السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
حبيت اقدم لكم هذا الموضوع الي يتكلم عن الوالد الغالي رحمة الله عليه الشيخ زايد
بن سلطان آل نهيان ...رئيس دولة الامارات العربيه المتحده زايـــــــد الــقائــــــــــد
قــصـــــة حـــــــب لا تـــنـــتـــــــهــــــــــيطفولته وبدايته:-لم يولد الشيخ زايد بن سلطان وفي فمه ملعقة من الذهب! ولم يتعود جسده ملمس ونعومة الحريرلقد فتح زايد عينه على قومه , وقد نالت منهم سنوات الحرمان والقهر .. وبدأت شخصيته كزعيم تتكون وسط هذا المجتمع الذي حرم من كل شيء إلا الكرامة والآباء
وفي السنوات المبكرة من حياة زايد .. كانت سورة ((الفاتحة)) هي أول ما تنامى إلى سمعه . .كان لا يزال طفل صغير , يمرح ويركض في رحاب قصر الحصن مقر الحكم
هذه هي البداية التي ثبتت في أعماق زايد ميزان العدل .. وأودعت في قلبه ينبوع الرحمة
وعندما كان أبناء القبائل يحضرون إلى مجلس الشيخ سلطان والده .. كان زايد يراقب والده في المجلس وينصت إلى حديثه مع الناس ويتعلم طريقته وهو يحل المشاكل ويساعد المعوزين أحب زايد الصقور والصيد وركوب الخيل العربية والجمال , حتى ذاعت شهرته فيما بعد كأحسن فارس , وكانت هذه هي أهم الهوايات التي أولع بها ولا زال
ثم انتقل زايد إلى مدينة العين وفيها أمضى السنوات الأولى من شبابه .. يقول الذين عاشوا هذه الفترة من حياته :-كان الصبي يصعد إلى جبل حفيت على مشارف مدينة العين وينجح في قنص الغزلان بفضل إجادته استخدام البنادق..ولم يكن هناك ما يمنعه عن الوصول إلى الهدف
وعندما أصبح زايد يافعا , كان قد تعلم مبادئ الحرب والقتال بين البدو .. يتصف بالشجاعة , ويقاتل للشرف لا للمغنم , ويبذل دمه رخيصا دفاعا عن أرضه ضد أي اعتداء أو غزو
الصــعود إلى المسؤوليةفي عام 1946 م أصبح زايد في العين حاكما ,ليس بينه وبين شعبه حجاب فهم جميعا يستطيعون الذهاب إليه ويقولون ما عندهم ويأكلون مما يأكل مما أدى إلى أن تحولت العين على يديه إلى جنة خضراء
يقول المؤلف النقيب انتوني شبرد المسؤول عن الكشافة في المتصالحة :أن زايد رجل يحظى بإعجاب وولاء البدو الذين يعيشون في الصحراء .وهو بلا شك أقوى شخصية في الإمارات المتصالحة وإذا دخلت عليه باحترام خرجت باحترام أكبر ..لقد كان واحد من العظماء الذين التقيت بهم
ويقول ويلفريد تسيجر في زايد :أن زايد رجل قوي البنية في الثلاثين من عمره تقريبا وجهه ينم عن ذكاء حاد . وعيناه ثاقبتان وقويتان الملاحظة .شخصيته قوية وكان بسيط في لباسه
ويضيف ويلفريد تسيجر : لقد كنت متشوقا إلى لقاء زايد إذ أن له شهرة واسعة في أواسط البدو الذين أحبوه لأسلوبه السهل وغير الرسمي في معاملته لهم .. واحترموا فيه قوة شخصيته وذكاءه وقوته البدنية . ولعلاقاته الودودة بهم
وفي كتاب آخر كتب العقيد بوستيد الذي خدم في المنطقة قال لقد دهشت كثيرا من الجموع التي تحتشد حول زايد انه رجل مرموق يحيطه البدو بالاحترام والاهتمام انه لطيف الكلام دائما مع الجميع سخي بماله , ودهشت أيضا من كل ما أنجزه في بلدته العـــين بل في المنطقة كلها لمنفعة الشعب
وأشار كيلي الباحث والمؤرخ المعاصر والحجة في تاريخ عمان وشبه الجزيرة العربية في كتاب له سنة 1964 إلى شخصية الشيخ زايد بقوله : في عام 1946 م تولى زايد الحكم في العين ومنذ أن تولاها ظهر أمام القبائل نموذجا لصنف الرجال العظام من أمثال جده زايد الكبير
والحقيقة إن السنوات العشرين التي قضاها زايد حاكما للعين وضواحيها مهدت الطريق له ليصعد إلى المسؤولية وينتقل إلى قصر الحصن أي قصر الحكم بأبوظبي
زايــــــــد وانجـــــــــــازاتـــــــهأن التحـدي هو الذي يخلق رجل الأحداث والقادة لا يزدهرون في أسهل الظروف ,وأنما على العكس يزدهرون في الظروف التي تتحداهم أشد التحدي , وكلما ازداد التحدي , صاروا اكثر عظمة , والانتصار على الصعاب والعقبات تؤهل لرجال الأحداث تبؤ الزعامة, ذلك أن الشعوب تعجب بالأعمال قبل الرجال .. وإذا ما أعجبت فإنها سرعان ما تمنح الرجال الثقة وتعطيهم زمام القيادة
وهكذا كان زايـد : بالخير والحق والاعتزاز سيكتب التاريخ عنه صفحات مضيئة كنموذج وقدوة لكفاح الرجال من أجل أوطانهم وشعوبهم وبالعدل وبالإنصاف والفخر ..ستذكر الأجيال القادمة أنه استطاع أن يسابق الزمن ويقود شعبه في أروع مسيرة حضارية على طريق المستقبل
صباح يوم ملتهب بشمس أغسطس الحارقة , وفي ذلك الموقع القصي .عند الركن الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية .جاء القدر إلى موعد كان محددا له في علم الغيب بالدقيقة والثانية
صباح يوم 6 أغسطس عام 1966م, جاء القدر يلتقي بجمع من شيوخ آل نهيان ,وهم يلتفون حول زايد بن سلطان ويلتقي بأبوظبي معهم ومن ثم يلتقي بالإمارات كلها
هكذا جاء القدر , في موعد مع شيوخ آل نهيان , واضعا الامانه التي طال انتظارها بين يدي رجلهم زايد بن سلطان لماذا هذا الذي يحدث؟… ومن هو زايد بن سلطان ؟...وأين كان ..وكيف سار به الزمان .إلى أن يصبح رئيس لامارة أبو ظبي..تلك هي القصة , وتفاصيلها المثيرة في الحقيقة تتجمع في نهاية الأمر لتصبح قصة قدر , ورجل , وميعاد
قصة زايد بن سلطان آل نهيانفي عام 1918 م . عندما بدأت الحرب العالمية الأولى تضع أوزارها وتلملم ذيول نهايتها , وتتمخض عن تدعيم السيطرة البريطانية في الخليج بعد هزيمة ألمانيا وأنتها ء الحكم القيصري الروسي, واختفاء الدولة العثمانية من الوجود تماما , في هذه الفترة بالذات , وعندما أخذت منطقة الخليج العربي تحتل أولوية بارزة في المخططات الدولية , ولــد زايد بن سلطان آل نهيان وهو من السلالة المباشرة لحكام آل نهيان في أبو ظبي , تلك الإمارة التي يغلب عليها الطابع الصحراوي وتقع في الركن الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية , مطلة على الخليج العربي بجبهة ساحلية طولها أكثر من أربعمائة كيلو متر .. في حين تمتد أراضيها في الداخل لمسافة مائتي كيلو متر . فتشمل مساحة قدرها سبع وسبعون ألف كيلو متر مربع
