صيته بين القبايل واشتهر اسمه وواصل مسيرة العطاء بمواجهة للامام مرة تلو الاخرى وهروبه من السجب بطريقه ذكيه حتى انتهت هذه الحياه الحافله بالعطاء بمصرعه في ميادين الشرف والبطوله بعد قتال استمر ايام طويله عقب اقناصه لرأس الامام يحيى . وفــاته:- في عام 1948م في ثورة هذا العام المعروفه وقد كان مابين ميلاده ووفاته حياة حافله بالانتصارات والامثله الشجاعه التي دللت على شخصية الثائر البطل والشجاع الذي لايقبل الظلم ولايرد دعوة مستجيرولايخضع للذل ابدا .. رحم الله هذه الروح القردعيه التي رحلت من الوجود بعد ترك بصمات قويه في جبين الدهر لا يتجاهلها الا خائن ولا يتناساها الا عميل خداع .
.
عدل سابقا من قبل عبدالجليل عبدالغني قرطيط في الخميس ديسمبر 23, 2010 6:55 pm عدل 3 مرات
كاتب الموضوع
رسالة
محايد عضو فعال
تاريخ التسجيل : 07/11/2010
موضوع: رد: نبذة عن حياة الشهيد القردعي الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 2:54 pm
وهذا وسام من الأوسمة التي توضع على صدر الرئيس على عبدالله صالح يا من تدافع عنه لو كان هؤلاء الأطفال هم ابنائك ماذا ستفعل لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم انتقم من كل ظالم
ابو اياد عضو مميز
تاريخ التسجيل : 09/07/2009
موضوع: رد: نبذة عن حياة الشهيد القردعي الأربعاء ديسمبر 22, 2010 4:26 am
اخي في الصميم:كن على يقين ان ما في النجوم الا سهيل.. وان شباب سبتمبر واكتوبرقادر على التمييز بين الشين والزين...ويعي جيدا ان اصحاب جمعيات التسول لن يبنوا وطن..وابشرك ان الرئيس القادم هو((الشبل من ذاك الأسد))... لكم التحية والاحترام
جبني1 عضو نشيط
تاريخ التسجيل : 26/01/2010
موضوع: رد: نبذة عن حياة الشهيد القردعي الأربعاء ديسمبر 22, 2010 4:40 am
انا قد سمعت ان ابو اياد كان يمشي مع الشبل (احمد علي )وما صدقت لكنني الحين تاكدت وسلامي للريياييل الثابتين على مبداهم
في الصــــمـــيـم المدير الاعلامي
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
موضوع: رد: نبذة عن حياة الشهيد القردعي الأربعاء ديسمبر 22, 2010 4:58 am
تحياتي لبو اياد على صراحته ، بس من انا على شان تخصني بهذا الخبر الله يسعد ايامك ، المفروض توجه ذلك لأبا الترائك كي يرد عليك او يهنأك ، ومن جهتي الف مبروك ، احمد علي شخص يمني وخادم في القوات المسلحة ولديه قوة لابأس بها كما له جماهيره ، ولكن انا اعتقد ان المارشال من دفعك توجه الكلام لي والهدف معروف عيني عينك ، هو تحريض ابوعبدالناصر من شان يؤخذ موقف مني ، وماقول الا الله يسامح من كان السبب .
مارشال جبن مشرف واحة جبن اليوم
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
موضوع: رد: نبذة عن حياة الشهيد القردعي الأربعاء ديسمبر 22, 2010 5:10 am
محايد كتب:
وهذا وسام من الأوسمة التي توضع على صدر الرئيس على عبدالله صالح يا من تدافع عنه لو كان هؤلاء الأطفال هم ابنائك ماذا ستفعل لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم انتقم من كل ظالم
أخي المحايد شوفك نقضت وعدك وخرجت من الحياد ومن صمتك لترسل لنا شواهد بالصوت والصورة وبهذا قد ذكرتني بحياد الولايات المتحدة الأمريكية في قضية السلام العربية الصهيونية يعني وسيطة وفي نفس الوقت ترسل القنابل العنقودية لليهود كي يفرضوا السلام الذي هو بالحقيقة أستسلام وليس سلام ثنكيوه اخي المحايد
(( بـن صيـــّاد )) مشرف سابق
تاريخ التسجيل : 04/07/2009 العمر : 45
موضوع: رد: نبذة عن حياة الشهيد القردعي الأربعاء ديسمبر 22, 2010 5:33 am
[color=red]
[quote="محايد"][center]وهذا وسام من الأوسمة التي توضع على صدر الرئيس على عبدالله صالح يا من تدافع عنه لو كان هؤلاء الأطفال هم ابنائك ماذا ستفعل لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم انتقم من كل ظالم
[/qu [size=24]عزيزي محايد حفظك الله ورعاك على هذه الصور المؤلمه التي شاهدناها من قبل حسب اعتقادي على قناة المجد الفضائية بسبب إهمال آبائهم عليهم اللعنه سؤالي لك مهما بلغت درجة الفقر لك هل ترضى أن ترسل إبنك إلى السعودية ليتعرض لكل أنواع الهلاك ؟؟ أين الصبر؟؟ أين العفة ؟؟ ما ذنب هذا الطفل لكي تقوم بارساله إلى السعودية ؟؟ مهما تحدثت فليس هناك عذر يشفع لك بالقيام بمثل هذا العمل الذي لا يرضي الله ولا رسولة ولا الضمير الإنساني الحي ؟؟ ستعود وتقول لي علي عبدالله صالح موتهم من الجوع أيضا ليس عذر كافي لتقوم بارسال ابنك إلى المجهول ؟؟ لماذا كل هذا التحجر في قلوب الآباء .. أليس هناك جمعيات خيرية ؟؟ أليس هناك رجال خير ويحبون أن يعملوا المعروف في بلادنا ؟؟ أنها نهاية الزمان !! مهما بلغت قساوة الحياه فلن ولن أبيع أبنائي بأرخص الأثمان .. فإما حياة كريمة لنا جميعا .. وإلا فالموت أحق بنا !!! دمت في رعاية الله وحفظه .
بقايا انسان عضو مشارك
تاريخ التسجيل : 17/05/2009 العمر : 50
موضوع: رد: نبذة عن حياة الشهيد القردعي الأربعاء ديسمبر 22, 2010 6:05 am
محايد كتب:
وهذا وسام من الأوسمة التي توضع على صدر الرئيس على عبدالله صالح يا من تدافع عنه لو كان هؤلاء الأطفال هم ابنائك ماذا ستفعل لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم انتقم من كل ظالم
ووسام مقدم من جمعية المطحونين التنموية قلادة مربوطة بخيط احمر تعلق على رقبة فخامته تقديراً لجهوده الجبارة في حراسة منجزات التورة
ارجو ان تقبل هديتنا لفخامته وان لا يقوم مشرف القسم السياسي بعمل يزيد من مآسينا والمعنى في بطني الخاوية لأن اهل الدوحة لايشعرون بمأساة سكان باب اليمن
يمني مبزطر
في الصــــمـــيـم المدير الاعلامي
تاريخ التسجيل : 20/12/2009 العمر : 63
موضوع: رد: نبذة عن حياة الشهيد القردعي الأربعاء ديسمبر 22, 2010 7:17 am
تطمن يابقايا انسان انا شفني مع المطحونين ، وماناشي مع السياسيين مهما كان الا اذا شي كذا ولا كذا وانت افهمها ، انا على راس تقاعد ومستقبلي صحفي ومافيه داعي وضح لك اكثر حتى ماتُغر بطنك الخاوية من ما اعنيه ، وصدقني قلبي ماطاوعني اسكت عن ما اريد ، اقوله لك بالفصحى ( اذا شي وظيفة في نفس المجال سوف اكتب ان بقايا انسان في نعمة ونعيم ) لأني ضامن عدم قدرتك لأيصال صوتك بعكس ماكتبت انا عنك في الجريدة المنتظرة بعد التقاعد ، وسلامتك ، وان ماشي اوعدك اني انصفك ولو اكتب على جدران الشوارع بحالتك البائسة ، هذا ولنا لقاء يابقايا انسان .
