Molan عضو نشيط
تاريخ التسجيل : 30/08/2009 العمر : 46
| موضوع: رؤية اكثر منطقية للقضاء والقدر الأربعاء سبتمبر 30, 2009 7:47 am | |
| للدكتور:محمد شحرورالقضاء هو حركة بين نفي وإثبات، أما القدر فهو وجود.
للتوضيح أكثر، دعني أضرب لك بعض الأمثلة: مثلاً إذا اجتمع أهل الأرض جميعهم، الصالح والطالح منهم، وطلبوا من الله أن يُلغي ظاهرة الموت، فهل سيستجيب الله لطلبهم؟ بالطبع لا، إذاً ظاهرة الموت مخزَّنة في اللوح المحفوظ، بمعنى ما هو مخزَّن في اللوح المحفوظ غير قابل للدعاء، وفي النهاية الله لا يتدخل إلا من خلال كلماته. ومن هنا نفهم قوله: (قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا) (التوبة 51). وجعلها بالجمع وليس بالمفرد، وقال: (وفي السماء رزقكم وما توعدون) (الذاريات 22)، كذلك وضعها بالجمع وليس بالمفرد. مثال آخر: ميزانية سورية معروفة سلفاً، لكن توزيع هذه الميزانية من قبل أشخاص على أشخاص، يقوم على مبدأ الاحتمال، تماماً مثلما قال: (وفي السماء رزقكم وما توعدون) (الذاريات 22). هذا منطق سليم، لكن هل وزّع الأرزاق لكل شخص بعينه، أي أن لكل شخص رزقاً محدداً دون غيره؟ بالتأكيد لا، لأن ذلك يلغي فضل العمل والجدّ فيه ويلغي مفهوم الصدقة. والله كتب المرض على الناس، وثمة قائمة بالأمراض التي يمرض بها الانسان من (سل، سرطان، تيفوئيد، ذات رئة، سعال ديكي... الخ) ونحن نعرف أننا لن نمرض إلا بمرض من هذه الأمراض، لأنه لا يوجد غيرها! من هنا أقول إن الله لم يحدد لنا مرضاً بعينه سنمرض به دون سواه، قال تعالى: (ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كِتَاب) (الحديد 22). ماذا سنقول إذا كانت المصيبة قد وقعت نتيجة حادث سيارة.؟ ثمة كتاب يحتوي على كل الاحتمالات التي تسبب مصيبة حادث السيارة، فإما أن يكون السبب عطلاً في السيارة أو في الطريق أو في السائق، بمعنى كل الاحتمالات الموجودة في كتاب الحادث واردة. (منفعلاً) والهزيمة مصيبة، واحتمالاتها وأسبابها موجودة في كتاب الهزيمة، ونحن هزمنا أكثر من مرة، فلماذا لا ندرس كتاب الهزيمة؟ أي شيء في الطبيعة يُفرض علينا تجب علينا دراسة عناصره لأنه كتاب، وإذا لم ندرس تلك العناصر فلن نصل إلى شيء."
هذا جزء من مقالته هنا:
http://www.shahrour.info/I3.htm?
| |
|
المولعي عضو نشيط
تاريخ التسجيل : 11/09/2010 العمر : 50
| موضوع: رد: رؤية اكثر منطقية للقضاء والقدر الإثنين سبتمبر 27, 2010 3:01 pm | |
| بارك الله فيك وكتب لك الأجر | |
|