وقد كان معظم سكان أبو ظبي يعيشون حياة البداوة و الترحال بين أراضيهم طبقا لدورة سنوية تتمثل في رعي الإبل في الشتاء في أرض الظفرة وفي رعاية النخيل وجني التمور في ليوا والعين , أو صيد اللؤلؤ في مياه الخليج صيفا, وفيما تبقى من أيام السنة فانهم كانوا يرتحلون بمواشيهم هنا وهناك , حيثما يتوفر الماء والكلأ
والروعة أن العناية الالهية هي التي أوحت إليهم بالبقاء فيها , حتى يجيء القرن الحالي , وتفيض عليهم السماء بالخير الواسع وتتفجر من باطن الأرض وأعماق الخليج أمامهم الكنوز المادية الهائلة التي تتمثل في أضخم ثروة بترولية تعوضهم بؤس العهود الماضية والشقاء الذي عاشوه وعايشوه جيلا بعد جيل , ثم لا يبخل عليهم الحظ بعد ذلك بالقائد الصالح الذي وقفه المولى القدير ليحول تلك الخيرات والكنوز إلى نعمة حضارية
في هذه البيئة , وفي هذا الإطار ولد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وبالتحديد في قصر الحصن بمدينة أبو ظبي
وقد أطلق اسم ( أبو ظبي) على هذه الجزيرة عندما دخلت قبيلة بني ياس التي أنجبت الشيخ زايد إلى هذه الجزيرة ويبدو أن المكان كان زاخرا بالظباء التي كانت تسرح وتمرح بكثرة في الجزيرة الرملية التي تفصلها عن الشاطئ قناة ضيقه فسميت بهذا الاسم وتقول رواية أخرى إن صيادا اصطاد ظبيا في الجزيرة بعد ملاحقه عنيفة فلما أمسكه كان العطش قد بلغ منه مبلغا كبيرا فراح يفتش عن بئر فلما وجد البئر رأى الماء قد جف تماما فمات الصياد والظبي وأكتشفت جثتهما قرب البئر فيما بعد , فسموا البئر ((أبو ظبي)) ثم صار هذا الاسم علما للجزيرة ثم للإمارة كلها
أما تاريخ أبو ظبي القديم فانه يعتبر جزءا لا يتجزأ من تاريخ عمان والخليج العربي , تاريخ عريق قديم ,, يعود إلى آلاف السنين , قد أثبتت الحفريات والآثار التي تم العثور عليها في مناطق عديدة من أبو ظبي , أن حضارة عريقة كانت مزدهرة في هذه البلاد ويعود تاريخها إلى حوالي أربعة آلاف سنه قبل الميلاد, وكانت على اتصال مع الحضارات المجاورة
ومن أشهر من سكن أبو ظبي في الماضي أضافه إلى آل نهيان هم قبيلة المناصير _ وقبيلة الظواهر _ وقبيلة العوامر , ويعتبرون أهم حلفاء آل نهيان في ذلك العصر
وقد عاش بنو ياس وحلفائهم قديما يحققون الاكتفاء الذاتي على الصعيد الاقتصادي ولم تكن واحة ليوا تنتج ما يكفي من التمور مما أدى إلى اعتماد أبو ظبي على العين في الحصول على التمر,, وكانت عائدات تجارة اللؤلؤ تؤلف في الماضي وسيلتهم الرئيسية لشراء حاجاتهم الرئيسية من الأرز , والسكر , والبن , والملابس
ومع هذا بحلـوه القـليـل ومره الــكثير , استطاعت أبو ظبي علـى مر السنين أن تصنع الكثير , وأن تنجب الكثيرين , وأن تجتاز الاختبار الإلهي العـظـيم , الذي كان يريد به _ سبحانه _ أن يسبر غورها.. وان يمتحن عودها , وان يجعلها بهذا كله أهلا لموعدها الــمرتقب مـع الـــقـدر
الإتحــــــــــادكان بإمكان زايد التركيز على تنمية الإمارة ليجعل منها لؤلؤة الوطن العربي وجوهرته التي تشع خير وعطاء كان بوسعه عمل ذلك لكنه لم يفعل لانه من الأفذاذ الذين لا يعيشون لأنفسهم والذين متى آمنوا بفكرة أو عقيدة بذلوا في سبيلها كل ما يملكون من جهد ووقت , وصبر ومثابرة
وكيف لا يؤمن بهذا وهو يعتبر الأمة كلها كتلة واحدة ؟ .. وكيف لم يفعل ذلك وهو الذي يدرك العلاقة بين الوحدة وبين التقدم
ولم يكن الطريق أمامه مفروشا بالورود , ومع ذلك فقد كان عليه أن يمضي على الطريق الصعب الطويل بكل مشاقه ومعاناته لان ذلك هو قدره
وبــدأ زايـــد سـعيه بــــكل صـدق لـبناء دولــة الإمارات الــعربية الـمتحدة
خــطوات الاتــــحادفي 18 فبراير سنة 1968 م كانت المبادة الاولى عندما عقد زايد في منطقة (السميح) الواقعة بين أبو ظبي ودبي اجتماعا مع أخيه سمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي حيث تم إعلان اتحاد يضم إمارتي أبو ظبي ودبي كنواة وبداية لاتحاد أكبر وأشمل وكانت هذه الخطوة هي رأس الجسر الذي اتسع فيما بعد ليستوعب بقية الإمارات
قرر زايد وراشد دعوة إخوانهما أصحاب السمو حكام الإمارات الأخرى وصاحبي السمو حاكمي قطر والبحرين للتفاهم والتشاور حول الأمور
التي تهم بلادهم . وقد أتيحت الفرصة لتحقيق ذلك حين أعلنت حكومة العمال البريطانية في عام 1968 عزمها على تصفية وجودها في منطقة شرقي قناة السويس في موعد أقصاه نهاية عام 1971 م وكان شيوخ الإمارات قد تعهدوا بموجب اتفاقية وقعت في عام 1891 م بعدم التنازل عن أراضيهم أو تأجيرها أو إجراء أي مباحثات سياسة مع أية دولة أجنبية دون موافقة بريطانيا
وتجاوبت أصداء الاتحاد في جميع الإمارات . وخفقت له مشاعر شعب الخليج بأكمله , وشهدت المنطقة نشاطا سياسيا واسع النطاق وانتهى هذا النشاط بتكوين واعلان دولة الإمارات العربية على النحو التالي
في 27 فبراير - شباط سنة 1968 م واستجابة لنداء حاكمي أبو ظبي ودبي اجتمع حكام إمارة ساحل عمان العربية السبع (أبو ظبي , ودبي , وأم القيوين , ورأس الخيمة , والفجيرة , والشارقة , وعجمان) انضم إليهما حاكما قطر والبحرين حيث جرى تدارس فكرة قيام اتحاد لجمع الشمل وتشكلت عدة لجان لاتخاذ القرارات كما شكل الحكام مجلسا أعلى , ومجلس تنفيذيا وأمانة عامة