جبني1 عضو نشيط
تاريخ التسجيل : 26/01/2010 العمر : 41
موضوع: رد: نبذة عن حياة الشهيد القردعي الأربعاء ديسمبر 22, 2010 8:46 am
حرام انك ريّال يا على عبدالله لا تضحك علي خمسه وعشرون مليون نسمه ثلاثه وثلاثون سنه
من بين الناس عضو مميز
تاريخ التسجيل : 30/06/2009 العمر : 45
موضوع: رد: نبذة عن حياة الشهيد القردعي الأربعاء ديسمبر 22, 2010 9:02 am
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه . أما بعد فمما لا شك فيه أن دعاء الله عزوجل من أفضل أنواع العبادة، فقد ثبت أن رسول الله قال : (( الدعاء هو العبادة)) وفي رواية أخرى : (( الدعاء مخ العبادة)) . ودعاء المسلم لأخيه المسلم في ظهر الغيب سبب لقبول الدعاء ، وإِجابته عند الله عزوجل ، والدعاء لولاة أمور المسلمين بالصلاح والتسديد والأخذ بأيديهم إِلى ما يصلح رعاياهم وينصرهم على أعدائهم من الكفرة والملحدين،وهو من الأمور التي حثت عليها شريعة الله ، إذ بصلاحهم تصلح أمور البلاد والعباد. فإِن ولي الأمر إذا صلح صلح شأن الرعية ، واستقام أمرها ، ومن هنا كان دعاء الله لهم من أفضل ما يتقرب به الإنسان إِلى الله عزوجل ، حيث إِن نفعه لا يقتصر على شخص بعينه ، ولكنه عام يستفيد منه كل أفراد الأمة . والدعاء لولاة أمور المسلمين فيه إِبراء للذمة فالدعاء من النصيحة لهم ، والنصح لهم أمر حثت عليه الشريعة ، فقد ثبت أن رسول الله قال : (( الدين النصيحة)) كرر ذلك ثلاثا قال الصحابة :لمن يا رسول الله قال: (( لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم )) وثبت عن جرير بن عبد الله البجلي ; قال : (( بايعت رسول الله على السمع والطاعة والنصح لكل مسلم)). والنصح لأئمة المسلمين يشمل كل من له ولاية على المسلمين من الحكام والأمراء والقضاة سواء أكانت ولاية صغيرة أو كبيرة وهذا يتمثل في السمع لهم والطاعة ما لم يأمروا بمعصية الله ، فإذا أمروا بمعصية الله فلا سمع لهم ولا طاعة كما ورد بذلك الحديث. الإمامة من هم ولاة الأمر : إن مما هو معلوم – بالضرورة – لكل أحد ، أن أمور بني الإِنسان لا يمكن أن تأخذ السيرة المستقيمة إِلا بوجود إِمام يلتف الناس حوله ، يأتمرون بأمره وينتهون بنهيه ، يردع الظالم ويضع الحق في نصابه . وقديماً قال ذاك الشاعر الجاهلي : لا يصلح القوم فوضى لا سراة لهم ولا ســـــراة إذا جهّالهم سادوا وحين جاء الإِسلام أكد على هذا الأمر تأكيداً عظيماً وجعل ( اتخاذ الإمارة دينا وقربة ، يُتقرب بها إِلى الله عزوجل) . بل لقد أجمع المسلمون إِلا من لا يعتد بخلافه على وجوب الإِمامة وعلى وجوب نصب الإِمام . قال الإِمام أحمد رحمه الله : ( الفتنة ؛ إِذا لم يكن إِمام يقوم بأمر الناس ) . بيد أن المقصود الأعظم من الإِمامة ( إِصلاح دين الخلق ؛ الذي متى فاتهم خسروا خسرانا مبينا ، ولم ينفعهم ما نَعِموا به في الدنيا وإِصلاح ما لا يقوم الدين إِلا به من أمر دنياهم) . وبدون إِمامة لا تقوم للدين قائمة ، ولا يشاد له مَعْلم ، يقول شيخ الإِسلام ابن تيمية رحمه الله : ( يجب أن يُعرف أن ولاية أمر الناس من أعظم واجبات الدين بل لا قيام للدين إِلا بها فإِن بني آدم لا تتم مصلحتهم إِلا بالاجتماع ، لحاجة بعضهم إِلى بعض ، ولا بد لهم عند الاجتماع من رأس ، حتى قال النبي ( إِذا خرج ثلاثة في سفر فلْيؤمِّروا أحدهم )) رواه أبو داود من حديث أبي سعيد وأبي هريرة رضي الله عنهما . السمع والطاعة إن من أكبر ما ينهض بتلكم الإِمامة ، أن يلتزم المجتمع بالسمع والطاعة لولاة الأمر في غير معصية ، وفي هذا انتظام شؤون العباد الدينية والدنيوية ، ويوم لا يعلن المجتمع ذلك ، ولا يدين به ، فلا وجود – حقيقي – لإِمامة ، ولا اعتبار لحاكم ، ومن مشهور الكلم : (( لا إمامة إلا بسمع وطاعة)) . ولقد تظافرت النصوص التي توجب على المسلم السمعَ والطاعة َ بالمعروف ، من مثل قوله : (( على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره ، إِلا أن يؤمر بمعصية )) رواه الشيخان من حديث ابن عمر رضي الله عنهما . يقول الحافظ ابن رجب رحمه الله : ( وأما السمع والطاعة لولاة أمور المسلمين ففيها سعادة الدنيا ، وبها تنتظم مصالحُ العباد في معايشهم ، وبها يستعينون على إِظهار دينهم وطاعة ربهم ) . والمسلم إِذا سمع وأطاع ، أ ُجِر ، لأنه – في حقيقة الأمر – ممتثل أمر الشرع المطهر ، والعكس بالعكس، أي إِذا لم يسمع ولم يطع أَثِم ، ففي المتفق عليه من حديث أبي هريرة ;، قال : قال رسول الله (( من أطاعنـي فقد أطاع الله ، ومن عصاني فقد عصى الله ، ومن يطع الأمير فقد أطاعنـي ، ومن يعص الأمير فقد عصاني)) ويقول شيخ الإِسلام ابن تيميه رحمه الله : ( فطاعة الله والرسول واجبة على كل أحد ، وطاعة ولاة الأمور واجبة لأمر الله بطاعتهم فمن أطاع الله ورسوله بطاعة ولاة الأمر فأجره على الله . ومن كان لا يطيعهم إِلا لما يأخذه من الولاية والمال ، فإِن أعطوه أطاعهم وإِن منعوه عصاهم ؛ فماله في الآخرة من خلاق )) . والسمع والطاعة لولاة المسلمين من الحكام والأمراء والعلماء شيء مجمع على وجوبه عند أهل السنة والجماعة ، وهو أصل من أصولهم التي باينوا بها أهل البدع والأهواء. وقل أن ترى مؤلفاً في عقائد أهل السنة ، إِلا وهو ينص على وجوب السمع والطاعة لولاة الأمر ، وإِن جاروا وظلموا وإِن فسقوا وفجروا ما لم يأمروا بمعصية الله . والإجماع الذي انعقد عند أهل السنة والجماعة على وجوب السمع والطاعة لهم مبنيُّ على النصوص الشرعية الواضحة التي تواترت بذلك . منها قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ ) النساء{59} وعن عوف بن مالك ;قال : قال رسول الله ألا من ولي عليه وال فرآه يأتي شيئاً من معصية الله فليكره الذي يأتي من معصية الله ولا ينزع يداً من طاعة )) حديث صحيح رواه مسلم. وعن فضالة بن عبيد ;قال : قال رسول الله (( ثلاثة لا تسأل عنهم : رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا ...)) حديث صحيح رواه ابن أبي عاصم وابن حبان والحاكم. النهي عن سب الأمراء والصبر على جورهم الوقيعةُ في أعراض الأمراء ،والاشتغال بسبهم ، وذكر معايبهم : خطيئة كبيرة ، وجريمة شنيعة ، نهى عنها الشرع المطهر ، وذم فاعلها ،وهي نواة الخوراج على ولاة الأمر ، الذي هو أصل فساد الدين والدنيا معاً . وقد علم أن الوسائل لها أحكام المقاصد ، فكل ُّ نص في تحريم الخروج وذم أهله ، فهو دليل على تحريم السب وذم فاعله . عن أنس ;قال : نهانا كبراؤنا من أصحاب محمد قالوا : قال رسول الله : (( لا تسبوا أمراءكم ولا تغـشـوهم ولا تبغضوهم واتقوا الله واصبروا فإن الأمر قريب )) حديث صحيح رواه ابن أبي عاصم وصححه الألباني . عن حذيفة بن اليمان ;قال : قال رسول الله : (( يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهدي ولا يستنون بسنتي وسيقوم فيكم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إِنس )) قلت : كيف أصنع إن أدركت ذلك ؟ قال : (( تسمع وتطيع للأمير وإِن ضرب ظهرك وأخذ مالك)) حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه . عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله ( سيكون بعدي أمراء فتعرفون و تنكرون فمن أنكر فقد برئ ومن كره فقد سلم ولكن من رضي وتابع )) قالوا : أفلا ننابذهم بالسيف ؟ قال : ((لا ما أقاموا فيكم الصلاة )) حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه . عن أبي بكرة ;قال : قال رسول الله : (( السلطان ظل الله في الأرض فمن أهانه أهانه الله ومن أكرمه أكرمه الله )) حديث صحيح رواه ابن أبي عاصم وأحمد و الطيالسي والترمذي وابن ماجه وحسنه الألباني في الظلال. عن عرفجة الاشجعي ;قال : قال رسول الله (( من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد يريد أن يشق عصاكم ويفرق كلمتكم فاقتلوه)) حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه . عن وائل بن حجر ;قال : قلنا يا رسول الله : أرأيت إِن كان علينا أمراء يمنعونا حقنا ويسألونا حقهم ؟ فقال : (( اسمعوا و أطيعوا . فإِنما عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم)) حديث صحيح رواه مسلم. النصيحة النصيحة : ( حيازة الحظ للمنصوح له ) والواجب في كل مجتمع مسلم أن يشيع فيه مبدأ التناصح ، لأن شيوع هذا المبدأ يأخذ بالمجتمع نـحو الكمال وينأى به عن مهاوي النقص . إِذ المؤمنون إِخوة يحب الواحد منهم لأخيه ما يحب لنفسه ، بل جاء في الحديث الشريف أن المؤمن مرآة أخيه . أي يخبره بجوانب النقص التي تخدش دينه وتثلم مروءته ، لا سيما وأن النقصان سمة الإِنسان ولا يكون الكمال إِلا لواهبه. وما أحسن صنيع بعض العلماء حين ربط بين المعنيين ، اللغوي والعرفي للنصيحة بقوله النصيحة مأخوذة من نَصَحَ الرجلُ ثوبَه ، إذا خاطه ، فشبهوا فعل الناصح فيما يتحراه من صالح المنصوح له ، بما يسده من خلل الثوب ) ولقد كان نبيناحريصا على انتشار التناصح في الأمة حتى جعل يبايع بعض الصحابة على بذل النصيحة للمسلمين ، فقد أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن جرير بن عبد الله ;قال : (( بايعت رسول الله على إِقام الصلاة وإِيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم )) . وليست نصيحة المسلم لإِخوانه مقصورة على إهدائهم عيوبهم فحسب ، بل هي عامة تشمل كل ما فيه نفعهم مثلُ : ( إِرشادهم لمصالحهم في آخرتهم ودنياهم ، وكفِّ الأذى عنهم ، فيعلمهم ما يجهلونه من دينهم ، ويعينُهم عليه بالقول والفعل ، وستر عوراتهم وسدِّ خلاتهم ، ودفع المضار عنهم ، وجلب المنافع لهم ، وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر برفق وإِخلاص ، والشفقة عليهم وتوقير كبيرهم ، ورحمة صغيرهم ، وتخوُّلِهم بالموعظة الحسنة ، وترك غشهم وحسدهم ، وأن يحب لهم ما يحب لنفسه من الخير ، وأن يكره لهم ما يكره لنفسه من المكروه، والذب عن أموالهم وأعراضهم وغير ذلك من أحوالهم بالقول والفعل ، وتنشيط هممهم إِلى الطاعات ) ونـحو ذلك. فكل هذه الأشياء داخلة في مفهوم النصيحة ،ولهذا عظم النبي شأنها بقوله : (( الدين النصيحة ..)) فجعلها عماد الدين وقوامه . ولذا كان هذا الحديث عند بعض العلماء أحد عدة أحاديث يدور عليها الدين . وإذا كانت حاجةُ المسلم - أيِّ مسلم - شديدةً إِلى النصيحة ، فإِن حاجة وليِّ الأمر إِليها أشدُّ وأعظم ، لأنه القائمُ على شؤون الناس والراعي لمصالحهم أجمعين. فلما ينهض به من جليل الأعمال وعظيم المهام احتاج إِلى الناصح الأمين والموجه المخلص ،ومن هنا حض المصطفى على إِزجاء النصيحة لولي الأمر في غير ما حديث ، فقال عليه الصلاة والسلام – في الحديث المشار إِليه قريباً ( الدين النصيحة )) قيل : لمن يا رسول ؟ قال ( لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم )) رواه مسلم من حديث تميم الداري; . وعن أبي هريرة ; قال : قال ( إِن الله يرضى لكم ثلاثا ؛ يرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا ، وأن تعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا ،وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم)) . وعن جبير بن مطعم ; أن النبي قال في خطبته بالخَيْف من منى ( ثلاث لا يُغِلُّ عليهن قلبُ امريء مسلم : إِخلاص العمل لله و مناصحة ولاة الأمر ، ولزوم جماعة المسلمين)) . فهذه النصوص النبوية وما ماثلها تحث المؤمن على أن يقوم بحسب استطاعته بواجب النصيحة لمن ولاه الله أمره . ولا يتوهَّمنَّ أحد أن مناصحة ولي الأمر لا تكون إِلا في الوقوف أمامه ووقْفِه على مواضع تقصيره ، كلا ، بل مفهوم المناصحة أوسع من ذلك إِذ يشمل هذا وغيره مما هو أكثر منه ، وفي ظني أن الناس إِنما دخل عليهم النقص والخلل في نصيحة أولي الأمر ، حين لم يفقهوا ما تشمله تلك النصيحة ، ذلك أن نصيحة ولي الأمر تشمل ما يلي :
