سيف الناصريه مشرف واحة وطني العربي الكبير
تاريخ التسجيل : 02/02/2010 العمر : 56
| موضوع: كارثة عمت بالمسلمين ...عقوبتها اشد الناس عذابا يوم القيامة ( الصور ) الإثنين مايو 24, 2010 7:02 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
{وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ}
{قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي}
{إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}
الكثير منا يضع صورة بها روح اعنى اى صورة بها كائن حى مثل الانسان اوالحيوانات او طيور فكلها ذوات ارواح مثل من يضع صورته الشخصية او شيخ يحبه او صديق....او ماشابه فى التعليقات اوكصورة رمزية له وكل هذا لايجوز وهذه الادلة {فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى (9) سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى} قال النبي صلى الله عليه وسلم
"من صور صورة في الدنيا كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح ، وليس بنافخ"صحيح البخاري ********** "وعد النبي صلى الله عليه وسلم جبريل ، فراث عليه ، حتى اشتد على النبي صلى الله عليه وسلم ، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم فلقيه ، فشكا إليه ما وجد ، فقال له : إنا لا ندخل بيتا فيه صورة ولا كلب" صحيح البخاري ********** سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة"صحيح البخارى ********** "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قدم مكة ، أبى أن يدخل البيت وفيه الآلهة ، فأمر بها فأخرجت ، فأخرج صورة إبراهيم وإسماعيل في أيديهما من الأزلام ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( قاتلهم الله ، لقد علموا : ما استقسما بها قط ) . ثم دخل البيت ،فكبر في نواحي البيت ، وخرج ولم يصل فيه "صحيح البخاري ********** "حشوت للنبي صلى الله عليه وسلم وسادة فيها تماثيل ، كأنها نمرقة ، فجاء فقام بين البابين ، وجعل يتغير وجهه ، فقلت : ما لنا يا رسول الله ، قال : ما بال هذه الوسادة . قالت : وسادة جعلتها لك لتضطجع عليها ، قال : أما علمت أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة ، وأن من صنع الصورة يعذب يوم القيامة ، يقول : أحيوا ما خلقتم" صحيح البخاري ********** لما اشتكى النبي صلى الله عليه وسلم ، ذكرت بعض نسائه كنيسة رأينها بأرض الحبشة ، يقال لها مارية ، وكانت أم سلمة وأم حبيبة رضي الله عنهما ، أتتا أرض الحبشة ، فذكرتا من حسنها وتصاوير فيها ، فرفع رأسه فقال : أولئك إذا مات منهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا ، ثم صوروا فيه تلك الصورة ، أولئك شرار الخلق عند الله" صحيح البخاري ********** كنت عند ابن عباس رضي الله عنهما : إذ أتاه رجل فقال : يا أبا عباس ، إني إنسان ، إنما معيشتي من صنعة يدي ، وإني أصنع هذه التصاوير . فقال ابن عباس : لا أحدثك إلا ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : سمعته يقول : ( من صور صورة فإن الله معذبه حتى ينفخ فيها الروح ، وليس بنافخ فيها أبدا ) . فربا الرجل ربوة شديدة واصفر وجهه ، فقال : ويحك ، إن أبيت إلا أن تصنع ، فعليك بهذا الشجر ، كل شيء ليس فيه روح" صحيح البخاري ********** {إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (51) وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ}
{ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانْظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَقْوَمَ},
{ وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُمْ بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ} ********** اتقوا الله فى الصور الرمزية والتوقيع بالله عليكم اتقوا الله
فقد كثر جدا من يضع صورة من زوات الارواح فى توقيعه ,وزوات الارواح كل كائن حى به روح مثل الانسان والحيوانات والطيور و.... الى متى يتغلب عليكم الشيطان ,الى متى يحكمكم هوى النفس الذى لو تركت له زمام الامور لهلكت فتوى من تريدون العلامة الالبانى , ابن باز . ابن العثيمين كلهم لم يجوزا صور زوات الارواح إلا لضرورة كجواز السفر والبطاقة الشخصية ونظيرهم {وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ (68) أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ} {وَلَا يَنْفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدْتُ أَنْ أَنْصَحَ لَكُمْ إِنْ كَانَ اللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يُغْوِيَكُمْ هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}
********** الحمد لله
قد وردت نصوص الشرع في تحريم التصوير ، ولعن المصورين ، وبيان أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة .
روى البخاري (5347) عن أَبِي جُحَيْفَةَ رضي الله عنه قَالَ : (لَعَنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُصَوِّرِينَ) .