في الدورة التي عقدت فيما بين 21 - 25 أكتوبر تشرين أول سنة 1969 م , تم بالإجماع انتخاب صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان حاكم أبو ظبي رئيسا لذلك الاتحاد لمدة عامين كما انتخب صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي نائبا للرئيس لنفس المدة
ظهرت فيما بعد وجهات نظر مختلفة بشأن تكوين الاتحاد التساعي وانتهى الأمر بميل كل من الشقيقتين قطر والبحرين إلى إعلان الاستقلال المنفرد لكل منهما .. وكان زايد حريصا على عمل المستحيل من أجل التقريب بين وجهات النظر سواء خلال اجتماعات الحكام , أو من خلال أجهزة الإعلام أو من خلال أسفاره ورحلاته
لم يستسلم زايد إلى اليأس بل على العكس لقد ازداد إيمانا بالهدف وإصرارا على تحقيقه فقد علمه التاريخ أن هناك ضريبة فادحة يتعين على كل صاحب رسالة أن يدفعها راضيا ضريبة الجهد والجهاد والصبر والمعانة والمثابرة
أن الذين عاشوا بقرب زايد خلال هذه الفترة الدقيقة من مراحل النضال من أجل الاتحاد يعرفون كيف استمد الرجل من الصعاب طاقة أكبر وحوافز متجددة لمواصلة العمل من أجل المبدأ الذي آمن به
في 18 يوليو سنة 1971 م اجتمع حكام الامارت العربية السبع لإجراء مباحثات تستهدف إيجاد شكل متين للتعاون فيما بينهم تحقيقا لمعنى التكامل فيما بينهم وبحثا عن الأمن والاستقرار في هذا الجزء من العالم
وأهاب زايد بإخوانه الحكام أن يبدءوا مباحثات من أجل تحقيق الأمل الذي يضع شعب الخليج في أعناقهم وقال لهم
هذه فرصة هيأها الله سبحانه وتعالى لنا فرصة وجودنا اليوم في مكان واحد إن قلوبنا جميعا عامرة والحمد لله بالأيمان بمبدأ الوحدة فلنجعل إذن من اجتماعنا هذا فرصة تاريخية لتحقيق أملنا المنشود
وبدأت المباحثات واستجاب الله لدعاء أبناء الخليج , وبارك الله الجهود المخلصة والمؤمنة التي اضطلع بها زايد وأخونه ظهر ذلك اليوم توصل حكام الإمارات إلى القرار التاريخي وتم التوقيع على وثيقة قيام دولة اتحادية باسم (دولة الإمارات العربية المتحدة) لتكون نواة لاتحاد شامل يضم باقي أفراد الأسرة من الإمارات الشقيقة التي لم تمكنها ظروفها من الانضمام إلى الاتحاد في ذلك الوقت
وصدر دستور مؤقت لتنظيم شؤون هذه الدولة , ولكن رأس الخيمة لم تعلن انضمامها في ذلك اليوم إلى الاتحاد ولذلك بدأ مشروع الاتحاد بست إمارات هي أبو ظبي ودبي والفجيرة والشارقة وعجمان وأم القيوين
وكان الرجل الذي نذر حياته من أجل هذه اللحظة التاريخية هو أول الموقعين على وثيقة قيام الدولة الجديدة وكانت مشاعره تفيض تأثرا في تلك اللحظة . . وخرج من قاعة الاجتماع معالي أحمد خليفة السويدي وزير شؤون الرئاسة في أبو ظبي والعين ليعلن إلى العالم - في بيان تاريخي - مولد الدولة الجديدة واهتزت أسلاك البرق في كل أنحاء الدنيا معلنة الحدث الكبير وكان النص كما يلي
بسم الله الرحمن الرحيم
وبعونه تعالى واستجابة لرغبة شعبنا العربي فقد قررنا نحن حكام إمارات أبو ظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة إقامة دولة اتحادية باسم (الإمارات العربية المتحدة) وإذ نزف هذه البشرى السارة إلى الشعب العربي الكريم نرجو الله تعالى أن يكون هذا الاتحاد نواة لاتحاد شامل يضم باقي أفراد الأسرة من الإمارة الشقيقة التي لم تمكنها ظروفها الحاضرة من التوقيع على هذا الدستور
خرجت أبو ظبي كلها تستقبل زايد عند عودته قادما من دبي بعد التوقيع على الدستور المؤقت للدولة الجديدة يومها قال زايد لشــعب أبو ظبي
أن التوقيع على الدستور المؤقت هو أهم خطوة خطتها الإمارات العربية في سبيل تحقيق الاتحاد إن هذا الاتحاد قد أرسي على أسس قوية راسخة تعتبر من أقوى الأسس التي يجب أن يقوم عليها الاتحاد
وفي 2 ديسمبر سنة 1971 م عقد حكام الإمارات الست اجتماعا وأعلنوا سريان مفعول الدستور المؤقت وقيام دولة الإمارات العربية المتحدة
وهكذا كان يوم 2 ديسمبر 1971 م يوم زايد بحق كان تتويجا لجهود صادقة مخلصه . بذلها الرجل على امتداد أربع سنوات كاملة
صدرت عن العواصم العربية كافة الكثير من البيانات التي تعكس ترحيب وفرحة الحكومات والشعوب العربية بالاتحاد
وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع على طلب انضمام الامارت إلى المجلس وأصبحت الدولة العضو الثاني والثلاثين بعد المائة
في 10 فبراير 1971م أعلنت إمارة رأس الخيمة رغبتها بالانضمام إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وموافقتها على الدستور
وفي نفس اليوم وافق المجلس الأعلى للاتحاد بالإجماع على قبول إمارة رأس الخيمة في عضوية الاتحاد
يكفي زايد فخرا أنه بحكمته وإيمانه استطاع الحفاظ على هذه التجربة والتأكيد على ضرورة بل حتمية تطويرها لما فيه مصلحة شعب الإمارات وعز الأمة العربية
قــاهـــر الـــــصـــــحراءفكر زايد طويلا في إخوانه بالبادية وهم يشكلون قطاعا عريضا من السكان وكان السؤال حينئذ كيف يمكن تحويل إنسان البادية من إنسان قهرته الصحراء إلى إنسان يقهر الصحراء
هل يلحق البدو بالمدن ويعطيهم المساكن الحديثة ويوفر لهم كافة الخدمات الأساسية فتعمر المدن بهم ؟ . . ما أسهل هذا الحل أمام أي قائد سـطحي التفكير
لــكن زايد الذي يقف على أسرار مواطنيه ويعرف شعبه تمام المعرفة عر ف أن هذا خطأ فادح
كان يعرف أن مشكلة تحضير البدو واستقرارهم هي واحدة من أكبر المشاكل التي تعترض تقدم الدول النامية وذلك لاسباب اقتصادية واجتماعية . تفرض عليهم طبيعة حياتهم في الصحراء التي ارتبطوا بها آلاف السنين
