المنتدى العربــي منتديــات كل الـعـرب
 العدل في الاسلام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك في المنتدى العربي منتديات كل العرب
شكرا  العدل في الاسلام 829894
ادارة المنتدي  العدل في الاسلام 103798
المنتدى العربــي منتديــات كل الـعـرب
 العدل في الاسلام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك في المنتدى العربي منتديات كل العرب
شكرا  العدل في الاسلام 829894
ادارة المنتدي  العدل في الاسلام 103798
المنتدى العربــي منتديــات كل الـعـرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثورات الشعوب ليست ضد الاستعمار فحسب بل ضد الانظمة الفاسدة التي هي امتداد للأستعمار بأيادي داخليه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

» نـــفـحـــــــــــات رمــــــــضـــــــانــــــــــيـة العدل في الاسلام Emptyالإثنين يونيو 05, 2017 12:29 am من طرفابوعماد» مناجاة رمضانية  العدل في الاسلام Emptyالإثنين يونيو 05, 2017 12:27 am من طرفابوعماد» الوحده اليمنيه العدل في الاسلام Emptyالجمعة مايو 23, 2014 6:26 am من طرفابوعماد» الوحده اليمنيه في التاريخ العدل في الاسلام Emptyالجمعة مايو 23, 2014 6:22 am من طرفابوعماد» على كل حال تحياتي لسعادة المدير ابو عماد العدل في الاسلام Emptyالأحد نوفمبر 17, 2013 7:26 am من طرفالمتميز» الشيخ/ظيف اللةمحمدعبدالرحمن الظبياني العدل في الاسلام Emptyالأحد أكتوبر 13, 2013 4:14 am من طرفاميرباخلاقي» اسمحولي على الغياب الطويل العدل في الاسلام Emptyالأحد أكتوبر 13, 2013 4:00 am من طرفاميرباخلاقي» اجمل ترحيب بالاخ عبدالوهاب عبدالكريم العدل في الاسلام Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2013 12:18 pm من طرفebraheem algobany» تصعيد مسلح في الحصبة يُهدد بحرف مسار مؤتمر الحوار الوطني الشامل العدل في الاسلام Emptyالخميس مارس 28, 2013 12:36 pm من طرفالجبني 2011» الرئيس السابق " صالح " يحارب وقت الفراغ بافتتاح صفحة رسمية على موقع ( فيسبوك ) العدل في الاسلام Emptyالخميس مارس 28, 2013 12:31 pm من طرفالجبني 2011

 

  العدل في الاسلام

اذهب الى الأسفل 
+2
ابوعماد
يحيى الحنيني
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
يحيى الحنيني
عضو مميز
عضو مميز
يحيى الحنيني


تاريخ التسجيل : 19/07/2009
العمر : 44

 العدل في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: العدل في الاسلام    العدل في الاسلام Emptyالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 5:17 pm


اين نحن من ذلك

عندما تختفي أنوار العدل عن البشر ، يغشاهم الهرج والمرج ، ويتفشى الظلم بينهم بشكلٍ فظيع، حيث تجد القويّ يفتك بالضعيف ، والقادر يسلب حق العاجز ، والغالب يُريق دم المغلوب ، والراعي يهضم حق المرعى ، والكبير يقهر الصّغير ، ولا يخرجهم من هذا الوضع المشين ، إلاّ "العدل" سعادتهم ، وقاعدة أمنهم واستقرارهم. فما هو العدل وما أنواعه ، وما ثمرته ، وكيف طبقّه المسلمون في حياتهم ؟؟ أسئلة وتساؤلات تأتي الإجابة عنها في الفقرات الآتية:

1/ مفهوم العدل :
المراد بالعدل : إعطاء كل ذي حق حقه ، إن خيراً فخير ، وإن شراً فشر ، من غير تفرقة بين المستحقين ولأهمية العدل ومنزلته ، بعث الله رسله وأنزل كتبه ، لنشره بين الأنام ، قال تعالىSad( لقد أرسلنا رُسلنا بالبيّنات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط)) والقسط : العدل ، وهو قوام الدنيا والدين ، وسبب صلاح العباد والبلاد ، به قامت السموات والأرض ، وتألفت به الضمائر والقلوب والتأمت به الأمم والشعوب ، وشمل به الناس التناصف والتعاطف، وضمهم به التواصل والتجانس ، وارتفع به التقاطع والتخالف.
وضعه الله تعالى لتوزّع به الأنصبة والحقوق، وتقدر به الأعمال والأشخاص، إذ هو الميزان المستقيم، الذي لا تميل كفته، ولا يختل وزنه، ولا يضطرب مقياسه، فمن رام مخالفته، وقصد مُجانيته، عرّض دينه للخبال، وعمرانه للخراب، وعزته للهوان، وكثرته للنقصان، وما من شيء قام على العدل، واستقام عليه ، إلاّ أمن الانعدام، وسلم من الانهيار.
ومن أهم دعائم السعادة، التي ينشدها البشر في حياتهم، أن يطمئنوا على حقوقهم وممتلكاتهم، وأن يستقر العدل فيما بينهم، وإلاّ فلا يعرف على وجه الأرض شيء أبعث للشقاء والدّمار، وأنفى للهدوء والاستقرار بين الأفراد والجماعات، من سلب الحقوق.
إذن العدل قيمة ضرورية في الإسلام، عمل الإسلام على إثباتها، وإرسائها بين الناس، حتى ارتبطت بها جميع مناحي تشريعاته ونظمه، فلا يوجد نظام في الإسلام إلاّ وللعدل فيه مطلب، فهو مرتبط بنظام الإدارة والحكم، والقضاء، وأداء الشهادة، وكتابة العهود والمواثيق بل إنه مرتبط أيضاً بنظام الأسرة والتربية، والاقتصاد والاجتماع، والسلوك، والتفكير، إلى غير ذلك من أنظمة الإسلام المختلفة وهذا يدل بوضوح على أن الإسلام ضمن قيمة العدل في جميع مجالات الحياة، بل إنه ركز كافة أهدافه على ضوئها، مما شهد له التاريخ على سلامة المجتمعات التي حكمها، من الانهيار الخطير في الأخلاق ، وأمنها من اضطراب الموازين والمعايير ، وصانها من دمار النفوس، وخراب العمران.


2/ أنواع العدل :
يمكن تقسيمه إلى أنواع باعتبارات مختلفة ، منها:

أ - تقسيم العدل باعتبار زمانه ومكانه : والعدل بهذا الاعتبار ينقسم إلى قسمين:
1/عدل في الدنيا : وهو يشمل الحياة البشرية كلها ، منذ أن خلق الله آدم – عليه السلام – إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. قال تعالىSad( ولقد أرسلنا رسلنا بالبينات ، وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط)) و معلوم أن رسل الله وأنبياءه، موزعون على الأزمان والأجيال بالتعاقب، ليقيموا العدل بين الناس ، إذ الناس يختلفون ويختصمون، ويؤثر فيهم الهوى والشهوة، فيقع الظلم بينهم، فجاء الأنبياء بالعدل لرفع ذلك الظلم ، ومنع ضرره، ولولاهم ، لفسدت حياة الناس وخربت عليهم الديار. وفي قصة ابني آدم – عليه السلام وهما قابيل وهابيل – التي خلّد ذكرها القرآن ما يعطي صورة واضحة على خطورة الظلم وضرره ، حيث إنه أول معصية أودت بحياة إنسان على وجه الأرض ، ويؤكد على ضرورة العدل ، كي تعيش البشرية في أمن وسلام واستقرار. وهذا العدل الدنيوي عدل تبين لأنه يقوم على حسب وسع البشر في تطبيقهم لمقتضيات العدل الإلهي المثبت في أحكامه وشرائعه.
2/عدل في الآخرة: وهو الذي استأثر به الله تعالى يوم القيامة ، إذ قد يفلت الظالم في الدنيا من سلطة الحكم العادل ، الذي يرد عليه ظلمه ، ويؤاخذه بذنبه ، كما أن من التزم العدل في الدنيا ، يتشوق إلى الأجر العظيم ، الذي أعده الله له يوم القيامة مقابل التزامه وصبره وتحمله. وفي هذا وذاك ، يقول الله تعالى : (( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئاً وإن كان مثقال حبّةٍ من خردلٍ أتينا بها وكفى بنا حاسبين)) وهذا هو العدل المطلق لأن الذي يتولى القيام به هو الله تعالى الذي لا يعزب عنه مثقال حبة أو ذرة في السماوات و لا في الأرض.