طاعته والسمع له بالمعروف. ;عدم الخروج عليه. ;إرشاده إلى الحق بالحسنى ، وإعانته عليه . ;طي عيوبه ونشر محاسنه. ;الذب عن عرضه. ;الدعاء له بالتوفيق والصلاح. يقول الحافظ ابن حجر –رحمه الله : ( والنصيحة لأئمة المسلمين : إِعانتهم على ما حُمِّلوا القيام به ، وتنبيهُهم عند الغفلة ، وسدُّ خَلَّتهم عن الهفوة ، وجمعُ الكلمة عليهم ، وردُّ القلوب النافرة إِليهم ، ومن أعظم نصيحتهم ؛ دفعُهم عن الظلم بالتي هي أحسن) . وقال الشيخ عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله-في كلمة مستوعبة - : ( وأما النصيحة لأئمة المسلمين ، وهم ولاتهم ؛ من السلطان الأعظم ، إِلى الأمير ، إِلى القاضي ، إِلى جميع من لهم ولاية صغيرة أو كبيرة ، فهؤلاء لما كانت مهماتهم وواجباتهم أعظم من غيرهم ، وجب لهم من النصيحة بحسب مراتبهم ومقاماتهم وذلك باعتقاد إِمامتهم ، والاعترافِ بولايتهم ، ووجوبِ طاعتهم بالمعروف ، وعدم الخروج عليهم ، وحث الرعية على طاعتهم ، ولزوم أمرهم الذي لا يخالف أمر الله ورسوله ، وبذل ما يستطيع الإِنسان من نصيحتهم وتوضيح ما خفي عليهم مما يحتاجون إِليه في رعايتهم ، كلُّ أحد بحسب حاله والدعاء لهم بالصلاح والتوفيق ، فإن صلاحَهم صلاحٌ لرعيتهم . واجتناب سبِّهم والقدح فيهم وإِشاعة مثالبهم ، فإِن في ذلك شراًّ وضررا وفسادا كبيرا، فمن نصيحتهم الحذرُ والتحذيرُ من ذلك . وعلى من رأى منهم ما لا يحل أن يُنبِّههم سراً لا علنا ، بلطف وعبارة تليقُ بالمقام ويحصل بها المقصود ، فإِن هذا مطلوب في حق كل أحد ، وبالأخص ولاةُ الأمور ، فإن تنبيههم على هذا الوجه فيه خير كثير ، وذلك علامة الصدق والإخلاص ...) . فكل هذه الأمور الجليلة كما ترى داخلة في النصيحة لولي الأمر ، وعلى كل مسلم يريد القيام بما أوجب الله عليه ، أن يأتي بما تتطلبه هذه النصيحة أو بما يستطيعه من ذلك ، بحسب قدرته وحاله. ومن أعظم حقوق النصيحة لولي الأمر ، أمر غَفَل عنه كثير من الناس في هذا الزمان المتأخر ، ولا يسع أحدا تركُه، لأنه في مقدروهم جميعاً ، ألا وهو الدعاء لولي الأمر ، وهو ما سنتحدث عنه في المبحث التالي إِن شاء الله . الدعاء لولاة الأمر حَرَص أئمة أهل السنة والجماعة منذ القرون الأولى على بيان ذلك السبيل السَّوي الذي سار عليه – في معتقدهم – خيارُ الأمة بعد نبيها ؛ من الصحابة والتابعين ومن اقتفى أثرهم بإِحسان . وبدهي أن من أجل غاياتهم في هذا البيان ، تمييز منهج أهل السنة العقدي، عن غيره من المناهج البدعية الطارئة ، حتى لا يختلط الأمر على طالب الحق ومُبتغى الرشُّد ، وكان من القضايا التي تناولوها بالبيان والتحليل ، وجعلوها – فيما ظهر لهم – من أصول أهل السنة ، طاعة أولي الأمر وعدمُ الخروج عليهم ، ولم يقفوا عند هذا ، بل جاوزوه إِلى ما هو أخص منه ، وهو الدعاء لأولي الأمر بالتوفيق والصلاح والسداد . ولعمر الله إِن هذا لهو الحق ، ففي صلاح ولاة الأمر صلاح العباد والبلاد ، كما قال القاضي عياض رحمه الله . وإِليك ما وقفنا عليه من مقالاتهم في هذا الباب : يقول الإِمام أبو جعفر الطحاوي رحمه الله (( ت سنة 321 هـ )) في (( عقيدته المشهورة )) ما نصه ( ولا نرى الخروج على أئمتنا و ولاة أمورنا وإِن جاروا ، ولا ندعوا عليهم ولا ننزع يدا من طاعتهم ، ونرى طاعتهم من طاعة الله عزوجل فريضة ما لم يأمروا بمعصية، وندعوا لهم بالصلاح والمعافاة ) . وقال إِمام أهل السنة في عصره أبو محمد البربهاريُّ رحمه الله (( ت سنة 329 هـ)) في (( شرح السنة )) : ( فأمرنا أن ندعوا لهم بالصلاح ، ولم نؤمر أن ندعوا عليهم ، وإن ظلموا وإن جاروا ، لأن ظلمهم وجورهم على أنفسهم ، وصلاحهم لأنفسهم و للمسلمين ) . وقال الإِمام الحافظ أبو بكر الإِسماعيلي (( ت سنة 371 هـ )) رحمه الله في (( اعتقاد أهل السنة )): ( و يرون [ أي أهل السنة و الجماعة] الصلاةَ ؛ الجمعة وغيرها ، خلف كل إِمام مسلم ، براًّ كان أو فاجرا ... ويرون الدعاء لهم بالصلاح والعطف إِلى العدل ) . وقال الإِمام شيخ الإِسلام أبو عثمان الصابوني رحمه الله (( ت سنة 449 هـ )) في (( عقيدة السلف وأصحاب الحديث )) : ( ويرى أصحاب الحديث الجمعة والعيدين و غيرهما من الصلوات ، خلف كل إِمام ، برا كان أو فاجراً ، ويرون جهاد الكفرة معهم ، وإِن كانوا جَوَرة فجرة ، ويرون الدعاء لهم بالإِصلاح والتوفيق والصلاح ، وبسط العدل في الرعية ) . واعلم أيها الأخ الكريم ؛ أن هؤلاء الأئمة الهداة لم يكونوا ليكتفوا بتسطير هذه الكلمات في مؤلفاتهم وحسب ، بل كانوا يطبقون هذا الأمر في حياتهم العملية ، ويفوهون به أمام أهل الناس تعليما لهم وإِرشادا ، ودونك مثالا على هذا إِمامَ أهل السنة الصِّديق الثاني أبا عبد الله أحمد بن حنبل – رحمه الله ورضي عنه – فمع تعدد ما كتب هذا الإِمام في الحث على طاعة السلطان والدعاء له ، ضمن النُّبذ التي كان يكتبها في اعتقاد أهل الإِيمان ، فإِنه كان أيضاً دائم الدعاء للسلطان ، وبخاصة إِذا مر ذكره ، أو عَرَض له ذكر في أثناء مسألة . قال أبو بكر المروذي : سمعت أبا عبد الله ، وذُكر الخليفةُ المتوكل ، فقال : ( إِني لأدعو له بالصلاح والعافية ..) . وقال أحمد بن الحسين بن حسان – وهو أحد أصحاب الإِمام أحمد – سمعت أبا عبد الله وسئل عن طاعة السلطان ، فقال بيده : عافى الله السلطان ، تنبغي ، سبحان الله ! السلطان ؟ . ولقد بالغ هذا الإِمام في حث الناس على الدعاء لولي الأمر فأرسل مقولته التي اشتهرت اشتهار الشمس ، وأصبحت حكمةً تتناقلها الألسنة ، وهي ( لو أن لي دعوة مستجابة ما جعلتها إِلا في السلطان )) . وهذا يدلك على عظيم فقه هذا الإِمام الراشد و بُعْدِ نظره ، فهو يريد أولا أن يعلِّم الناس مبدأ السمع والطاعة ، ويريد منهم ثانياً أن تلهج ألسنتهم بدعوات صادقة ، يسألون الله فيها الهداية للسلطان ، وأن يأخذ بيده إِلى الحق . فحريُّ بالمسلمين الذين يرغبون في القيام بواجب النصيحة ، وسلوك جادة السلف ، حريُّ بهم أن يخصُّوا ولاة أمرهم بشيء من دعائهم ، ويا ليت المشتغلين بأعراض الولاة أمسكوا عن ما هم فيه ، واستبدلوا به الدعاء ، فلو فعلوا ذلك لكان خيرا لهم ، على أن الاشتغال بالأعراض لا يقِّرب بعيدا ولا يقيم معوجّا ، وإِنما يوغر الصدور ويجلب الأوزار، قال الحافظ أبو إِسحاق السبيعي : ( ما سب قومٌ أميرهم إِلا حُرموا خيره ) رواه ابن عبد البر في التمهيد ( 21/287). وحريُّ بالعلماء والدعاة أن يتحدثوا عن منزلة الدعاء من النصيحة ، ويحثوا الناس كافة عليه ، ويخبروهم أن هذا هو منهج السلف الصالح ، مبينين آثار هذا الدعاء ، والفوائد المترتبة عليه ، وسنذكر شيئا منها إِن شاء الله . وعلى الخطباء أن لا ينسوا ولي الأمر من دعائهم يوم الجمعة ، ولو لم يكن في دعائهم له إِلا تعليمُ الحضور ، لكفى بذلك فائدة . قال الشيخ الدكتور صالح الفوزان ويسن أن يدعو – أي الخطيب – للمسلمين بما فيه صلاح دينهم ودنياهم ، ويدعو لإِمام المسلمين وولاة أمورهم بالصلاح والتوفيق وكان الدعاء لولاة الأمور في الخطبة معروفا عند المسلمين ، وعليه عملهم ، لأن الدعاء لولاة أمور المسلمين بالتوفيق والصلاح ، من منهج أهل السنة والجماعة ، وتركه من منهج المبتدعة ، قال الإِمام أحمد : ( لو كان لنا دعوة مستجابة ، لدعونا بها للسلطان ) ولأن في صلاحه صلاح المسلمين . وقد تُركت هذه السنة حتى صار الناس يستغربون الدعاء لولاة الأمور ويسيئون الظن بمن يفعله ) . من فوائد الدعاء لولاة الأمر الدعاء لولاة الأمر له فوائد عدة وعوائد ثرِّة ، وقد رغبتُ في أن أذيل هذا البحث بذكر ما تحصل لدي من تلكم الفوائد ، عسى أن تكون دافعا لي ولغيري على الدعاء لوليِّ الأمر ، فأقول : الفائدة الأولى : أن المسلم حين يدعو لولي أمره ، فإِنه يتعبد ربه بهذا الدعاء ، ذلك لأن سمعه وطاعته لولي الأمر ، إِنما كانا بسبب أمر الله له وأمر رسوله ، فالله تعالى يقول : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ ) النساء{59} والنبي يقول ( على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره إِلا أن يؤمر بمعصية )) متفق عليه. فالمسلم إِذن يسمع ويطيع تعبُّدا ، ومن السمع والطاعة لولي الأمر الدعاء له . قال ناصر الدين ابن المُنَيِّر رحمه الله ( ت سنة 681 هـ) : ( الدعاء للسلطان الواجب الطاعة ، مشروع بكل حال ) . وقال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز حفظه الله : ( الدعاء لولي الأمر من أعظم القربات ومن أفضل الطاعات ...). الفائدة الثانية : أن في الدعاء لولي الأمر إِبراءً للذمة ؛ إذ الدعاء من النصيحة والنصيحة واجبة على كل مسلم ، قال الإِمام أحمد بن حنبل رحمه الله : ( إِني لأدعو له [أي السلطان ] بالتسديد والتوفيق - في الليل والنهار – والتأييد وأرى ذلك واجبا عليَّ ) . ولقد مرت بك سلفا كلمةُ الشيخ العلامة عبد الرحمن ابن سعدي ، وكان مما جاء فيه قوله رحمه الله : ( وأما النصيحة لأئمة المسلمين ، وهم ولاتهم ؛ من السلطان الأعظم ، إِلى الأمير ، إِلى القاضي ، إِلى جميع من لهم ولاية صغيرة أو كبيرة ، فهؤلاء لما كانت مهماتهم وواجباتهم أعظم من غيرهم ، وجب لهم من النصيحة بحسب مراتبهم ومقاماتهم ، وذلك باعتقاد إِمامتهم ، والاعتراف بولايتهم ، ووجوب طاعتهم بالمعروف ، وعدم الخروج عليهم ... والدعاء لهم بالصلاح والتوفيق ، فإِن صلاحهم صلاحٌ لرعيتهم ...). وقال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز حفظه الله : ( من مقتضى البيعة النصح لولى الأمر ، ومن النصح الدعاء له بالتوفيق والهداية وصلاح النية والعمل وصلاح البطانة ). الفائدة الثالثة : أن الدعاء لولي الأمر من علامات أهل السنة والجماعة فالذي يدعو لوليِّ أمره ، متَّسم بسمة من سمات أهل السنة والجماعة ، قال الإِمام أبو محمد البربهاري رحمه الله : ( وإِذا رأيت الرجل يدعو على السلطان فاعلم أنه صاحب هوى ، وإِذا رأيت الرجل يدعو للسلطان بالصلاح ، فاعلم أنه صاحب سنة إن شاء الله ) . وقال الإِمام الآجري رحمه الله ( ت 360 هـ) : ( قد ذكرتُ من التحذير عن مذاهب الخوارج ما فيه بلاغ لمن عصمه الله عزوجل الكريم عن مذهب الخوارج ، ولم بر رأيهم ، وصبر على جور الأئمة وحَيْف الأمراء ولم يخرج عليهم بسيفه ، وسأل الله العظيم أن يكشف الظلم عنه وعن جميع المسلمين ، ودعا للولاة بالصلاح ، وحج معهم ، وجاهد معهم كل عدو للمسلمين ، وصلى خلفهم الجمعة والعيدين ، ... فمن كان هذا وصفه كان على الطريق المستقيم إِن شاء الله تعالى ) . الفائدة الرابعة : أن في هذا الدعاء تصديقاً لمبدأ السمع والطاعة ، وتأكيداً له ، وإعلاناً به ، ولهذا حين اقتحم رجال الخليفة المتوكل على الإِمام أحمد بيته- على إِثر وشاية – كان فيما قال لهم رحمه الله : (... إِني لأرى طاعة أمير المؤمنين في السر والعلنية ، وفي عسري ويسري ، ومنشطي ومكرهي ، وأثرة علي . وإِني لأدعو له بالتسديد والتوفيق ، في الليل والنهار ...) . ففي قول الإِمام أحمد : (( وإِني لأدعو له ...) تأكيد لما يعتقده من السمع والطاعة وإِقرار به ، ولهذا ؛ خلَّى سبيله رجال لخليفة. الفائدة الخامسة: أن الدعاء لولي الأمر عائد نفعه الأكبر إِلى الرعية أنفسهم ، فإِن ولي الأمر إِذا صلح ، صلحت الرعية ، واستقامت أحوالها ، وهنئ عيشها. أخرج البخاري في صحيحه عن قيس بن أبي حازم أن امرأة سألت أبي بكر الصديق ; فقالت : ما بقاؤنا على هذا الأمر الصالح الذي جاء الله به بعد الجاهلية ؟ فقال أبو بكر : ( بقاؤكم عليه ما استقامت بكم أئمتكم ) قال ابن حجر رحمه الله أي : لأن الناس على دين ملوكهم ، فمن حاد من الأئمة عن الحال ، مال وأمال ) . وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول : (اعلموا أن الناس لن يزالوا بخير ، ما استقامت لهم ولاتهم وهداتُهم ) . وقال القاسم بن مخيمرة ( ت سنة 100 هـ) رحمه الله : ( إِنما زمانكم سلطانكم فإذا صلح سلطانكم صلح زمانكم ، و إِذا فسد سلطانكم فسد زمانكم) . وقال ابن المنير رحمه الله نُقل عن بعض السلف أنه دعا لسلطان ظالم ، فقيل له : أتدعو له وهو ظالم ؟ فقال :إِي والله أدعو له ، إِن ما يَدفعُ الله ببقائه ، أعظمُ مما يندفع بزواله. – قال ابن الُمنِّير – لا سيما إِذا ضُمِّن ذلك الدعاء بصلاحه وسداده وتوفيقه) . ولقد سئل الفضيل بن عياض – رحمه الله – حين سمع يقول : ( لو كانت لي دعوةٌ مستجابة ما جعلتها إِلا في السلطان) فقيل له : يا أبا علي فَسِّر لنا هذا ، فقال إذا جعلتُها في نفسي لم تَعْدُني .وإِذا جعلتها في السلطان صَلَح فصَلَح بصلاحه العبادُ والبلاد ) . وفي بعض الروايات لأنه إِذا صلح الإِمام أَمِن البلادُ والعباد) . وجاءت هذه الإِجابة أكثر تفصيلا عند أبي نعيم في (( الحلية )) ،إِذ قال الفضيل أما صلاح البلاد ، فإِذا أمن الناس ظلم الإِمام عَمَروا الخرابات ، ونزلوا الأرض ، وأما العباد فينظر إِلى قوم من أهل الجهل ، فيقول : قد شغلهم طلب المعيشة عن طلب ما ينفعهم من تعلم القرآن وغيره ، فيجمعهم في دار ، خمسين خمسين أقل أو أكثر ، يقول للرجل : لك ما يصلحك ، وعلم هؤلاء أمر دينهم ، وانظر ما أخرج الله عزوجل من فيئهم مما يزكي الأرض ، فرده عليهم . قال – أي الفضيل - : فكان صلاحُ العباد والبلاد ) . ولقد راقتْ هذه الكلمات الإِمام عبد الله بن المبارك رحمه الله ، وأعجبه هذا الفقهُ والاستنباط ، فقبِّل جبهة الفضيل وقال له : ( يا معلم الخير ، مَنْ يحسن هذا غيرك؟) . قال الحافظ ابن عبد البر رحمه الله : ( أنشدني أحمد بن عمر بن عبد الله لنفسه في قصيدة له : نسأل الله صلاحــــا للولاة الرؤســـاء فصلاح الدِّين والـــدُّ نيا صلاحُ الأمـراءِ فبهمْ يلتئمُ الشَّمـلُ على بُعْد الـتنـاءِ وهم الُمغْنُون عنــــا في مواطين العناءً أقول : فليتأمل المتأملون ؛ كم ضيَّع كثر من الناس على أنفسهم من الخير ، بتركهم الدعاءَ لولاة أمورهم. الفائدة السادسة: أن وليَّ الأمر إِذا بلغه أن الرَّعية تدعو له ، فإِنه يُسرُّ بذلك غاية السرور ، ويدعوه ذلك إِلى محبتهم ورفع المؤن ونـحوها عنهم ، ولا يزال يبحث عمَّا فيه سعاتهم ، وربما بادلهم الدعاء بالدعاء. ومما يذكر ههنا ما رواه عبد الله بن الإِمام أحمد في (( السنة)) من خبر والده حين كتب كتابا أجاب فيه عن الخليفة المتوكل عن مسألة القرآن ، وكانت مسألة معرفة لا مسألة امتحان .قال عبد الله : فلما كتب أبي الجواب ، أمَرَنا بعَرْضه على عبيد الله بن يحيى بن خاقان وزير المتوكل . وظاهر أن الإِمام أحمد يستشير هذا الوزير في أسلوب الخطاب وما يناسب الخليفة ، لا مضمونه ، وحسنا فعل ، فإِن الوزراء أعرفُ من غيرهم بما يلائم نفوسَ مستوزريهم. قال عبد الله : قال أبي : ( فإِن أمركم – أي ابن خاقان – أن تَنْقُصوا منه شيئا ، فانقصوا له ، وإِن زاد شيئا فرُدُّوه إِلىَّ حتى أعرف ذلك ). فلما وقف ابنُ خاقان على الجواب ، بادر قائلا : ( يحتاج أن يُزادَ فيه دعاءٌ للخليفة فإِنه يُسرُّ بذلك ..). فأخبر هذا الوزير بما يُبهجُ الخليفة ويدخلُ السرورَ على نفسه ، ولهذا استجاب الإِمام أحمد لرأيه ، وضمَّن جوابه جملا من الدعاء ، كقوله إِني أسأل الله عزوجل أن يديم توفيق أمير المؤمنين ، أعَزه الله بتأييده ...) . ونـحن نسأل الله بأسمائه وصفاته ، أن يصلح ولاة أمر المسلمين ، وأن يأخذ بأيديهم إِلى الحق ، كما نسأله سبحانه التوفيق ، ونعوذ به من الخذلان و اتباع الهوى ، و هذا آخر ما تيسر إِيراده وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
عبدالجليل عبدالغني قرطيط قلم ذهبي
تاريخ التسجيل : 17/11/2010 العمر : 47
موضوع: رد: نبذة عن حياة الشهيد القردعي الأربعاء ديسمبر 22, 2010 9:44 am
اشكركم اخواني الكرام جميعاً على طرح ارائكم في هذا الموضوع فية من اقترح وقال مفروض يعطي الجنوبين فرصة ليقعدو على الكرسي انا اعتقد بأن فخامة الرئيس عمل لهم اشيا ماكانو يتوقعوها نص الحكومة من وين من الجنوب يعني احنا المظلومين اين الجنوب سابقا واين الجنوب في الوقت الحالي وفية من اقترح وتكلم عن التسول احنا لاننكر هذا الشي والحل بيد الحكومة يا أخواني المتسولين متواجدين في اغنا الدول في العالم ولكن نتمنى من فخامة الرئيس بأن ينظر في هذا الموضوع ولاتنسو بأن العدد السكاني وصل 25 مليون يعني كم الديك وكم مرقة ولكم مني جزيل الشكر والتقدير على طرح أرائكم
قوله تعالى في سورة النساء:" ياايها الذين امنو اطيعو الله واطيعو الرسول و اولي الامر منكم فان تنازعتم في شيء فردوه الى الله و الرسول
الشيخ الشمقمقي عضو نشيط
تاريخ التسجيل : 25/10/2010 العمر : 63
موضوع: رد: نبذة عن حياة الشهيد القردعي الأربعاء ديسمبر 22, 2010 11:05 am
في الصميم كتب:
انا كنت متأكد ان ابوعبدالناصر سوف يخرج عن صمته ويدلي بدلوه اسوة بالشباب الطموحين مثلي للتغيير الى الأحسن ، ولكن ياشباب الا تذكروا رد ابوعبدالناصر عندما سألته من مرشحكم يالمعارضة قال بصريح العبارة ( حميد الأحمر ) بشحمه ولحمه اليس هذا منطقي اقصد انه من مؤيدين بيت ال الأحمر ، ولا بس تحرم بيت الأحمر على غيرك وتحلله لكم يالمعارضة ، والآن اسمعه يريد رئيس من الجنوب بس هل بايقبل بي رئيس كوني من الجنوب رغم انتمائي الى .... ولكن لقيتها يا اباعبدالناصر واعتقد انك معي في ذلك نرشح شخص من الجنوب وموجود جاهز مجهز ( عبدربه منصور ) هه يابوعبدالناصر اليس ذلك منصف للمؤتمر والمعارضة ، انسان مسالم ومننا وفينا ومايكسر البيضه في حاله وماقط سمعتك تذكره بأي مكروه رغم كرهك للحكومة ، انا منتظر موافقتك يا ابا الترائك على قولة المارشال . تقبلوا معزتي وسلموا لي على ابوعماد وربي يحفظه من كل شر .