ومن هنا اتجه تفكير زايد إلى نقل الخدمات إليهم بدلا من نقلهم إلى حيث تتوافر الخدمات ونقل إلى الصحراء فعلا كافة الخدمات التي يتمتع سكان المدن بمثلها ليتساوى بذلك كل المواطنين وليتوافر لهؤلاء البدو كافة فرص المشاركة الفعالة في بناء مجتمعهم , وليتاح لهم المحافظة على تراثهم وأصالتهم في نفس الوقت وبالفعل بدء في إصدار الأوامر ببناء قرى نموذجية على طول طريق أبو ظبي – العين
وفي أعماق الصحراء بدأت صفحة مشرقة بإنشاء القرى الجديدة
وربطها بشبكة حديثة من الطرق إلى كافة أرجاء البلاد وزودت كل قرية بمدرستين أحدهما للبنين والأخرى للبنات وسـوق مركزية وعيادة صحية ومــسجد ومكتب لخدمات الدوائر الحكومية بالإضافة إلى الماء النقي والكهرباء
وبالنظر إلى هذا الحوار الذي أجرته الصحفية الأمريكية مسز (فوندا جابلونسكي) في عام 1974 م صاحبت مجلة ((بتروليم انتجنس )) نرى المنهاج الفريد الذي اتبعه زايد لتأكيد الشخصية الحضارية لشعبه وهو يخوض عملية التحديث وأسلوبه المتميز في التنمية الاجتماعية
في البداية قالت الصحفية الأمريكية : يا صاحب السمو لقد أجريت في حياتي كصحفية مئات من المقابلات الصحفية . وكان حديثي يدور عن البترول بحكم تخصصي . ولكنني في حديثي هذا أريد أن اركز على الإنسان الذي يعيش اليوم على دخل البترول هنا . والسؤال الذي أطرحه على حاكم قائد مثلكم وهو يصنع تغييرا يوميا في حياة شعبه هو : كــيف توفقون بين هذه التغييرات المفاجئة في حياة أهل أبو ظبي مع الحفاظ على العادات الأصيلة , والتراث العظيم الذي تركه لكم الأجداد
رد سموه قائلا :- (( لقد حرصنا منذ اللحظة الأولى على وضع أسلوب يتناسب مع الحياة داخل البلاد بعد أن من الله علينا بالثروة . أن مئات من الخبراء والعمال يأتون إلينا من الشرق والغرب وهم بالطبع من أجناس مختلفة . وحتى لا يختلط أبناء البلاد معهم في معيشتهم فقد أقمنا أحياء خاصة لعائلات المواطنين . وأحياء أخرى للوافدين حتى تظل الروابط متينة بين المواطنين ونتجنب تفكك الأسر وهو الأمر الذي تعاني منه المجتمعات الحديثة . . وأضاف زايد إنني لا أقول أن علينا أن نبتعد عن المدينة الحديثة إننا نريد منها أشياء ونريد أن نتجنب منها أشياء أخرى . . أريد أن نستفيد منها بما هو نافع . ونبتعد عن المساوئ
نريد جيلا يحتفظ بعاداته ولا يتنكر لتقاليده الأصيلة غير حدود الشريعةالإسلامية وهي حافلة بالتعاليم العظيمة)) . ثم عادت الصحفية الأمريكية تسأل زايد
إنكم يا صاحب السمو لا تبخلون على شعبكم بالمرافق والخدمات ولكن طبيعة الإنسان هي أنه لا يشعر بما يحصل عليه من منافع أو مزايا بطريقة سهلة فيصبح مواطنا غير فعال . لماذا تمنحون المواطن الامتيازات والمكاسب بسهولة ودون عناء ؟ ما هي فلسفة سموكم في الحياة في ذلك؟ رد زايد مبتسم
لقد عاش هذا الشعب على مدى مئات السنين من التخلف وقد منحنا الله الثروة مؤخرا وأصبحت بمثابة الوالد الذي يجب أن يرعى أطفاله حتى يشبوا في صحة وقوة ومن واجب الأب أن يتعهد أولاده حتى يتجاوزوا مرحلة المراهقة ويصبح كل منهم قوي البنية . وقادر على العمل . ومن هنا فان واجبي الأول أن أوفر للمواطنين كل مقومات الحياة الكريمة
وهنا قالت الصحفية الأمريكية : إن المشكلة يا صاحب السمو أن الناس في بعض البلدان التي ظهر فيها النفط فقدوا شخصيتهم واعتقدوا انهم يستطيعون شراء كل شيء بالمال , وأنا سعيدة ومسرورة , لأنني حضرت إلى مجلسكم فرأيته مثلما كان منذ عشرات السنين , لقد كنت خائفة عند حضوري إلى هنا أن أجد الصورة قد اختلفت مثلما رأيتها في بلاد أخرى
يا صــاحب الــسمو إنني لست خبيرة في وجوه الناس ولكنني عندما تجولت في أبو ظبي رأيت الراحة والرضا في عيون وملامح مواطنيكم
الزراعة في الإماراتاحتلت دولة الإمارات العربية المتحدة بإنجازاتها الرائعة في المجال الزراعي مكانة عالمية متميزة وأصبحت تجربتها الرائدة في هذا القطاع نموذجا يحتذى في إرادة التغلب على قسوة الطبيعة وقهر رمال الصحراء وتحويل كثبانها إلى جنان خضراء وحدائق غناء ومزارع منتجة لكل أنواع الخضراوات والفواكه
ويقول سعيد الرقباني وزير الزراعة والثروة السمكية انه على الرغم من إن دولة الإمارات تقع في بيئة صحراويه وفي ظروف مناخية صعبة إلا أنها على الرغم من ذلك استطاعت أن تقهر هذه الظروف بوضعها اللبنات الأساسية للزراعة على المدى البعيد بعد أن حاز هذا القطاع على دعم غير محدود من صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة انطلاقا من رؤيته الحكيمة بمدى أهمية ما يحققه هذا القطاع من أمن واستقرار غذائي
وأضاف انه بتنفيذ التوجيهات الرشيدة لسموه تمت الاستفادة من هذا الدعم على هيئة خطط للتنمية الزراعية تبنتها وزارة الزراعة وقامت بتنفيذها على مراحل متعددة بدأت من البنية الأساسية كتشجيعها لمشاريع الألبان والإنتاج الحيواني وتربية الأسماك وانتاج الأعلاف والأسمدة والاهتمام بتوسيع الأراضي الزراعية وإنشاء مزارع متخصصة في إنتاج بعض أنواع الخضراوات واقامة مشاريع متعددة لتنمية الموارد المائية كالسدود واتباع احدث الوسائل على المستوى العلمي في مجال التنمية الزراعية والحيوانية والسمكية وذلك للوصول إلى أعلى مستويات الاكتفاء الذاتي للسلع بأنواعها وصولا إلى تحقيق الأمن الغذائي
أن الزراعة حظيت بجانب كبير من اهتمام الدولة باعتبارها ضرورة لتنويع مجالات الإنتاج فقد كرست الدولة الإمكانيات والموارد لتنمية وتطوير هذا القطاع بكافة فروعه النباتية والحيوانية والسمكية بهدف توفير متطلبات الأمن الغذائي
ولقد كان لتنامي المساحات المزروعة أثره الكبير على زيادة المساحات المحصولية بالدولة فقد ارتفع إنتاج الخضروات بصورة ملحوظة والفاكهة والتمور.