وروى البخاري (2225) ومسلم (2110) عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ فَقَالَ : إِنِّي رَجُلٌ أُصَوِّرُ هَذِهِ الصُّوَرَ فَأَفْتِنِي فِيهَا ؟ فَقَالَ لَهُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (كُلُّ مُصَوِّرٍ فِي النَّارِ ، يَجْعَلُ لَهُ بِكُلِّ صُورَةٍ صَوَّرَهَا نَفْسًا فَتُعَذِّبُهُ فِي جَهَنَّمَ) وقَالَ ابن عباس : إِنْ كُنْتَ لَا بُدَّ فَاعِلًا فَاصْنَعْ الشَّجَرَ وَمَا لَا نَفْسَ لَهُ .
وفي لفظ : (مَنْ صَوَّرَ صُورَةً فِي الدُّنْيَا كُلِّفَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَنْ يَنْفُخَ فِيهَا الرُّوحَ وَلَيْسَ بِنَافِخٍ) .
وعن عَبْد اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (إِنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَذَابًا عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْمُصَوِّرُونَ) رواه البخاري (5950) ومسلم (2109) .
وقال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : "ما كان من ذلك صورا لذوات الأرواح كالحشرات وسائر الأحياء فلا يجوز ، ولو كان رسماً على السبورة والأوراق ، ولو كان القصد منه المساعدة على التعليم لعدم الضرورة إليه ؛ لعموم الأدلة في ذلك ، وما لم يكن من ذوات الأرواح جاز رسمه للتعليم وغيره" انتهى ."فتاوى اللجنة الدائمة" (1/685) .
وقالوا أيضاً : "مدار التحريم في التصوير كونه تصويرا لذوات الأرواح سواء كان نحتا أم تلوينا في جدار أو قماش أو ورق أم كان نسيجا ، وسواء كان بريشة أم قلم أم بجهاز ، وسواء كان الشيء على طبيعته أم دخله الخيال فصُغِّر أو كُبِّر أو جُمِّل أو شُوِّه أو جعل خطوطا تمثل الهيكل العظمي" انتهى ."فتاوى اللجنة الدائمة" (1/696) .
وقال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله : "من أعظم المنكرات : تصوير ذوات الأرواح واتخاذها واستعمالها ، ولا فرق بين المجسد وما في الأوراق مما أخذ بالآلة وغيره ، ذكر معناه النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم ، وذكر أنه مذهب الأئمة الأربعة ، والأحاديث في الوعيد على ذلك والتغليظ فيه معلومة" انتهى." فتاوى ورسائل محمد بن إبراهيم" (13/173) .
وقال الشيخ ابن عثيمين : "تصوير ذوات الأرواح من إنسان أو غيره ، لا ريب في تحريمه ، وأنه من كبائر الذنوب ، لثبوت لعن فاعله على لسان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وهذا ظاهر فيما إذا كان تمثالاً - أي مجسمًا - أو كان باليد" انتهى . "مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (2/288) .
وبهذا يتبين أن رسم ذوات الأرواح من كبائر الذنوب ، وما كان كذلك فلا يجوز التسلية به ، فإن التسلية لا تكون بما حرم الله ، بل الواجب على المؤمن الامتناع عن فعله ، طاعة لله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم .
وإن كان لابد من الرسم ، فكما قال ابن عباس رضي الله عنهما فاصنعي الشجر وما لا روح فيه .
والله أعلم http://www.islam-qa.com/ar/ref/12944...B1%D8%B3%D9%85
************************* | |
|
ابوعماد مديــر المنتــدى
تاريخ التسجيل : 13/03/2009 العمر : 49
| موضوع: رد: كارثة عمت بالمسلمين ...عقوبتها اشد الناس عذابا يوم القيامة ( الصور ) الجمعة سبتمبر 10, 2010 9:48 pm | |
| بارك الله فيك ونفع بك والحقيقة ان الناس ما عادوا يهتموا أو بالأحرى يجهلوا احكاما كثيرة بسبب ابتعادهم عن كتاب الله وسنة نبية وجرتهم العادة والتقليد الى ذلك ...اسأل الله ان يردنا الى كتابه وسنة نبية ردا جميلا | |
|
ابو وضحه مشرف واحة الشعر والإبداع
تاريخ التسجيل : 03/08/2010 العمر : 38
| موضوع: رد: كارثة عمت بالمسلمين ...عقوبتها اشد الناس عذابا يوم القيامة ( الصور ) السبت سبتمبر 11, 2010 4:35 am | |
| لاحول ولاقوة فعلا اخي موضوع الصور من الواضيع التي نتجنب الكلام عنها ولكن في هذا الزمن صار التصوير شئ مهم وفي غاية الاهمية مثلاً صور لعرسك او مناسبة او التصوير لاجل الاوراق الرسمية.. ولا اعلم ما الحل اشكرك اخي سيف الناصرية على هذا الموضوع وكل عام وانت بخير وصحة وسلامة... | |
|