نعم اخي ابو مشعل كنت ولازلت وهذا الأختيار لصالح الجميع ( حميد شخص لايستهان بمكانته وبموقعه القبلي والأنتمائي ) وما نقدم شخصه من خلال نقاشنا في المنتدى الا لنضع حلول فيما بيننا ، لكن اذا الأغلبية تقول بلاش من هذه القبيلة نأتي بحل آخر من جنوب الوطن ، من تعز فيه بدائل فالنخرج من اطار القبيلة وصنعاء ، لكن اثنين نعفيهم واحد جنوبي والآخر شمالي الأخ عبدربه منصور مشكور ياصميم ماتقصر لاخيل انه يصلح يشتغل في ( فرزة ) السيارات ، والآخر عبد العزيز عبد الغني يصلح يشتغل دوبي ".. ارجو ان تدقق في الأختيار ، اذهب الى جامعة صنعاء ستلاقي فيها الكادر الشريف الذي يهمه مصلحة الوطن والوحدة فهم كثر ابحث عن شخصية مرموقة برادعية حتى ، نريد مخرج من هذا الفريق الذي أكل اليابس .. فلاخير في وطن ولا شعب تكون هذه الرموز تحكمهم ، هذه وجهة نظر قد تكون صح وقد تكون بالأتجاه الغلط ، فالنبدي حوار ولنبني عقول تستوعب الوطن لتملي الفراغ وتتجه بالوطن نحو العلى والمجد بعيداً عن جزار يطحنها ويقطع وصالها ويرمي كوادرها بتجاه المجهول بتجاه المنفى بتجاه الجهل والتخلف متناسي الرفعة والعزة والسمو كفاك ياشعبي انظر الى واقعك اليومي انظر الى الأفرازات الى الصور والمتسولين من شعبي على الطرقات ورئيسي يعدني بمحو الجهل والفقر والقضا على البطالة والتصميم ياصميم على بنا المرافق السلك الح د ي دي ة من شبوة الى يافع الى جبن الى المحويت الى كل ربوع اليمن ... الشعب انها الثورة انها العاصفة المحتملة والمتوقعة كفانا ذل وهوان وحسابات دعونا نقلع له العين والثنتين استفرد الجميع وأستولى على ثروات الوطن لم يبقي على شيء .. أفلا يستحق ان نكون نحن الجميع ضده ليس تصفية حسابات من اجله وانما حفاظ على مابقي لليمن من عزة وكرامة وشهامة ..! ( النخوة النخوة النخوة ) تُحتم أن نُبدل هذا الفريق وحزبه الذي دفع بالبلاد نحو التسول والفقر والمجاعة .. اخوك الشمقمقي اعمل مستشار ومهمتي اوصلت الجواب ، تحيتي اليك في الصميم وللجميع التحية !
مسعدمحمد مشرف واحة التراث والتاريخ
تاريخ التسجيل : 07/07/2010 العمر : 38
موضوع: رد: نبذة عن حياة الشهيد القردعي الأربعاء ديسمبر 22, 2010 12:24 pm
[quote="(( بـن صيـــّاد ))"][color=red]
محايد كتب:
[center]وهذا وسام من الأوسمة التي توضع على صدر الرئيس على عبدالله صالح يا من تدافع عنه لو كان هؤلاء الأطفال هم ابنائك ماذا ستفعل لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم انتقم من كل ظالم
[/qu [size=24]عزيزي محايد حفظك الله ورعاك على هذه الصور المؤلمه التي شاهدناها من قبل حسب اعتقادي على قناة المجد الفضائية بسبب إهمال آبائهم عليهم اللعنه سؤالي لك مهما بلغت درجة الفقر لك هل ترضى أن ترسل إبنك إلى السعودية ليتعرض لكل أنواع الهلاك ؟؟ أين الصبر؟؟ أين العفة ؟؟ ما ذنب هذا الطفل لكي تقوم بارساله إلى السعودية ؟؟ مهما تحدثت فليس هناك عذر يشفع لك بالقيام بمثل هذا العمل الذي لا يرضي الله ولا رسولة ولا الضمير الإنساني الحي ؟؟ ستعود وتقول لي علي عبدالله صالح موتهم من الجوع أيضا ليس عذر كافي لتقوم بارسال ابنك إلى المجهول ؟؟ لماذا كل هذا التحجر في قلوب الآباء .. أليس هناك جمعيات خيرية ؟؟ أليس هناك رجال خير ويحبون أن يعملوا المعروف في بلادنا ؟؟ أنها نهاية الزمان !! مهما بلغت قساوة الحياه فلن ولن أبيع أبنائي بأرخص الأثمان .. فإما حياة كريمة لنا جميعا .. وإلا فالموت أحق بنا !!! دمت في رعاية الله وحفظه .
لابد ان اترك بصمه في مثل هكذا موضوع اولا بكاء الطفل والمقطع المؤلم قد اكون موافقا للأخ العزيز صاحب المقطع ونفس الوقت موافقا الاخ المعترض بن صياد ولكنني سأقف اكثر بجانب منزل الموضوع وعذرا بن صياد ذاك الاب اراد ان ينجو بأبنه من الموت جوعا فجازف به الى المجهول وهناك فرصتان النجاح في هذه المجازفه او الهلاك اما ان يبقي عليه عنده فهو الهلاك بعينه ولا يحتمل القسمه على اثنين ربما كان يفضل انه اذا مات بعيدا عنه خيرا من ان يموت امام عينيه جوعا وفقرا.. اخواني دائما نلقي بلائمه على الرئيس طيب ما الذي يستطيع فعله الرئيس وهل يجب على الكل ان يحمل فخامة الرئيس المسؤليه الكامله؟! لا اعتقد ذلك من وجهة نظري ولكن يجب الا نبرأه من الحال والاحوال لان هناك من يحمل الدكتوارة او الماجستير او شهادات عليا لكنها لا تنفعه في حكومتنا الموقره ونرى ان هناك اناس لا يحملون اي شهاده ومع ذلك فأننا نراه يمسك وزاره او اي شغله لا يستحقها او هو غير كفؤا لها.. حال الشعب اليمني في ظل هذه القياده الى الاسوى دوما واعتقد انه لا بديل لذلك حتى لو جأئت قيادات من المعارضه فالحال لن يتغير واذا تغير فسيكون تغير بسيط جدا جدا جدا.. نشكر كاتب هذا الموضوع من صميم قلوبنا....