وواكب التطور في الزراعة عناية بالثروة الحيوانية حيث ارتفع إجمالي قطعان الأغنام والماعز والجمال بكثرة وارتفع عدد مزارع تربية الدواجن
الـتشـجيروفي مجال التشجير ومكافحة التصحر عملت الدولة على تثبيت التربة ونشر الرقعة الزراعية الخضراء لمكافحة التصحر ووقف زحف الرمال فقامت بزراعة العديد من الأشجار الحرجية على مساحات شاسعة وما زال العمل جاريا في زيادة هذه المساحات
وتم بمبادرة من صاحب السمو الشيخ زايد إنشاء مركز زايد العالمي للبحوث الزراعية والبيئية الذي يركز اهتمامه على دراسة حركة الكثبان الرملية وغير ذلك من الدراسات التي ستساهم في التعرف على البيئة الصحراوية ومحاولة التعايش المتوازن معها
كما سنت القوانين التي تحرم قطع الأشجار وصيد الحيوانات والطيور
ويستمر زحف الرقعة الخضراء على الرمال في دولة الإمارات وكل ذلك بفضل اليد الخضراء للوالد الشيخ زايد
زايــــــــد والمــــجتـــــمعلأنه رجل التاريخ بلا منازع في دولة الإمارات العربية المتحدة فقط حظي صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة باهتمام الكتاب والمؤرخين الذين انبهروا بشخصيته الفذة وطموحه لتغيير وجه الحياة في الصحراء وقدرته على جمع الناس من حوله وحل مشاكلهم 0
ويصف هؤلاء الكتاب والمؤرخون صاحب السمو رئيس الدولة بانه صقلته حياة الصحراء وجعلته فارسا من فرسانها الشجعان يجيد ركوب الخيل والجمال واستحوذت عليه هواية القنص التي تثير روح الاقدام وانه جمع في شخصيته بين اخلاقيات البدو وصلابتهم وقوة الصياد وحساسية الشاعر وهو فيلسوف رحب الصدر محب للطبيعة يميل الى البساطة0
ولد صاحب السمو الوالد في قصر الحصن وقد اطلق عليه والده الشيخ سلطان بن زايد اسم زايد تيمنا بجده العظيم زايد بن خليفه آل نهيان الذي تولى حكم امارة ابوظبي من عام 1855 إلى 1909 والذي لقب باسم زايد الكبير تقديرا له ولدوره الكبير في تاريخ المنطقة حيث كان فارسا قويا وحد بين القبائل وصنع امجاد بني ياس التي خرج من بطونها آل نهيان
ومنذ السابعه من عمره كان زايد يتحدث في مجلس والده ولايتوقف عن طرح الاسئلة والاستفسارات وحين توفي والده 1927 انتقل الشيخ زايد من ابوظبي الى واحة العين التي قضى فيها السنوات الاولى من فجر شبابه ومن جبالها وتلالها استمد خلقه وفكره وطموحه
وتلقى الشيخ زايد في سنواته المبكره تعليما دينيا حيث بدا بحفظ القران الكريم وهو في الثامنه من عمره وكانت شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم هي الشخصية الرئيسية التي لعبت دورا بارزا في حياته وتركت بصماتها العميقة على طبيعة تفكير وانماط سلوكه
وفي العام 1946 عين الشيخ زايد حاكما للمنطقة الشرقيه بامارة ابوظبي حيث عمل طوال 20 عاما على البحث عن حلول عاجلة وحاسمة لمشاكل الناس وكان مجلسه المفضل تحت شجرته المفضلة خارج قلعه المويجعي بالعين الذي لايكاد يخلو من المواطنين والزوار ويقول كلود موريس في كتابه (صقر الصحراء ) على لسان العقيد هيوبوستيد الممثل السياسي البريطاني الذي عاش فترة طويلة بالمنطقة قوله (( لقد دهشت دائما من الجموع التي تحتشد دوما حول الشيخ زايد وتحيطه باحترام واهتمام وقد شق الينابيع ليزادة المياه لري البساتين ، وكان الشيخ زايد يجسد القوة مع مواطنيه من عرب البادية الذين كان يشاركهم حفر الآبار وأنشاء المباني وتحسين مياه الافلاج والجلوس معهم ومشاركتهم الكاملة في معيشتهم وفي بساطتهم كرجل ديموقراطي لايعرف الغطرسه أو التكبر ، وصنع خلال سنوات حكمه في العين شخصية القائد الوطني بالأضافة الى شخصية شيخ القبيلة المؤهل فعلا لتحمل مسؤوليات القيادة الضرورية ))0
ويقول مؤرخ آخر ان الشيخ زايد هو الرجل القوي في منطقة العين وضواحيها ومن هنا امتد نفوذه الى الظفرة وان البدو يحترمونه وقد كرس الشيخ زايد المال القليل الذي توافر لديه للقيام باصلاحات في المنطقه الشرقية ويرجع اليه فضل بسط نفوذ ابوظبي على البادية ويرشحه كل هذا الى جانب عدالته وروحه الاصلاحية وقدرته السياسية على أن يكون رجل البلاد المنتظر في إمارة ابوظبي ، وخلال فترة حكم العين جند زايد نفسه لحل مشكلة استصلاح الأراضي الزراعية وتوفير وسائل الري وعمل تطبيق مبدأ الماء والكلأ لكل الناس ، وفي كلمات محددة قرر الغاء تجارة المياه وجعلها لكل من يعيش على الأرض وكان يقول اعطوني زراعة أضمن لكم حضارة وذهبت كلمة زايد مثلا وكثر الزرع واخضرت الأرض 0
وفي العام 1953 بدأ الشيخ زايد يتعرف على العالم الخارجي وكانت رحلته الأولى إلى بريطانيا ثم الولايات المتحدة وسويسرا ولينان والعراق ومصر وسوريا والهند وباكستان وفرنسا ومن خلال هذه الزيارات اصبح زايد أكثر اقتناعاً بمدى حاجة البلاد إلى الاصلاح والتقدم والنهوض بها بسرعة بعد ان لمس المسافة الشاسعة التي تفصل بين وطنه وبين تلك الدول0
وكانت دولة الإمارات على موعد مع القدر في السادس من اغسطس عام 1966 حين تولى صاحب السمو رئيس الدولة مقاليد الحكم في إمارة ابوظبي حيث شهدت الامارة على يديه نهضة شاملة ثم أخذ سموه يتطلع بفكره الوحدوي إلى اخوانه في امارات الخليج العربي داعيا إلى الوحدة لان في الاتحاد قوة وصلابة وفي التفتت ضعف وفرقه وكان سموه أول من نادى بالاتحاد في منطقة الخليج العربي بعد ان اعلنت بريطانيا في يناير 1968 عزمها على الانسحاب العسكري من المنطقة عام 1971