ب - تقسيم العدل باعتبار عمومه وشموله:
والعدل بهذا الاعتبار يعمّ الإنسان والحيوان وسائر الكائنات. أما شموله للإنسان فتدّل عليه أدلة كثيرة ، منها قوله تعالىSad(ولا يجرمنكم شنآن قومٍ على ألاّ تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى)) والخطاب للعقلاء ، فكل عاقل مطالب بإقامة العدل في حياته ، مع نفسه وغيره ، حتى لو كان الغير عدوّه وخصمه لأن سلطان العدل ، ليس له حدود ، فهو يتجاوز حدود الدين والعقيدة ، ويتجاوز حدود القرابة والنّسب ، ويتجاوز حدود الأرض أو الوطن ، فمن كان له حق لآخر ، فلا يظلمه ، بحجة أنه يختلف معه في الدّين أو النسب ، أو الوطن ، بل الواجب عليه أن يعطيه حقه لإنسانيته ، إذ العدل حق يشترك فيه جميع الناس.
وأما شموله للحيوان ،فلأن الإنسان مأمور بعدم ظلمه وإيذائه ، سواء كان بحبس أو تجويع أو تحميل له فوق طاقته أو غير ذلك ، وقد دخلت إمرأة النار في هرة ، حبستها من غير أن تطعمها أو تخلي سبيلها فتأكل من حشاش الأرض ودخل رجل الجنة في كلبٍ وجده يلهث ويأكل التراب من شدة العطش ، فنزل في البئر ،فملأ خفّه ماء ، فسقاه ، فشكر الله له ، وأدخله الجنة فالحيوان وإن كان لا يستطيع هو بنفسه أن يحقق العدل في حياته – لعدم تكليفه حيث لا يعقل الخطاب عن المكلف – إلا أن الذين يعيشون معه مطالبون بالعدل معه ، والكف عن أذيته.
وأما شمول العدل لسائر الكائنات، فهو ما نراه ونلحظه في حركة الكائنات التي تسبح في الأرض، أو التي تسبح في الفضاء، فإنها تتحرك حركة عادلة، فمنها ما يلاحظ عدله في الحركة بين السرعة والبطء، كالليل والنّهار، والشمس والقمر، والنجوم والكواكب، لهذا قال الله تعالىSad(والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز الحكيم ، والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم ، لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النّهار وكل في فلك يسبحون)) ومنها ما يكون عدله مركوزاً في حركته بين الزيادة والنقصان ، كالماء واليابسة، فإن الماء لو طغى على اليابسة، لهلك كل شيء يقطن اليابسة، كما أنه لو نقص ، لهلك كل كائن يعيش في الماء. ومن الكائنات ما عدله ملاحظ في طبيعته وتكوينه البيولوجي والكيمائي ، كالحيوانات التي تدّب على الأرض وما من شيء في الكون ، إلاّ وقد رُكزّ "العدل" في نظام حياته ، مما فيه الحياة أو نظام حركته ، مما لا حياة فيه ، ولكنه يسير ويتحرك.