محايد عضو فعال
تاريخ التسجيل : 07/11/2010 العمر : 34
موضوع: رد: نبذة عن حياة الشهيد القردعي الخميس ديسمبر 23, 2010 6:25 am
مارشال جبن كتب:
محايد كتب:
وهذا وسام من الأوسمة التي توضع على صدر الرئيس على عبدالله صالح يا من تدافع عنه لو كان هؤلاء الأطفال هم ابنائك ماذا ستفعل لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم انتقم من كل ظالم
أخي المحايد شوفك نقضت وعدك وخرجت من الحياد ومن صمتك لترسل لنا شواهد بالصوت والصورة وبهذا قد ذكرتني بحياد الولايات المتحدة الأمريكية في قضية السلام العربية الصهيونية يعني وسيطة وفي نفس الوقت ترسل القنابل العنقودية لليهود كي يفرضوا السلام الذي هو بالحقيقة أستسلام وليس سلام ثنكيوه اخي المحايد
أخي العزيز مارشال جبن الحياد لا يعني السكوت عن الحق والتعامي عن الظلم ولكن الحياد أن تقول الحق أينما كان وكيفما كان والساكت عن الحق شيطان أخرص أما من ناحية أمريكا وما ارسلته لأسرائيل من قنابل عنقودية فأعلم أن لو كان لدى حكامنا العرب قنابل عنقودية لأرسلته بنفسها لأسرائيل من دون تهاون او تراجع, وامريكا حتى وأن قالت أنها حيادية ولكن لا تنكر أنها الأب الحنون والداعم الأساسي لأسرائيل ولكنها في بعض الحالات النادرة ما تأخذ فيها موقف الحياد . لا أريد ان أتطرق الى مواضيع عديدة ونتفرع في الحديث ولكن كما قلت سالفا الحياد ليس السكوت عن الحق ولك تحياتي اخي العزيز مارشال
محايد عضو فعال
تاريخ التسجيل : 07/11/2010 العمر : 34
موضوع: رد: نبذة عن حياة الشهيد القردعي الخميس ديسمبر 23, 2010 7:05 am
[quote="(( بـن صيـــّاد ))"][color=red]
محايد كتب:
[center]وهذا وسام من الأوسمة التي توضع على صدر الرئيس على عبدالله صالح يا من تدافع عنه لو كان هؤلاء الأطفال هم ابنائك ماذا ستفعل لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم انتقم من كل ظالم
[/qu [size=24]عزيزي محايد حفظك الله ورعاك على هذه الصور المؤلمه التي شاهدناها من قبل حسب اعتقادي على قناة المجد الفضائية بسبب إهمال آبائهم عليهم اللعنه سؤالي لك مهما بلغت درجة الفقر لك هل ترضى أن ترسل إبنك إلى السعودية ليتعرض لكل أنواع الهلاك ؟؟ أين الصبر؟؟ أين العفة ؟؟ ما ذنب هذا الطفل لكي تقوم بارساله إلى السعودية ؟؟ مهما تحدثت فليس هناك عذر يشفع لك بالقيام بمثل هذا العمل الذي لا يرضي الله ولا رسولة ولا الضمير الإنساني الحي ؟؟ ستعود وتقول لي علي عبدالله صالح موتهم من الجوع أيضا ليس عذر كافي لتقوم بارسال ابنك إلى المجهول ؟؟ لماذا كل هذا التحجر في قلوب الآباء .. أليس هناك جمعيات خيرية ؟؟ أليس هناك رجال خير ويحبون أن يعملوا المعروف في بلادنا ؟؟ أنها نهاية الزمان !! مهما بلغت قساوة الحياه فلن ولن أبيع أبنائي بأرخص الأثمان .. فإما حياة كريمة لنا جميعا .. وإلا فالموت أحق بنا !!! دمت في رعاية الله وحفظه . الأخ العزيز بن صياد حفظك الله ورعاك وأهلك من كل شر ومكروه الفقر في اليمن وصل الى مرحلة يرثى لها والناس في اليمن بالكاد يحصلون على لقمة العيش البسيطة التي يكدون طوال النهار من أجلها هؤلاء هم الذين لديهم مصدر دخل يقتاتون منه سواء كان وظيفة حكومية أو عمل حر أو حتى بياعين في الجولات ولكن غيرهم الكثير والكثير من الذين ليس لديهم عمل او اي مصدر دخل فكم ترى من الناس يتمنون أن يحصلوا على عمل حتى ولو كان نفّال فكم من أصحاب الشهادات وخريجي الجامعات يعمل إما مباشر في مطعم أو بياع بطاط في الأسواق, وهؤلا ليسوا قليل بل هم كثير وأكثرمن ما تتصور, والفقر من أعظم الإبتلاءات التي قد تصيب الإنسان فعندما ترى غيرك يعيش عيشة هنية ويأكل ويسرف في الأكل وأنت لا تجد ما تسد به جوعك وجوع اولادك قد يدفعك لعمل أشياء لا تخطر على بال أحد, فهذا الذي يرسل أبناءه الى الخارج لكي يعملون أو يشحتون رغم صغر سنهم لم يجد أي وسيله كي يحميه بها من الجوع والفقر الا هذه فعملها, وهذه ليست الا صورة بسيطة لما قد يفعله الفقر فكم نسمع أن شخص قتل نفسه لانه لا يجد ما يعيل به ابناءه وكم من اعراض هتكت بسبب الفقر والحاجة بالرغم أنني ضد كل هذه الأفعال ولكن الفقر لا يرحم والحاجة لا تشفق. وفي الصعيد الأخر تجد من هو مسئول عنهم وواجبه ان يقوم بتوفير مقومات الحياة لهم والعمل من أجل اصلاح أوضاعهم يأكل ما لذ وطاب بل ويسرف في الأكل (ويلبس ما لم يلبسه ) ويركب السيارات الفارهه هو وأسرته وقبيلته وحاشيته والشعب يموتون من الجوع أمام عينيه, اليس الرئيس مسئول عن هذا الشعب, اليس الأحرى به أن يعين شعبه بدل من البذخ بالمال العام هنا وهناك وصرفه في غير محله, اليس ابن المسئول كغيره من ابناء الشعب, اليس من حق الشعب أن يأكل من مثل ما يأكل أبن الرئيس وأن يلبس من مثل ما يلبس, أم أنه محرم عليهم وخيرات اليمن قسمت للرئيس وأهله, الم يقل عمر بن الخطاب ( والله لو عثرت بغلة في العراق لخفت أن يسألني ربي لم لم تسوي لها الطريق يا عمر ) عمر خاف ان يحاسبه ربه عن بغله عن حيوان , الم يفكر رئيسنا أن الله سيسأله عن هذا الشعب المسكين, أن الله سيسأله عن الذين يموتون جوعا ومرضا, عن الذين يسلكون اصعب الطرق لكي يوفروا لأنفسهم حياة كريمة حتى ولو كانت الزج بأبنائهم الى مصير مجهول,عن الذين هتكت أعراضهن بسبب الفقر, الم يجلس يوما مع نفسه جلسة محاسبة كم من الناس سيعلقون برقبته يوم القيامة . أنت أخي العزيز لمت الأب الذي أرسل ابنه الى السعودية لكي يشحت وعاتبته وانت تعرف ان الأب لا يمكن أن يفعل ذلك الى إذا كانت حالته لا يعلم بها الا الله بالرغم أنني لو كنت في موقفه لما فعلتها والله أعلم فالمتفرج ليس كالذي في الميدان. فوالله بما أن الأب سيحاسب على دموع هذه البنت فأن الرئيس سيحاسب على الملايين من مثل هذه الدموع . (( من أراد أن يعيش في اليمن من غير المسئولين وأبنائهم فلديه عدة خيارات : السرقة, العمل في الحرام , التسول في الطرقات, العيش بين القمامة , يبيع عرضه ( خيار من لا دين له ) , أو القتل ) فان لم تناسبك هذه الخيارات فشد حقائبك وارحل عن وطنك ودعه لمن سيأكلون النار يوم القيامة مثل ما أكلوا خيرات الشعب وأمواله )). وفي الأخير تحياتي لك أخي العزيز بن صياد
طارق عضو مميز
تاريخ التسجيل : 19/04/2009 العمر : 64
موضوع: سؤال للأذكياء ... لمن هذه الخاطرة ؟ الخميس ديسمبر 23, 2010 9:10 am
سؤال للأذكياء : لمن هذه الخاطرة ؟ .................................
اطلب من ابو عماد تخصيص جائزة معنوية لصاحب احسن اجابة ..
إجابتي للوالد العزيز هو: من خواطر الشهيد الحي في القلوب/ ابراهيم الحمدي رحمة الله عليه رحمة الأبرار وعجزت النساء أن يلدن مثله .. وأتمنى أن تكون جائزة ماديه أما معنوية ماشي خراج ههههههههههههه