وقد خطا صاحب السمو الشيخ زايد الخطوة الأولى نحو اقامة صيغة اتحادية في المنطقة تجمع امارات الخليج العربي حيث اجرى سموه اتصالات مع المرحوم الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي في فبراير 1968 وتم عقد اجتماع بينهما في منطقة السمحة التي تقع بين ابوظبي ودبي ، وأسفر الاجتماع عن الاعلان عن قيام اتحاد يضم امارتي ابوظبي ودبي كنواة وبداية لاتحاد أكبر وأشمل واشتمل الاتفاق الموقع بينهما على دعوة حكام الإمارات الخمس الاخرى للانضمام للاتحاد0
واستمر صاحب السمو الشيخ زايد طيلة مايزيد عن الثلاث سنوات في العمل على تقريب وجهات النظر بين الامارات حتى اثمرت الجهود عن الاعلان رسميا في الثاني من ديسمبر 1971 عن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة حيث كان هذا اليوم هو يوم زايد وتتويج لجهود مخلصة بذلوها من أجل التوصل الى هذا الاتحاد الذي يعد تجرية رائده في عالمنا العربي0
ويعد صاحب السمو الشيخ زايد واحدا من العظماء الذين انبتتهم البادية والذين ولدوا وقدرهم مسطر في كتب التاريخ ليحمل امانة ويؤدي رسالة ويقود مسيرة ويعيد الى سجل الكفاح العربي صفحات مشرقة ، ولايمانه العميق بالوحدة عمل صاحب السمو رئيس الدولة مع اخوانه قادة دول الخليج العربي على تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربي وكانت مدينة ابوظبي عاصمة اتحاد الإمارات هي التي احتضنت اول قمة للمجلس في 25 فبراير 1981
وتعتبر المواقف القومية لصاحب السمو رئيس الدولة خير شاهد على اخلاصه لقضايا الامة العربية والاسلامية وحرصه على رفعة شأنها ووحدتها فما توقف يوما عن دعوة اخوانه القادة العرب الى التضامن والتآزر ووحدة الصف ونبذ الفرقة والخلافات كما قام سموه بالعديد من الوساطات الناجحه لتنقية الأجواء بين الاشقاء 0
ولعل السمة البارزة في سياسة صاحب السمو رئيس الدولة انه ابتعد بدولة الامارات عن مزالق الخلافات السائدة في الصف العربي واستطاع بمواقفه التي تتسم بروح الود والاخاء ان يكسب احترام الجميع على الصعيدين العربي والدولي0
منذ أن بدأ الزمن يكتب تاريخ منطقة الخليج العربية وسجل التاريخ وتراث هذه الأرض يرتبط بالديمقراطية العفوية القائمة على تلاحم الأيدي والقلوب بين القيادات وبين الرعية
وكما هي التقاليد العريقة المتوارثة فان زايد لم يــشذ عن هذه القاعدة فهو يستقبل كـل يوم أبناءه وأشقاءه المواطنين بكــل مخزون الود الذي لا ينضب و لا يغلق بابه على مدار الساعة أمامهم مؤكدا بذلك أن الديمقراطية في تاريخ هذه الأمة هي المعايشة اليومية الطبيعية التي لا تكليف ولا تكلف فيها بين أبناء الأسرة الــواحد
أن سياسة الباب المفتوح التي يتبعها الشيخ زايد رغم مشاغله ومسؤولياته المتزايدة لم تتغير مطلقا على مر السنين ورغم تزايد الأعباء
أن لقاءات زايد بالشعب مبدأ أساسي من مبادئه في الحكم وديمقراطية الــحكم وديمقراطية زايـــد ليست شعارات وليست مجرد نصوص في الدستور . إنها ابعد من ذلك إنها واقع عملي يجسده . سواء على المستوى التنفيذي أو على المستوى الشعبي
هكذا كان زايد منذ البداية عندما كان نائب لحاكم إمارة أبو ظبي في الــعين وعندما أصبح حاكما لابوظبي كلها ثم عندما أصبح رئيسا للإمارات
وعندما تولى زايد مقاليد الحكم في إمارة أبو ظبي سنة 1966 م بادر إلى تكوين مجلس التخطيط وقد يظن الكثيرون ولأول وهلة أن هذا المجلس شيء فــريد في حياة أبو ظبي لكن الأمر ليس كذلك . لقد سار زايد على تقاليد الآباء والأجداد
وفي تواضع جم يتصف به الأجداد يستطرد زايد في كلمته التاريخية عند افتتاح المجلس الاستشاري الوطني قائلا : إن المجلس الذي نبدأه اليوم ليس جديدا على مجتمعنا فقد عرفت أبو ظبي مبدأ الشورى منذ مئات السنين وكان الأسلاف يتشاورون في الأمور التي تهم البلاد
ومضت التجربة . ونجح المجلس الاستشاري الوطني وما زال يواصل نجاحه في أداء وظيفته
وقد سبق إنشاء المجلس الاستشاري الوطني . تنظيم آخر للحكم تمثل في إنشاء أول مجلس للوزراء في أبو ظبي سنة 1971 م قبل قيام الاتحاد برئاسة الشيخ خليفة بن زايد ليــعين الحاكم على أداء مهامه وممارسة سلطاته
ويعقد المجلس الأعلى للاتحاد جلساته بصفة دورية وتتخذ فيه القرارات بالإجماع بعد دراسات ومناقشات مستفيضة
يقول صاحب السمو الشيخ زايد في قضية النقد الذاتي وأهميته لتدعيم بناء الدولة الاتحادية : إنني أريد من كل مواطن أن يعبر عن رأيه بصراحة لأننا نتلمس من هذه الآراء رغبات المواطنين ونعمل على حلها وأنا مع النقد البناء وكل مجاملة على حساب المصلحة العامة أرفضها رفضا باتا فالذين يربطهم مصير واحد لا تجوز بينهم المجاملة في غير الحق
هكذا كان زايد دائما بالأقوال والأفعال يرسم لشعبه معالم الديمقراطية الــمثالية ويذيب كل عقبة صغيرة كانت أو كبيرة في مسيرة بناء الدولة القوية ومستقبله
أليس هذه كله هــو بعينه الأساس الذي قــام عليه مبدأ الديمقراطية منذ ظهر في الوجود وطرق أسماع البشرية لأول مرة
اشــــــــــعـــــــــــــار مـــــهده الي زايدأغلي زعيم
أسال اللي تشوفه .. من قريب وبعيد .. .. .. أسال الكهل .. أسال حتى طفل المهاد
من اللي تغلب ع الزمان العنيد ؟ .. .. .. وشاد صرح الحضارة أسس لها عماد
وقاد ركب المسيرة للزمان الجديد .. .. .. عهد زاهر .. جنينا منه خير الحصاد
كل منا يجيك با لجواب الأكيد .. .. .. ذلك الشيخ زايد .. باني الاتحاد
رئيس .. شهم ما تلقى مثيله .. فريد .. .. .. كلنا نفتخر به.. بين جمع العباد
جود حاتم يمينه .. وشدة ابن الوليد .. .. .. وفي كلامه حكم .. لقمان للعصر عاد
ذايع الصيت .. والعالم بفعله يشيد بالعزم .. .. .. والتفاني .. نال كل المراد
عيدك اليوم يانور الوطن خير عيد .. .. .. لك نزف التهاني معنونه بالوداد
كلنا ندعي لك : يعل عمرك مديد .. .. .. وتبقي أغلي زعيم يقود أغلي بلاد
الشاعر : ناصر سيف الكعبي
************************************************** *
صانع التاريخ
لك التهاني والثنا والتحايا … … متوجات بالأكاليل والغار
اتزفها من خافيات الخفايا … … الكاعب تبهر عقول وانظار
ذات العيان الزاهية بالدعايا … … لي في وصفها سيد الوصف يحتار
اتحفتها من قايدات المهايا … … خود يحاكي حسنهن ورد الازهار
أتقدمن لك يا حبيب الرعايا … … يا صانع التاريخ يا تاج الاحرار
باحلى الأماني من عبير الشذا يا … … جيد ومهن في موكب الغيد نوار
عيد النظر يا ناظري للورايا … … من قبل زايد .. وانظر اليوم وش صار
تغيرت فينا ظلال المرايا … … واتبدلت سود الليالي وبالانوار
والأمن عم اربوعنا والرخايا … … والخير تشدو في مغانيه الأخبار
والقلب من فرط الفرح والهنايا … … توج مباهيج السعاده بالاشعار
لو ما سقي جودك بذر الحنايا … … ما رفرفت رايات مجدك بالاقطار
بذلت واصبحنا بعهدك غنايا … … نعيش في ظلك بجنات وانهار
يارب تكفينا شرور البلايا … … وتحمي حمانا من مكاييد الأشرار
وتوفق اللي طيبين النوايا … … على طريق الخير ومنهاج الأبرار
ولك التهاني والثنا والتحايا … … يا زايد الخيرات يا تاج الاحرار
الشاعر : حمد خليفه أبو شهاب
************************************************** *
زايــد الــوافــي
يزين من الدهر شعر يخلد من خفا الوجدان
يطيب الوصف في الوافي ويعشق ديرة الوافيين
اذا كان الوفا ساسه جدير يملك العنوان
علينا الحق نمشيبه ونبهر به نظير العين
لعين الوقت يا زايد ثبت أبعزمك البرهان
أبونا لا خلينا منك ولك نخلص ومفتخرين
بنيت بطيبك أو عطفك روائع طيبة الانسان
تساعد صيحة الشاكي تمسح دمعة الباكيين
تكلمنا عن أفعالك عن أمجادك عن العرفان
تعلمنا اذا نحكي من أسلوبك ترى صافيين
اذا نوعد نعم نوفي ونلبس بالوعد نيشان
وهذا موقف صامد وحنا بالوعد ماضيين
على صهوة حصان المجد كل أبطالنا فرسان
وسيف العز نمشيبه على مر الزمن باقيين
قلوب اتحبك حب لا يحصل ولا قد كان
على البسمة ومن روح فدت غاليين
نعم زايد نعم زايد نرددها من الوجدان
نعم يا شيخنا الوافي تعيش النا وبك راضيين
دعينا لك هتفنا لك وبحكم الله وبالقرآن
يطول عمرك أو تبقى لنا زخر دهر وسنين
جمعة بن نايم الكعبي
*****************************************
من اقول زايـــدأن أقوال زايد تعتبر وسام على صدور أبناء الإمارات. وقد رأيت أن من واجبي كواحد من أبناء زايدالمخلصين أن أذكر بعض من أقواله التي تلقي الضوء على القضايا الوطنية والقضايا العربية القديمة منها أو الجديدة في هذه الصفحة
****
إن الآباء هــم الـرعـيل الأول الـذي لـــولا جــلـدهـم عـلى خطوب الزمان وقـساوة الـعيش لــما كـتب لـجيلنا الـوجود عـلى هـذه الأرض الـتي نـنعم الـيوم بـخيراتها
--------------------------------------------------------------------------------
إن الاتحاد ما قام الا تجسيدا عمليا لرغبات وأماني وتطلعات شعب الامارات الواحد في بناء مجتمع حر كريم يتمتع بالمنعة والعزة وبناء مستقبل مشرق وضاح ترفرف فوقه راية العداله والحق وليكون رائدا ونواة لوحدة عربية شامله
--------------------------------------------------------------------------------
إن الـحاضـر الــذي نــعيــشه الآن عـلـــى هـذه الأرض الـطــيـبة هــو انـتــــصار عـــلى مـعانـاة الــمـــاضـي وقــسوة ظــروفــه
--------------------------------------------------------------------------------
نؤمن بضرورة توفر المناخ الحر الذي لابد منه لكي تخضب الافكار وتتفاعل الآراء وصولا للأفضل ، غير ان الافضل الذي نراه كمسئولين ومواطنين مرة ثانيه هو تعزيز المسيرة الاتحاديه وتعميق مدلولاتها وتمتين اواصرها ليس لمصلحتنا نحن ابناء هذا الجيل فقط وانما لمصلحة كل جيل قادم
--------------------------------------------------------------------------------
إذا كـان الله عز وجل قد من علينا بالثروة فان أول ما نلتزم به لرضاء الله وشكره هو أن نوجه هذه الثروة لإصلاح البلاد . ولسوق الخير إلى شعبها
--------------------------------------------------------------------------------
إن الجيل الجديد يجب ان يعرف كم قاسى الجيل الذي سبقه لأن ذلك يزيده صلابه وصبرا وجهادا لمواصلة المسيره التي بدأها الأباء والاجداد وهي المسيرة التي جسدت في النهاية الاماني القومية بعد فترة طويلة من المعاناة ضد التجزئة والتخلف والحرمان
--------------------------------------------------------------------------------
لقد أكدت السنوات الماضية أهمية الاتحاد وضرورته لتوفير الحياة الأفضل للمواطنين . وتأمين الاستقرار في البلاد . وتحقيق آمال شعبنا في التقدم والعزة والرخاء
--------------------------------------------------------------------------------
انه بالحكمة والتأني والايمان بالله والوطن بالله استطعنا ان نخطو خطوات حثيثه نحو التقدم في هذه المسيرة لاننا على يقين ان الوحدة والتآزر هما جناحا القوة لشعوب المنطقة
--------------------------------------------------------------------------------
الديموقراطية في دولة الإمارات العربية المتحدة ليست شعارات وليست مجرد نصوص في الدستور إنها واقع عملي سواء على مستوى السلطة العليا للبلاد . أو على المستوى الشعبي
--------------------------------------------------------------------------------