ج – تقسيم العدل باعتبار تعلقه بالإنسان: والعدل بهذا الاعتبار ينقسم إلى قسمين:
- عدل فردي : وهو ما كان مظهراً للتوازن النفسي لدى الفرد ، وذلك أن تناسب قوى المرء الثلاث – العقل والغضب والشهوة – أمر راجع إلى الإنسان نفسه ، إما لذاته ، نتيجة تأملاته وأفكاره الفردية، وإما بتأثير غيره، عن طريق العلم والمعرفة والإدراك مثال ذلك: عدل الإنسان في نفسه ، بأن يعدل في جسده وروحه ، وعقله وفكره ، وأخذه وعطائه ، وعمله ونشاطه ، ونحو ذلك من الأمور التي تخص الفرد في هذه الحياة.
- عدل جماعي : وهو ما روعي فيه حقوق الآخرين ، وما يجب نحوهم من احترام وتقدير أي أن الإنسان يعتدل في أخذ ما له من حقوق ، وأداء ما عليه من واجبات. مثال ذلك: عدل الإنسان في بيعه وشرائه ، وفي حكمه وقضائه ، وشهادته وأمانته ، ومنعه وعطائه ، وغير ذلك من المظاهر الاجتماعية الكثيرة ، التي يجري فيها العدل بين الفرد وغيره. فالحاكم الأعلى أو الرّئيس – وهو إنسان فرد – يجب عليه إزاء الجماعة أن يتبع قواعد العدل في توليتها ، وذلك بإسناد الأعمال إلى أهلها من ذوي الكفاءة والخبرة. والقاضي يجب أن يراعي العدل بين الخصمين ، بإعطاء كل ذي حق حقه ، وإلزام من عليه الحق أن يدفعه لمستحقه.
والزوج كذلك عليه أن يعاملزوجته أو زوجاته بالعدل، ويعطي كل واحدة منهن حقها المشروع ، من النفقة والسكن ، والمبيت والركوب ، والطعام واللباس ونحوه. والأب مطالب بالعدل بين أبنائه ، في التربية والتعليم ، والصحة ، والمنع والعطاء ، وألاّ يفضل أحداً على آخر إلاّ بحقّه وقد ثبت كل ذلك بنصوص صريحة ومباشرة قال الله تعالى : ((إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل )) وقال صلى الله عليه وسلم: (اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم) وقال تعالى: ((فإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فأنكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة))


3/ ثمرة العدل:
إن المجتمع الذي يضمن نظامه العدل ، لا بدّ أن يجني في حياته ثمرات عظيمة ومنافع كثيرة ، نذكر منها ما يلي:
أ – العدل مشعر للناس بالاطمئنان والاستقرار، وحافز كبير لهم على الإقبال على العمل والإنتاج، فيترتب على ذلك: نماء العمران و إتساعه، وكثرة الخيرات وزيادة الأموال والأرزاق، ولا يخفى أن المال والعمل، من أكبر العوامل لتقّدم الدّول وازدهارها ، بينما في المقابل تكون عواقب الاعتداء على أموال الناس وممتلكاتهم ، وغمطهم حقوقهم، هي الإحجام عن العمل ، والركود عن الحركة والنشاط، لفقد الشعور بالإطمئنان والثقة بين الناس. وهذا يؤدي بدوره إلى الكساد الاقتصادي، والتأخر العمراني ، والتعثر السّياسي يقول ابن خلدون: [اعلم أن العدوان على الناس في أموالهم، ذاهب بآمالهم في تحصيلها واكتسابها، لما يرونه حينئذ من أنّ غايتها ومصيرها، انتهابها من أيديهم، وعلى قدر الاعتداء ونسبته يكون انقباض الرّعايا عن السّعي في الاكتساب، والعمران ووفوره ، ونفاق أسواقه إنما هو بالأعمال، فإذا قعد الناس عن المعاش ، كسدت أسواق العمران، وانتقصت الأموال، وابذعر-أي تفرق- الناس في الآفاق، وفي طلب الرّزق، فخفّ ساكن القطر، وخلّت دياره، وخربت أمصاره، واختل باختلافه حال الدّولة]
ب-أنه بغير العدل ، يتحيّن الناس الفرصة ،للثورة على الحكومة الظالمة ، وخلع يد الطاعة عن أعناقهم، ذلك أن النفوس مجبولة على حبّ من أحسن إليها ،وكره من أساء إليها ، وليس هناك إساءة أشد من الظلم ، وأفدح من الجور ،ولذلك تقوم الثورات كل حين ،وتزداد الانتفاضات هنا وهناك ، لتقويض كابوس الظلم ،ورفع وطأته عن كاهل الشعوب. وما قيام "الثورة الفرنسية" في أوروبا ،والانتفاضة الفلسطينية في الشرق الأوسط ومقاومة التمييزالعنصري في أمريكا وجنوب أفريقيا إلاّ صورة معبرة عن فقدان العدل في تلك الأماكن وانتشار الظلم فيها ،فأسفر عن إعلان غضب شعوب المنطقة على الظلم وأهله، وكراهيتها لأساليب القمع والاضطهاد، والتعذيب والتنكيل، والطغيان والاستبداد التي تمارسها السّلطات القائمة في تلك المناطق ضد شعوبها.


4/ تطبيقات العدل في الإسلام:
طبّق المسلمون "العدل" في أعلى صوره ، بدءاً برسول الله ، الذي حكى عنه القرآن قولهSad(إنما أنا بشر مثلكم)) فقد وضع نفسه في مصاف مرتبة البشر ، ولم يحمله شرفه العظيم للامتياز عن الناس تبريراً لأخذ حقوقهم من غير وجه حق ، بل كان نموذجاً رائعاً في إقامة العدل ، حتى على نفسه الكريمة رغم كونه نبي الله ورسوله. فقد رُوى أن أسيد بن خضير – رضي الله عنه – كان رجلاً صالحاً ضاحكاً مليحاً ، فبينما هو عند رسول الله ، يحدث القوم ويضحكهم ، طعن رسول الله في خاصرته ، فقال: أوجعتني. قال صلى الله عليه و سلم: "اقتص" قال: يا رسول الله إن عليك قميصاً ، ولم يكن عليّ قميص. قال: فرفع رسول الله قميصه ، فاحتضننه ، ثم جعل يقبل كشحه ، فقال: بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، أردت هذا وهذا من أروع الأمثلة على العدل ، الذي سيظلّ يعجز عن تحقيقه أعظم الزعماء إنصافاً مع رعاياه عبر القرون والأجيال. ومثال آخر في تطبيق العدل في الإسلام، عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – أمير المؤمنين، الذي لم تزد قيمة شهادته على شهادة غيره من الناس لمجرد كونه أميراً. فقد روي عنه أنه كان يمر ليلاً – على عادته – ليتفقد أحوال رعيته، فرأى رجلاً وامرأة على فاحشة، وجمع الناس وخطب فيهم: "ما قولكم أيها الناس في رجل وامرأة رآهما أمير المؤمنين على فاحشة؟ فرد عليه عليّ بن أبي طالب: يأتي أمير المؤمنين بأربعة شهداء، أو يجلد حد القذف، شأنه شأن سائر المسلمين. ثم تلا قوله تعالى: ((والذين يرمون المحصنات ثمّ لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادةً أبداً وأولئك هم الفاسقون)) ولم يملك أمير المؤمنين إلاّ أن يمسك عن ذكر أسماء الجناة، حيث أدرك أنه لا يستطيع أن يأتي بباقي نصاب الشهادة وأنه لا فرق في هذا بينه وبين سائر المسلمين
ومثال آخر: عليّ بن أبي طالب – رضي الله عنه – الخليفة الرابع ، افتقد درعه – يوما من الأيام – فوجدها عند رجل نصراني ، فاختصمه إلى شريح القاضي ، فقال عليّ مدعياً: الدّرع درعي ، ولم أبع ولم أهب، وسأل شريح النصراني في ذلك فقال: ما الدّرع إلاّ درعي، وما أمير المؤمنين عندي بكاذبٍ. فالتفت القاضي إلى أمير المؤمنين عليّ، فقال: يا أمير المؤمنين، إن النصراني صاحب اليد على الدّرع، وله بذلك حقٌ ظاهر عليها، فهل لديك بيّنة على خلاف ذلك تؤيد ما تقول؟ فقال أمير المؤمنين أصاب شريح ، مالي بيّنة، وقضى شريحٌ بالدرع للنصراني ، وأخذ النصراني الدّرع وانصرف بضع خطوات ،ثم عاد فقال أمّا أني أشهد أن هذه أحكام الأنبياء ، أمير المؤمنين يدنيني إلى قاضيه ، فيقضي لي عليه ، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، الدّرع درعك يا أمير المؤمنين ، اتبعت الجيش وأنت منطلق من صفين ، فخرجت من بعيرك الأورق. فقال علي: أمّا و قد أسلمت فهي لك وغير ذلك من الأمثلة الكثيرة ، التي تدلّ على تطبيق العدل في الإسلام في أعلى درجاته، قال تعالى: ((يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولو على أنفسكم و لا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون))