أننا دولة تسعى إلى السلام وتحترم حق الجوار وترعى الصديق . لكن حاجتنا إلى الجيش القوي القادر الذي يحمي البلاد تبقى قائمة ومستمرة . ونحن نبني الجيش لا عن رغبة في غزو أو قتال دولة أخرى وانما بهدف الدفاع عن أنفسنا
--------------------------------------------------------------------------------
الشباب هو الثروة الحقيقية . . وهو درع الأمة وسيفها والسياج الذي يحميها من أطماع الطامعين
--------------------------------------------------------------------------------
كان الخبراء لا يشجعون على الزراعة ويقولون : إن نموها في أرضنا ووسط هذه المناخ أمر مستحيل فقلنا لهم : دعونا نجرب ووفقنا الله ونجحنا في تحويل منطقتنا الصحراوية إلى منطقة خضراء . مما شجعنا على الاستمرار
--------------------------------------------------------------------------------
إننا لا نستطيع أن نعزل أنفسنا عن بقية دول العالم ونحن نصادق في شرف . . ونتعاون في كرامة . . ونساعد دون زهو أو مفاخرة . . ونناصر مبادئ المساواة والعدل
--------------------------------------------------------------------------------
قال زايد في حرب رمضان : أن البترول العربي ليس بأغلى من الدم العربي . وكانت الإمارات أول دولة عربية تقطع النفط عن الدول المتحالفة مع إسرائيل حينها.
--------------------------------------------------------------------------------
ان البترول يشكل ثروة اقتصادية يستخدمها العرب من اجل التنمية والتقدم واذا تعرض العالم العربي لخطر الحرب فمن البديهي ان هذه الثروة هي وجميع الموارد الاخرى سوف تعبأ للدفاع عن العالم العربي
--------------------------------------------------------------------------------
لقد علمتنا الصحراء أن نصبر طويلا حتى ينبت الخير وعلينا أن نصبر ونواصل مسيرة البناء حتى نحقق الخير لوطننا
--------------------------------------------------------------------------------
اننا خضنا التجربة الديموقراطية التى نعيشها في الواقع منذ مئات السنين في ظل مبدأ الشورى ، نحن نتطلع الى تحقيق المزيد من مراحل هذه التجربه والاستفاده من تجارب الاشقاء الذين مروا بنفس الظروف
--------------------------------------------------------------------------------
علينا ان نكافح ونحرص على دفع مسيرة العمل في هذا الوطن والدفاع عنه بنفس الروح والشجاعة التي كان يتحلى بها اسلافنا
--------------------------------------------------------------------------------
العلم كالنور يضئ المستقبل وحياة الانسان لانه ليس له نهاية ولابد ان نحرص عليه فالجاهل هو الذي يعتقد انه تعلم واكتمل في علمه اما العاقل فهو الذي لا يشبع من العلم اذا اننا نمضي حياتنا كلها نتعلم
--------------------------------------------------------------------------------
إن رفع مستوى المواطن والدولة ككل هو رائدنا وفوق كل شيْ .. والدولة مثل الشجرة التي يجب أن تحظى بعناية مواطنيها وحرصهم على تنميتها وكل مواطن عليه ان يحترم وطنه
--------------------------------------------------------------------------------
ان تعليم الناس وتثقيفهم في حد ذاته ثروة كبيرة نعتز بها فالعلم ثروة ونحن نبني المستقبل على اساس علمي
--------------------------------------------------------------------------------
ان شعبنا حرم كثيرا في الماضي من الخدمات والمرافق التي كان يتمتع بها غيره .. وقد آن الآوان لان نعوض شعبنا مافاته .. لينعم بما اعطاه الله لنا من خير وفير
--------------------------------------------------------------------------------
ان التعاون بين البشر يؤدي الى التراحم الذي حث عليه الخالق سبحانه وتعالى فالانسان يجب ان يكون رحيما على اخيه الانسان
--------------------------------------------------------------------------------
ان عملية التنمية والبناء والتطوير لاتعتمد على من هم في مواقع المسئولية فقط بل تحتاج الى تضافر كل الجهود لكل مواطن على ارض هذه الدولة
--------------------------------------------------------------------------------
انه ينبغي علينا ان نتكاتف لتعويض ما فاتنا من تخلف وحرمان ونعمل لتوفير متطلبات مجتمعنا في كافة المجالات لتأمين سعادة هذا الشعب الذي آمن وعمل من اجل قيام الاتحاد
--------------------------------------------------------------------------------
لابد من الحفاظ على تراثنا القديم لانه الاصل والجذور وعلينا ان نتمسك بأصولنا وجذورنا العميقة
--------------------------------------------------------------------------------
ان المرأة نصف المجتمع ، وهي ربة البيت ولا ينبغي لدولة تبنى نفسها ان تبقى على المرأة نصف مجتمعها غارقة في ظلام الجهل ، اسيرة لاغلال القهر ، مقيدة مشلوله الحركه
--------------------------------------------------------------------------------
ان على الابناء معرفة ماعاناه الاجداد وما صنعوه لنا رغم قلة الامكانات المتاحة ، حتى يضاعف الابناء من علمهم وانتاجهم ويطوروا ماقام به اسلافهم
زايد بن سلطان آل نهيان
وفاة:19/رمضان /1425
2/ نوفمبر /2004
تاريخ لاينسى عند شعب الامارات وعند الأمة العربية والاسلامية
هو تاريخ وفاة الوالد الشيخ :
زايد بن سلطان أل نهيان رحمه الله
فادعوا له قبل فطوركم
وفي سجودكم
وفي قيامكم
بالمغفرة والرحمة والقبول عند الله
وبالجنة ان شاء الله
لأنه بفضل الله أعطانا كل مايملك
وكان الأب والسند وراعي الخير
وفي شهر رمضان تكون أبواب الجنة مفتوحه
فتعالوا جميعا ندعوا ( للوالد زايد )