اين نحن من هذا لا قاضي يحكم بالحق ولا الناس تترك الناس في حالها
وازيدكم من الشعر بيت هؤلاء ( المرتزقه الذين يسموا بوكلاء الشريعة )
هم اكبر المشاكل في بلادنا ولكم تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعماد
مديــر المنتــدى
مديــر المنتــدى
ابوعماد


تاريخ التسجيل : 13/03/2009
العمر : 49

 العدل في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدل في الاسلام    العدل في الاسلام Emptyالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 7:23 pm

شكرا اخي يحيى على هذا الموضوع المهم والذي يتنكر له اليوم دعاة العدل والحكام بل والناس فيما بينهم لذلك اختل الميزان وانتشر الظلم بين الناس بل واصبح التفريط في العدل هو الدافع للجريمة ..

شكرا لموضوعك ولك التحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alarabi01.com
صقر
عضو مميز
عضو مميز
صقر


تاريخ التسجيل : 24/11/2010
العمر : 44

 العدل في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدل في الاسلام    العدل في الاسلام Emptyالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 7:33 pm

جزاك الله خيرا أخي يحيى على البحث الوافي في الموضوع
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلمSadالقضاه ثلاثه،اثنان في النار،وواحد في الجنه،رجل علم الحق فقضى به فهو في الجنه،ورجل قضى للناس على جهل فهو في النار،ورجل عرف الحق فجار في الحكم فهو في النار)
"رواه ابودااود والترمذي والنسائي وصححه الألباني"
الله يوفق الجميع الى العدل في الدنيا والهدي الى الصواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يحيى الحنيني
عضو مميز
عضو مميز
يحيى الحنيني


تاريخ التسجيل : 19/07/2009
العمر : 44

 العدل في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدل في الاسلام    العدل في الاسلام Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 6:01 am

شكرا اخى أبو عماد والاخ صقر على مروركم الطيب

ونحن نطرح هذا الموضوع : لتوصيل رسالة إلى كل أبناء المنطقة وحثهم على عمل الصح وعدم الانجراف وراء عاملين الفتن حيث وقد لاحظت بان أي اختلاف بسيط بين أي جماعة من الناس يتحول إلى قضايا ومشاكل وذلك بسبب بعض الناس الذين يتدخلوا بينهم وبدل حل المشكلة عمل فتنه وتحويلها إلى متاجرة كل واحد يريد ان يتوكل من اجل كسب المال فقط ولو يبيع ضميره ويتخلى عن أهله أو صديقه وهذه مشكلة منطقتنا الطيبة
وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (188) عند الترمذي أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: "لا تزول قدما عبد يوم القيامة من عند ربه حتى يسأل عن خمس: عن عمره فيما أفناه. وعن شبابه فيم أبلاه. وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه. وماذا عمل فيما علم" هذه الصفة

أين نحن من هذه الصفات على كل شخص يعرف ماله وما عليه ويحل مشكلته بنفسه
الله يهدى الجميع وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبـــ أريـج ـــو
مشرف الواحة الإسلامية
مشرف الواحة الإسلامية
أبـــ أريـج ـــو


تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 37

 العدل في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدل في الاسلام    العدل في الاسلام Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 6:39 am

تسلم اخي يحيى

موضوع في غاية الاهمية في وقت غاب
عنا العدل والانصاف وابدل بالعاطفة والواسطة

شكرا لك اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله الشعبي
مشرف واحة الرياضة
مشرف واحة الرياضة
عبدالله الشعبي


تاريخ التسجيل : 26/09/2010
العمر : 44

 العدل في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدل في الاسلام    العدل في الاسلام Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 11:15 am

اشكر مجهودك الهام بارك الله فيك ونور الله قلبك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يحيى الحنيني
عضو مميز
عضو مميز
يحيى الحنيني


تاريخ التسجيل : 19/07/2009
العمر : 44

 العدل في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدل في الاسلام    العدل في الاسلام Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 4:32 pm

أبـــ أريـج ـــو كتب:
تسلم اخي يحيى

موضوع في غاية الاهمية في وقت غاب
عنا العدل والانصاف وابدل بالعاطفة والواسطة

شكرا لك اخي الكريم

شكرا لك استاذي العزيزو مرورك هذا وسام لى
وواجب علينا بذل كل ما في وسعنا من اجل بلادنا الحبيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يحيى الحنيني
عضو مميز
عضو مميز
يحيى الحنيني


تاريخ التسجيل : 19/07/2009
العمر : 44

 العدل في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدل في الاسلام    العدل في الاسلام Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 4:40 pm

عبدالله الشعبي كتب:
اشكر مجهودك الهام بارك الله فيك ونور الله قلبك


اشكر مرورك عزيز الشعيبي
وشكركل الشكر لكم في مساهماتكم لانجاح
هذا المنتدى الذي نوصل كلمتنا عبره الى الشعب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالجليل عبدالغني قرطيط
قلم ذهبي
قلم ذهبي
عبدالجليل عبدالغني قرطيط


تاريخ التسجيل : 17/11/2010
العمر : 47

 العدل في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدل في الاسلام    العدل في الاسلام Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 7:20 pm

بارك الله فيك أخي الغالي على مجهودك والسموحة على تأخري في مشاركة موضوعك الرائع جزاك الله خيراً وجعلة في ميزان حسناتك








 العدل في الاسلام 1264346496
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يحيى الحنيني
عضو مميز
عضو مميز
يحيى الحنيني


تاريخ التسجيل : 19/07/2009
العمر : 44

 العدل في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدل في الاسلام    العدل في الاسلام Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 5:09 am

عبدالجليل عبدالغني قرطيط كتب:
بارك الله فيك أخي الغالي على مجهودك والسموحة على تأخري في مشاركة موضوعك الرائع جزاك الله خيراً وجعلة في ميزان حسناتك








 العدل في الاسلام 1264346496

مشكور عزيزي عبد الجليل على مرورك
وهذا يدل على اهتمامك ومتابعتك للمواضيع
وانأ من المعجبين بردودك الطيبة
جزا الله خير كل من قرأ هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبـــ أريـج ـــو
مشرف الواحة الإسلامية
مشرف الواحة الإسلامية
أبـــ أريـج ـــو


تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 37

 العدل في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدل في الاسلام    العدل في الاسلام Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 5:41 pm

يحيى الحنيني كتب:
أبـــ أريـج ـــو كتب:
تسلم اخي يحيى

موضوع في غاية الاهمية في وقت غاب
عنا العدل والانصاف وابدل بالعاطفة والواسطة

شكرا لك اخي الكريم

شكرا لك استاذي العزيزو مرورك هذا وسام لى
وواجب علينا بذل كل ما في وسعنا من اجل بلادنا الحبيبة


تستهل اكثر من كذا وبصراحة انا رأيت في مواضيعك التميز
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العدل في الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العدل فى حياة الرسول صلى الله عليه وسلم
» أسد الاسلام خطاب سنخوض معاركنامعهم
» صبرا امة الاسلام فان موعدكم النصر ...
» أهمية العلم فى الاسلام....ومكانةأهله
» مروه الشربيني...شهيده الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربــي منتديــات كل الـعـرب  :: المنتدى الإسلامي :: قسم الصوتيات والمرئيات الإسلامية-
انتقل الى: